المحتوى الرئيسى

من معرض الكتاب... مصراوي يحاور مؤسس مبادرة "رغيف وكتاب"

01/28 12:39

إيماناً بأهمية دور الكتاب والثقافة أطلقت دار "بتانة" لنشر والتوزيع بالتعاون مع وزارة التموين مبادرة "كتاب ورغيف"، قال الكاتب عاطف عبيد مؤسس مشروع "بتانة" الثقافي في حواره مع مصراوي، أن المبادرة لم يكن مخطط لها مسبقا وجاءت الفكرة وتم تنفيذها على الفور.

في البداية قال مؤسس المباردة إن تنفيذ الفكرة لم يأخذ وقت كبير بمجرد أن حضرت الفكرة تحدثت مع المسئولين في وزارة التموين ومن جانبهم أعربوا عن سعادتهم بالفكرة المقترح. 

وأعلن عبيد أن المبادرة تتضمن خصم 90% من قيمة أي كتاب خلال فترة المعرض لحاملي بطاقة التموين، وذلك عند الشراء من الجناح المستقل بالمعرض تحت اسم (مبادرة كتاب ورغيف)، بالإضافة إلى منح عدد ألف أسرة تحقق أعلى فارق نقاط سلع كل شهر كتاب مجانًا ويستمر ذلك لمدة عام، مشيرًا إلى أن هذه المبادرة تأتي تفعيل لمبدأ الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني وبناء صورة ذهنية مشتركة بين الرغيف والكتاب بوصفهما مكونين أساسين لأي تنمية مرتقبة.

وأوضح مؤسس مشروع بتانة الثقافي أن خصم 90% يشمل الكتب التي أصدرتها وزارة الثقافة وهيئة قصور الثقافة ودار بتانة فقط.

وأكد الهدف من المبادرة بناء صورة ذهنية مشتركة بين الرغيف والكتاب، بوصفهما مكونين أساسيين لأي تنمية مرتقبة، تجفيف منابع الإرهاب بدءً من رأس المواطن، تزامنًا مع سد جوعه وتفعيل مبدأ الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، ومؤسسات المجتمع المدني ومكافأة المواطنين وتحفيزهم لبلوغ معدلات استهلاك حقيقية من الرغيف المدعومة نشر الثقافة، ورفع معدلات الإفادة من المنتج الثقافي المصري.

وقد أطلقت مؤسسة بتانة الثقافية، في وقت سابق حملة بعنوان "إسأل على كوبون بتانة" بالتعاون مع مكتبة "تنمية"، ومكتبة "عمر بوك ستور" بمنطقة وسط البلد.

وحملة "كوبون بتانة" عبارة عن كوبونات يحصل عليها القارئ عندما يشترى كتب من مكتبتى "تنمية" و"عمر بوك ستور" على أن يدخل أرقام الكوبونات على موقع "بتانة" ويستبدلها بعدد من الكتب المجانية تصله إلى البيت.

وجاءت هذه الحملة لتحفيز القراء على شراء المزيد من الكتب وقراءتها عن طريق تحفيزهم بهدايا مختلفة من الكتب، ومن المفترض أن تتوسع مؤسسة بتانة في حملتها بالتعاون مع عدد كبير من المكتبات في مصر، حتى تصل لجميع القراء، والمهتمين بالقراءة.

وعن دار بتانة قال عاطف عبيد أن "بتانة" مشروع ثقافي طموح ، يعمل بمعادلة ومقاصة جديدة بين منتجي المعرفة ومستهلكيها، عبر مفهوم جديد في التسويقcomification، حيث تربط "بتانة" عملاءها بالكتاب عبر الإنترنت، ومن خلال ما يشبه اللعبة والمكسب لكل عميل. فالعميل يمكنه الإجابة عن الأسئلة المعدة بشكل جيد، بما يمنحه عددا من النقاط، يستبدل بها فورا كتبًا موجودة سلفا على الموقع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل