المحتوى الرئيسى

افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب يتصدر اهتمامات الصحف المصرية

01/28 10:17

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس، عددا من قضايا الشأن المحلي على رأسها افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب وتصفية نائب قائد تنظيم عناصر بيت المقدس بالإضافة إلى مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة الأفريقية بإثيوبيا.

فتحت عنوان “السيسي في إثيوبيا غدا للمشاركة في القمة الأفريقية” ذكرت صحيفة “الأخبار” أن الرئيس السيسي سيتوجه غدا الجمعة إلي العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في أعمال القمة الأفريقية التي تنطلق فعالياتها بعد غد السبت بمشاركة قادة ملوك القارة الأفريقية.

وأوضحت الصحيفة أن القمة ستبحث كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل دعم وتعزيز التعاون بين الدول الأفريقية بما يساهم في تعزيز جهود التنمية المختلفة وتحسين أوضاع الشعوب، كما تبحث مواجهة المشاكل المزمنة وعلى رأسها الفقر والمرض والبطالة، إلي جانب مراجعة ما تم إنجازه من أهداف الألفية الإنمائية، إضافة إلي المكاسب التي تحققت من مخرجات قمة باريس للمناخ الذي ترأست مصر خلال أعمالها المجموعة الأفريقية، كما سيتم بحث سبل تفعيل مبادرتي الرئيس السيسي للتكيف مع آثار التغيرات المناخية والتوسع في استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة في أفريقيا.

وأضافت “الأخبار” أنه من المقرر أن يعقد الرئيس السيسي سلسلة من اللقاءات الثنائية على هامش مشاركته في القمة مع عدد من القادة الأفارقة، يأتي على رأسهم رئيس الوزراء الإثيوبي هيلا ميريام ديسالين، وذلك لبحث المواقف المشتركة من القضايا القارية والإقليمية والدولية والموضوعات الأساسية وعلى رأسها سبل مكافحة الإرهاب، ومفاوضات سد النهضة الإثيوبي في ضوء المباحثات السداسية التي أجراها وزراء الخارجية والري بمصر والسودان وإثيوبيا.

من ناحية أخري، ذكرت صحيفة “الأخبار” أن سامح شكري وزير الخارجية التقى أمس مع وزير خارجية البرتغال، كما التقي آلان اميه ناماتيو وزير خارجية بوروندي على هامش اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية بأنه تم خلال اللقاءين بحث تفعيل التعاون الاقتصادي مع البرتغال ومتابعة الأزمة السياسية في بوروندي ونتائج زيارة وفد مجلس الأمن الأخيرة لبوجمبورا بمشاركة مصر.. وأوضح أن الوزير أشار إلي تكليفه لنائب وزير الخارجية السفير حمدي لوزا بالتوجه الفوري إلي بوجمبورا لإجراء مشاورات مع المسئولين البورونديين لتجاوز الأزمة في بوروندي والإطلاع على حقائق الأوضاع حتي تتمكن مصر من التعبير عن مصالح دولة بوروندي في إطار مشاورات مجلس الأمن الجارية حاليا.

كما التقي شكري مع رمطان لعمامرة وزير خارجية الجزائر وبحثا خلال اللقاء تطورات الوضع في ليبيا وتنسيق المواقف المشتركة.

وفي متابعتها للشأن المحلي، ذكرت “الأخبار” أن الدفعة الثانية من طائرات الرافال الفرنسية تصل مصر اليوم وهي 3 مقاتلات يقودها نخبة من الطيارين بقواتنا الجوية بعد أن انتهوا من إجراء اختبارات الطيران النهائية عليها في إحدى القواعد الجوية الفرنسية.

وأوضحت الصحيفة أنه من المقرر أن تشارك الطائرات خلال أيام في استعراض جوي بالقاهرة احتفالا بوصولها وانضمامها لأسطولنا الجوي.

ونقلت “الأخبار” عن مصادر فرنسية قولها إن مصر تسلمت حتي الآن 6 طائرات “رافال” بعد أن تسلمت الدفعة الأولي وتشمل 3 طائرات في يوليو من العام الماضي ويتبقي 18 طائرة أخري ضمن صفقة تشمل 24 طائرة وسيتم تسليمها على دفعات.

كما ذكرت صحيفة “الأخبار” أن عناصر الجيش الثالث الميداني تمكنت من تصفية نائب قائد تنظيم عناصر بيت المقدس عطا الله سلامة رتيمة في مواجهة بجبل الخرم بوسط سيناء، موضحة أن “رتيمة” هو المسئول الرئيسي عن نقل الدعم اللوجستي لبيت المقدس برفح والشيخ زويد، ونقل العناصر الهاربة منهم عبر وسط سيناء وإخفائهم وتخزين الأسلحة والمتفجرات.

وأضافت “الأخبار” أن القوات حاصرت الجبل، في محاولة للقبض عليه، حيث بادر بإطلاق النار عليهم، وأسفرت الاشتباكات عن مقتله وضبط سلاح آلي بحوزته وجهاز اتصال وجهازي محمول جارٍ تفريغهما.

وأشارت إلى أن مناطق وسط سيناء الجبلية كانت قد شهدت أعمال تمشيط موسعة بالمروحيات التي تقوم بأعمال التصوير الجوي لمراقبة وتسجيل ورصد أي تحركات للعناصر الإرهابية أو الخارجة عن القانون، أو بالدوريات الأمنية التي كثفت من وجودها وتمشيط المناطق الجبلية بوسط سيناء.

وأوضحت الصحيفة أن العقيد أحمد عبدالنبي و3 مجندين استشهدوا إثر استهداف أحد العناصر الإرهابية مدرعتين للقوات بألغام أرضية.. كما أصيب 13 آخرون من قوة تأمين إحدي النقاط الأمنية لأحد الكمائن لقوات حرس الحدود.

وتحت عنوان “افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب بمشاركة 34 دولة” ذكرت صحيفة “الأهرام” أن وسط زخم ثقافي كبير، وحضور شخصيات سياسية وأدبية بارزة، افتتح المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أمس الدورة 47 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يعقد هذا العام تحت شعار “الثقافة في المواجهة”، بمشاركة 34 دولة، بزيادة 6 دول عن العام الماضي، و850 ناشرا.

وأوضحت الصحيفة أن البحرين تشارك كضيف شرف، بينما تشارك الصين بجناحين للمرة الأولى، وتم اختيار الأديب الكبير الراحل جمال الغيطانى شخصية المعرض هذا العام.

وأشاد رئيس مجلس الوزراء، خلال الافتتاح، باختيار شعار الثقافة في المواجهة كعنوان لهذه الدورة من المعرض، مؤكدا أن الثقافة ستظل مصدرا لقوة الشعب المصري، وسلاحه الرادع ضد كل من يحاول أن ينال من ثقافته وهويته، وأنها من أهم مرتكزات القوة الناعمة لمصر في علاقاتها مع شعوب العالم.

وأضافت الصحيفة أن إسماعيل التقى برئيس مجلس الدوما الروسي سيرجى ناريشكين، داخل جناح روسيا بالمعرض، والذي أعرب عن سعادته باللقاءات التي جمعته أمس الأول بالرئيس عبدالفتاح السيسي والدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، قائلا إنها “أكدت له حرص القيادة السياسية في مصر على تعزيز التعاون مع روسيا”.

وقدم لرئيس مجلس الوزراء هدية عبارة عن مجموعة من الصور عن مصر، لفنان روسي قديم كان يعيش في القاهرة لمدة خمس سنوات.

وفي متابعتها أيضا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ذكرت صحيفة “الأهرام” أن وزارة التموين والتجارة الداخلية أطلقت بالتعاون مع وزارة الثقافة مبادرة “كتاب ورغيف” المعنى الحقيقي للعيش والحرية، وذلك في معرض الكتاب الذي افتتح أمس ويستمر لمدة 15 يوما.

وأعلن الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أن المبادرة تتضمن خصم 90% من قيمة أي كتاب خلال فترة المعرض لحاملي بطاقة التموين، وذلك عند الشراء من الجناح المستقل بالمعرض تحت اسم مبادرة كتاب ورغيف، بالإضافة إلى منح عدد ألف أسرة تحقق أعلى فارق نقاط سلع كل شهر كتابا مجانا ويستمر ذلك لمدة عام، موضحا أن هذه المبادرة تأتى لتفعيل مبدأ المشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، وبناء صورة ذهنية مشتركة بين الرغيف والكتاب بوصفهما مكونين أساسيين لأي تنمية مرتقبة.

كما ذكرت “الأهرام” أن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، أصدر أقرارا يقضى بتعديل نظام تكليف الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وهيئات التمريض والفنيين الصحيين والفئات الطبية الفنية المساعدة، وفقا للتوزيع الجغرافي.

ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله إن “القرار سيحل مشكلات أعضاء المهن الطبية بصفة عامة، ويساعد في توزيع جغرافي عادل، وسد النقص داخل محافظة القاهرة، لافتا إلى أن القرار يراعى في حركة التنسيق عددا من القواعد، منها محافظة السكن أو المحافظات المجاورة لها جغرافيا، والتوزيع داخل المحافظة للمديريات، ويتم توزيع أوائل الخريجين والمتوقع تعيينهم بالجامعات على ديوان عام الوزارة أو المديرية أو المراكز الصحية التابعة لهما فقط، وتكون حركة التكليف في ذات توقيت حركة النيابات.

وتحت عنوان “خطة متكاملة للإصلاح الإداري والمالي للمؤسسات الحكومية” نقلت صحيفة “الجمهورية” عن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء تأكيده أن الحكومة حريصة على تنفيذ خطة للإصلاح الإداري والمالي للكيانات والمؤسسات الحكومية وفقا لمعايير الكفاءة الاقتصادية.

وأضافت الصحيفة أن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط أعلن في مؤتمر صحفي بعد اجتماع أمس أن الحكومة في انتظار رفض مجلس النواب لقانون الخدمة المدنية تمهيدا لدراسة المواد الخلافية من خلال لجنة مشتركة بين الحكومة والبرلمان تقوم بتعديل القانون.

ووافق مجلس الوزراء على تشديد العقوبات على المخالفين في شأن إشغال الطرق العامة إلي 100 ضعف، كما وافق على تعديل أحكام قانون الإجراءات الجنائية لضمان عدالة المحاكمات.. وإنشاء شركة مساهمة بمليار جنيه لتطوير المناطق التكنولوجية، وأخري لإدارة المحميات الطبيعية.

ووافق المجلس كذلك على تشكيل مجموعة عمل لإعداد إجراءات إصلاح وتطوير اتحاد الإذاعة والتليفزيون خلال شهر، ومراجعة جدوي القنوات المرئية والمسموعة، واستغلال الأراضي التابعة للاتحاد.مع اعتماد المجلس الجديد لأمناء الاتحاد الأسبوع القادم.

وفي متابعتها للشأن المحلي، ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وقع مذكرة تفاهم مع مجموعة سكك الحديد الدولية المحدودة الصينية “####CREC####” لتنفيذ مشروعين في العاصمة الإدارية الجديدة، وهما 6 مبان حكومية، ومدينة “أوليمبيك بارك” الرياضية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل