المحتوى الرئيسى

القاهرة تستضيف اجتماع خبراء الكبد بمصر وفرنسا في فبراير المقبل

01/27 12:35

تشهد مصر في 7 فبراير المقبل، اجتماعا طبيا رفيع المستوى يستضيفه معهد "تيودور بلهارس" للأبحاث بقاعته الرئيسية وينظمه بالتعاون مع مستشفى "ديجون الفرنسية"، فى إطار التعاون المشترك بين الجانبين بمشاركة نخبة متميزة من المتخصصين فى مرض الالتهاب الكبدى الوبائى.

وصرح الدكتور أحمد الراعى رئيس قسم أمراض الكبد والجهاز الهضمى بالمعهد ومنسق التعاون بين الجانبين المصري والفرنسي بأن هذا الاجتماع،هو السنوي العلمى الثامن بين المعهد والمستشفى، والذى سيشرف بحضور 3 من كبار المتخصصين الفرنسيين فى مجال أمراض الكبد الوبائية، وهم البروفيسور باتريك مارسلين الخبير العالمى فى علاج الالتهاب الفيروسي الكبدي ورئيس مركز أبحاث الالتهاب الكبدي التابع لمستشفى ديجون والذى سيلقى محاضرة بعنوان "طرق علاج مرضى فيروس سى".

وأضاف أن البروفيسور فرانسيس دورنس رئيس قسم الالتهاب الكبدى ومدير قسم زراعة الكبد فى كلية الطب بباريس سيشارك كذلك فى الاجتماع وسيلقى محاضرة بعنوان "العوامل المضادة لفيروسات واستخدامها فى علاج المرضى قبل وبعد عمليات زراعة الكبد"، والبروفيسورة جاليرى براديس استاذ امراض الكبد فى المستشفى وجامعة " باريس ديترويت" وتلقى محاضرة عن الاورام الكبدية المختلطة والحالات الحرجة فيها.

وتابع أنه سيشارك فى الاجتماع من الجانب المصري الدكتور وحيد دوس استاذ الامراض الوبائية والكبد بكلية الطب جامعة القاهرة ورئيس اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، حيث سيلقى محاضرة عن البرنامج القومي المصرى للتحكم فى الاصابة بالالتهاب الكبدى الوبائى، والدكتور معتز صيام استاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس وسيلقى محاضرة عن " التحكم فى العدوى فى جراحات زراعة الكبد.

وأكد أن هذه الاجتماعات والتواصل بين العلماء المصريين والفرنسيين المتخصصين فى مجال التهاب الكبد وعلاجه وزراعته يساعد على تبادل الخبرات فى هذا المجال الحيوى حيث تعد أمراض الكبد فى مصر من أعلى معدلات الإصابة.

وأشار إلى أن علماء المعهد يتطلعون بصفة مستمرة على أحدث الدراسات والابحاث فى هذا المجال من خلال مشاركتهم فى المؤتمرات الدولية، لافتا إلى مشاركة وفد مصري ضم كل من الدكتور جمال عصمت والدكتور إيمان والدكتور طارق أصيل فى اعمال المؤتمر العلمى حول الالتهاب الكبدى الذى عقد فى وقت سابق من شهر يناير الحالى بقاعة المؤتمرات بالعاصمة الفرنسية باريس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل