المحتوى الرئيسى

اجتماعات للمعارضة السورية بالرياض بانتظار الحسم

01/27 17:13

تواصل المعارضة السورية اجتماعاتها في الرياض لبحث موقفها من المشاركة في محادثات جنيف، كما تنتظر رد المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا على مطالبها، في حين أكدت فرنسا أن هيئة المعارضة التي تشكلت في الرياض هي التي ستقود المفاوضات.

وتعقد المعارضة السورية في الرياض اجتماعات ماراثونية في سبيل الخروج بموقف نهائي حول مشاركتها في مفاوضات جنيف3 المقررة في 29 من الشهر الجاري، حيث ما زالت تتمسك برفضها أية ضغوط تنال من تشكيلة وفدها إلى جنيف.

وسبق أن أعلنت المعارضة أنها ستحدد اليوم الأربعاء موقفها من المشاركة في مفاوضات جنيف، وأكدت تطلعها إلى الموافقة، لكنها ما زالت تنتظر رد دي ميستورا على مطالبها بشأن فك حصار المدن المحاصرة وإيصال المساعدات وإطلاق سراح السجناء وخاصة النساء والأطفال ووقف تنفيذ أحكام الإعدام، وهي مطالب تعتبرها "استحقاقات ما قبل التفاوض" كإثبات على حسن نية النظام.

وكان دي ميستورا قد وجّه دعوات إلى النظام السوري والهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة لحضور مفاوضات جنيف، لكنه وجه دعوات أخرى للحضور بصفة مستشارين لشخصيات تصر المعارضة على أنها أقرب إلى النظام منها إلى المعارضة، مثل الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية هيثم مناع ورئيس الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير قدري جميل.

وفي هذا السياق، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس لإذاعة "الثقافة الفرنسية" اليوم إن دي ميستورا أبلغه أنه لن يوجه الدعوة إلى حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، ونقل عنه أيضا أن هيئة المعارضة التي تشكلت في الرياض ستقود المفاوضات حتى إن شارك فيها معارضون آخرون.

وقال فابيوس إنه تحدث مع منسق المعارضة السورية رياض حجاب، وأبلغه بأنه "سيرد على دي ميستورا و(الأمين العام للأمم المتحدة) بان كي مون صباح اليوم.. أتفهم موقفهم.. هم يقولون نعم للمفاوضات... وفي نفس الوقت يريدون تفاصيل عن المشاركين وعما يجري على الجانب الإنساني وعما سنتحدث عنه".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل