المحتوى الرئيسى

في ميلاده الـ 38| بوفون.. «أسطورة إيطاليا» الذي بدأ مسيرته بمفاجآت

01/28 18:51

«أنه الأفضل الآن، وسيظل كذلك فهو بكل بساطة حارس غير عادي» هذه كلمات بيليه الأسطورة البرازيلية الحية عن جانلويجي بوفون حارس منتخب إيطاليا فى كأس العالم 2006، مضيفًا «بوفون هو رمز يوفنتوس والمنتخب الإيطالي، أحد أعظم الحراس فى تاريخ الكرة»، وتحتفل الجماهير الإيطالي اليوم 28/1 بعيد ميلاد بوفون الـ38. 

وولد  جانلويجي بوفون حارس يوفنتوس الأسطوري فى 28/1/1978  فى مدينة كرارا الإيطالية ، وينحدر من أسرة رياضية ،  فوالدته ماريا ستيلا لاعبة المنتخب الإيطالي فى رمى القرص ووالده أدريانو بطل رفع الأثقال فى مدينتهم ، بالأضافة لعمه الحارس الأسطوري لنادي إيه أس مسلان لوينزو بوفون ، ويرتبط جانلويجي بعارضة الأزياء إيلينا سيردوفا .

يذكر التاريخ أن الحارس الأعظم في تاريخ السيدة العجوز لم يبدأ مسيرته الكروية في حراسة المرمى، ولكن بدأها في نادي بارما  كلاعب وسط ملعب، وجاء قرار بوفون المفاجئ نتيجة إعجابه بالحارس الكاميروني توماس نكونو في كأس العالم في إيطاليا 1990، وحالف الحظ حارس منتخب إيطاليا وأصيب حارس فريق بارما ليكون بوفون بديلا له، وتبدأ مسيرة بوفون التاريخية مع حراسة المرمى.

لعب بوفون مباراته الأولى في الدوري الإيطالي مع نادي بارما في عام 1995 وكانت أمام ميلان بطل الدوري، وكان جانلويجي صاحب الفضل في تعادل فريقه مع الروسونيري. 

استطاع بوفون أن يصل بفريقه لوصافة الكالتشيو في موسم 1996-1997 والتأهل لدوري أبطال أوروبا، تلك البطولة تألق فيها بوفون، ولفت أنظار الإعلام الأوروبي، وفي عام 1999 حصد جانلويجي لقبه الأوروبي الأول مع بارما، حين فاز النادي ببطولة كأس الاتحاد الأوروبي، في مباراة تاريخية للنادي الإيطالي الذي هزم مارسيليا بثلاثية نظيفة.

انتقل جانلويجي في صيف 2001 من بارما ليوفنتوس في صفقة قياسية في الكالتشيو إذ دفع نادي السيدة العجوز100 مليون لير إيطالية (ما يعادل 51.6 مليون يورو) وكان جزء من قيمة الأنتقال أن يذهب جوناثان باتشيني لبارما في المقابل، وأصبح خلالها بوفون أغلى حارس مرمى عبر التاريخ. 

وجاء جانلويجي بوفون خلفا للحارس فاندر سار حارس يوفنتوس حينها، وحمل القميص رقم 1، بالرغم من عدم ارتداء الحارس الهولندي للقميص له. 

وفي عامه الأول مع البيانكونيري قدم بوفون أداءا استثنائيا في الدوري الإيطالي واستطاع أن يحافظ على نظافة شباك في أول أربع مباريات في الكالتشيو، وهو رقم لا يزال محفوظا بأسمه في سجلات الدوري، وفي نفس العام توج مع يوفنتوس بقلب الدوري وهو الأول له، وتأهل لدوري أبطال أوربا. 

واستمر بوفون في التألق مع ناديه يوفنتوس على مدار 15 عامًا، وأطلق الجماهير العاشقة لنادي الأبيض والأسود في إيطاليا على الحارس العديد من الألقاب منها (السد المنيع وحارس الفرن والعملاق)، ويعتقد بعض المحللين واللاعبين الذي لعبوا مع فريقه أو المنتخب أنه أعظم حارس في تاريخ كرة القدم. 

ولعب جانلويجي أول مباراة له مع منتخب بلاده في بطولة أمم أروربا تحت 21 سنة، وحقق لقب البطولة بعد التفوق على إسبانيا في المباراة النهائية، وهي بطولته الأولى مع المنتخب الإيطالي. 

وحمى بوفون عرين منتخب إيطاليا من جديد في بطولة ألعاب البحر المتوسط في عام1997، وحقق البطولة مع الأوتزوري، وفاز مع كبير أوروبا بالميدالية البرونزية في كأس العالم للقارات في 2013 ، وواستطاع أن يصل إلى نهائي أمم أوروبا في عام 2012 بعد تألق غير عادى من جانب جانلويجي. 

وخلال مسيرته الكروية مع المنتخب، يعترف بوفون أن لن يأت مع يضاهي فرحته بفوزه بكأس العالم 2006، على فرنسا في المباراة الماراثونية التي جمعت بينهما، وتألقه شخصيا في هذا اللقاء، بالرغم من ضربة الجزاء التاريخية لزيدان في مرماه. 

- شاهد ركلة جزاء زيدان فى مرمى بوفون فى كأس العالم 

حقق بوفون العديد من الألقاب مع منتخب بلاده ، والفرق التى لعب لها عبر تاريخه الكروي الطويل : 

- كأس العالم 2006  . 

- وصيف أمم أرووبا فى 2012 . 

- الميدالية البرونزية فى كأس العالم للقارات 2103 .

- أمم أوروبا تحت 21 عام فى 1996 . 

- دورة العاب البحر المتوسط 1997. 

- حقق 8 بطولات للدوري الإيطالي. 

- بطولة وحيدة فى دوري الدرجة الثانية فى إيطاليا. 

-بطولة وحيدة فى كأس إيطاليا. 

- 5 بطولات كأس السوبر الإيطالي. 

- وصيف دوري أبطال أوروبا فى عام 200/2003و 2014/2015 وهى البطولة الوحيدة التى لم يستطيع بوفون تحقيقها . 

-  بطولة وحيدة  فى كأس الاتحاد الأوروبي . 

- بطولة وحيدة فى كأس إيطاليا . 

-بطولة وحيدة فى كأس السوبر الإيطالي . 

- أفضل حارس فى العالم لعام 2006 .

- أفضل حارس فى أوروبا لعام 2002 -2003 و2005-2006 . 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل