المحتوى الرئيسى

أشهرها «ذهب مع الريح» و«لورانس العرب».. أفلام فازت بالأوسكار ولم يشاهدها الجمهور

01/27 15:08

على مدار تاريخ الأوسكار، نجحت كثير من الأفلام في الفوز بأشهر جائزة فنية في العالم، ومع ذلك فكثير منا لم يشاهد أبرز هذه الأفلام، والتي رصدها موقع "Moviefone" الأمريكي كما يلي..

بطولة: كلارا بو، تشارلز روجرز، ريتشارد ارلين، جاري كوبر

قصة الفيلم: يحكي الفيلم قصة شابين يعيشان في مدينة أمريكية صغيرة ويقعان في حب الفتاة نفسها، ثم ينضمان للقوات الجوية الأمريكية، وهناك يعتقد أحد الشابين أنها تحب صاحبه في حين أنها تحبه هو، وتنضم الفتاة للقوات لمساعدة الضباط والمصابين وتعترف له بحبها.

2- فيلم "المريض الإنجليزي" The English Patient

بطولة: رالف فينيس، جولييت بينوش، ويليم دافو، كريستين سكوت توماس

قصة الفيلم: يحكي الفيلم عن ذكريات رجل محترق كليًّا يُعرف بأنه المريض الإنجليزي، لا يدل على هويته شيء سوى نسخة من تاريخ هيرودوتس مليئة بالصور والرسوم والكتابات، تعتني به ممرضة كندية اسمها هانا في دير إيطالي أواخر الحرب العالمية الثانية، وتتعلق هانا بالمريض الإنجليزي الذي لا يتذكر ماضيه، وتجد فيه العزاء عن كل الذين أحبتهم وماتوا، وتتوالى الأحداث.

3- فيلم "من هنا إلى الخلود" From Here to Eternity

بطولة: برت لانكستر، مونتجومري كليفت، ديبورا كير، فرانك سيناترا، إيرنست بورجنين

قصة الفيلم: تدور أحداث الفيلم جندي يدعى "روبرت إي لي بريويت" ينضم للقوات الأمريكية المشاركة في الحرب العالمية الثانية، وتنشأ علاقة صداقة بينه وبين قائده "دان هولمز"، ولكن روبرت يخونه مع زوجته التي يهملها هولمز دائمًا، وتتوالى الأحداث.

4- فيلم "لورانس العرب" Lawrence of Arabia

بطولة: بيتر أوتول، عمر الشريف، أنتوني كوين

قصة الفيلم: يحكي الفيلم قصة الملازم الإنجليزي "لورانس" الذي يكلف بمهمة من قبل السلطات البريطانية بمعاونة العرب بقيادة الشريف الحسين بن علي وابنه الملك فيصل في حربهم لتحرير جزيرة العرب من حكم الخلافة الإسلامية العثمانية ويلقي الفيلم لمحة على حال العرب في تلك الفترة والتي كانت مشبعة بروح القبلية والتفرق. 

5- فيلم "توصيل الآنسة دايزي" Driving Miss Daisy

بطولة: مورجان فريمان، جيسيكا تاندي، دان اكرويد، إيستير رولي، باتي لو بوني

قصة الفيلم: الفيلم مأخوذ عن مسرحية تحمل نفس الاسم، ويتناول الفيلم قصة الأنسة دايزي، التي جسدت دورها الممثلة الشهيرة "جيسيكا تاندي"، ورؤيتها في الحياة عن طرق علاقات اجتماعية وشخصية.

6- فيلم "الفنان" The Artist

بطولة: بيجو برنيس، جان ديجردان

قصة الفيلم: تدور الأحداث في سنة 1927 حول فنان يدعى "جورج فالتين"، والذي يؤدي أدوار بالأفلام الصامتة وبعد اختراع الأفلام الصوتية تتقلص شعبيته وتتدهور أموره، بينما تتمكن بطلة الفيلم وحبيبته "بيبي ميلر" من دخول عالم النجومية والشهرة.

7- فيلم "البيانو" The Piano

بطولة: هولي هنتر، آنا باكوين، هارفي كيتل، سام نيل

قصة الفيلم: تدور قصة الفيلم حول عازفة بيانو خرساء تدعى "ادا"، وهي متزوجة من رجل إقطاعي يدعى "أليستر" الذي يحتفظ بلباقته ويتحفظ من البدائيين من السكّان الأصليين لجزيرة نيوزيلاندا، ولديها ابنة من رجل آخر، وهو معلم بيانو، ثم تتعرف على صديق زوجها وتعلمه البيانو وفيوقعها في حباله وتنشأ بينهما قصة حب؛ إلا أن زوجها يعلم بالأمر ويحبسها وتعده بأنها لن تذهب لرؤية عشيقها، ومع ذلك ترسل ابنتها برسالة له، فيعلم زوجها ويقتلها.

8- فيلم "عربات النار" Chariots of Fire

بطولة: بن كروس وأيان تشارلسون

قصة الفيلم: هو فيلم مستوحى من قصة حقيقية تدور حول الرياضيين البريطانيين المشاركين في الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1924 في باريس.

بطولة: بين كنجسلي، روهيني هاتنكادي، كانديس بيرجن، مارتن شين، روشان سيث

قصة الفيلم: مقتبسة من كتاب (قصة تجاربي مع الحقيقة)، الذي فضّل غاندي أن يتناول سيرة حياته بنفسه بدون كاتب سيرة، لكن الفيلم لم يسرد بداية حياة غاندي بل من حادثة القطار الشهيرة التي غيرت حياة غاندي ومن ثم حياة المسلمين والهندوس في باكستان والهند، تبدأ القصة عندما عرض غاندي على أتباعه المعارضة السلمية واستخدام سياسة اللاعنف في المطالبة بحقوقهم، ثم يتناول حياة غاندي في جنوب إفريقيا مع الأقلية الهندية، ومن ثم محاولة الاستقلال من الاستعمار البريطاني ويلاقون مقابل ذلك أشد أنواع التعذيب والمجازر نتيجة إصرارهم على عقد مقابلات ومطالبتهم بتحرير الهند والحكم الذاتي.

10- فيلم "خارج إفريقيا" Out of Africa

بطولة: روبرت ريدفورد، ميريل ستريب، كلاوس ماريا براندور

قصة الفيلم: يحكي الفيلم قصة امرأة كانت تعيش في أفريقيا، وتعرفت هناك صياد أسود قام بدوره الممثل "روبرت ريدفورد"، ولكنها تزوجت من رجل ثري وخططت لتبدأ حياة جديدة بمشروع مزرعة دواجن وألبان بالاشتراك مع الزوج، لكن الأمور لم تسر كما كانت تخطط لها، حيث كان زوجها يقضي معظم وقته في ملاحقة النساء، فتقع في حب الصياد، ولكنها تكتشف أنها مصابة بمرض الزهري وتسافر للعلاج، وعندما تعود وتقرر أن تعيش معه يموت هذا الصياد ويتركها وحيدة.

بطولة: ف. موراي أبراهام، توم هيلوك

قصة الفيلم: يحكي الفيلم حياة فولفجانج أماديوس موتسارت وأنتونيو سياليري، وهما رجلا موسيقى يعيشان في فيينا بالنمسا خلال النصف الأخير من القرن الثامن عشر.

12- فيلم "الامبراطور الأخير" The Last Emperor

بطولة: جون لون، جوان تشين، بيتر أوتول

قصة الفيلم: تدور أحداثه حول رجل مسجون سلمه الروس إلى الصينيين إثر انهيار حكم الكومنتانج، وكانت التهمة الموجهة إليه هي التعاون مع اليابانيين الغزاة، وسعى سجانوه الشيوعيون إلى إعادة تعليمه أو غسل مخه، وكان في صغره إمبراطور، ويجد في سجنه عالمًا جديدًا غريبًا يستطيع أن يعيش فيه متلائمًا مع نفسه ومع الناس، ويعمل "جنايني" في حدائق المدينة المحرمة بعد أن كان يعيش في قصور عدد حجراتها تسعة آلاف وتسعمائة وتسع وتسعون حجرة، ولكنه الآن أكثر أمانًا وسعادة وهدوءًا.

13- فيلم "بين هور" Ben-Hur

بطولة: تشارلتون هيستون، جاك هوكينز، ستيفن بويد، هيو جريفيث

قصة الفيلم: يحكي الفيلم قصة "يهودا بن هور"، وهو أمير وتاجر يهودي غني في القدس يعيش في بداية القرن الأول الميلادي، ويصبح صديقه القديم "ميسال" قائد الجحافل الرومانية، ولكن وجهات نظرهما السياسية المختلفة فصلت بينهما، وخان "ميسال" صديقه وسجن والدته وأخته، ولكن "يهودا" أصر على الانتقام.

14- فيلم "ذهب مع الريح" Gone With the Wind

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل