المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. وزارة الدفاع تعرض الحلقة الثالثة من ذاكرة الأمة عن شهر يناير

01/29 00:29

عرضت الصفحة الرسمية لوزارة الدفاع عبر موقع "يوتيوب" مقطع فيديو مصور تحت عنوان "ذاكرة الأمة الحلقة الثالثة من شهر يناير" ورصد الفيديو الأحداث من عام 1934 وحتى ثورة 25 يناير 2011.

ففي الثلاثين من يناير 1934 تم إفتتاح مجمع اللغة العربية بالقاهرة بشكل رسمي في عهد الملك فؤاد، ونص المرسوم الصادر بإنشائه أن يكون المجمع مكون من 20 عضو من العلماء المعروفين بتفوقهم في اللغة العربية نصفهم من المصريين ونصفهم من العرب والمستشرقين وكان الغرض من المجمع المحافظة على سلامة اللغة العربية وملائمتها لعموم حجات الحياة في العصر الحديث.

ويوافق 25 يناير 1952 عيد الشرطة المصرية تخليدًا لذكرى موقعة الإسماعيلية التي راح ضحيتها 50 شهيدًا و80 جريحًا من رجال الشرطة بعد رفضهم تسليم سلاحهم وإخلاء مبنى المحافظة للاحتلال الإنجليزى وتم إقرار هذا اليوم كعطلة رسمية وعيد للدولة لأول مرة تقديرا لجهود رجال الشرطة في الحفاظ والأمان واستقرار الوطن.

ويذكر أن 26 يناير 1952 إندلع حريق القاهرة في عدة منشئات بالقاهرة خلال ساعات قليلة بين الـ12 ظهر والـ11 مساء في ما يقرب من 700 منشاءة، وفي نفس اليوم قدم رئيس الوزراء النحاس باشا إستقالته ولكن الملك رفض واجتمع مجلس الوزراء وقررو مواجهه الموقف بإعلان الأحكام العربية في جميع أنحاء العالم.

وفي 22 يناير 1955 بدأ مؤتمر رؤساء الحكومات العربية بالقاهرة، حيث توافد رؤساء الحكومات العربية بالقاهرة وكان في إستقباله الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وعدد كبير من الشخصيات المصرية والعربية.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل