المحتوى الرئيسى

غضب وريبة عالمية إزاء اتهامات التزوير «الإيرانية – اللاتينية» لجوازات سفر حزب الله

01/27 03:34

كندا وبلغاريا كشفتا تورط كوبا وفنزويلا أصابع الاتهام موجهة إلى ولاية أحمدي نجاد

موجة غضب أثيرت ضد حزب الله اللبناني خلال الأيام الماضية، في أعقاب الكشف عن استخدام عناصره لجوازات سفر مزورة للتنقل حول العالم، في خطوة تمثل انتهاكاً للشرعية والقوانين الدولية وهو ما يأتي كدليل جديد يؤكد شبهة الإرهاب الموصومة بها الجماعة الموالية لإيران.

بداية القصة نقلت تقارير صحفية عن أجهزة المخابرات في كندا وبلغاريا رصدها تحركات لمواطنين من أصول عربية، خصوصاً لبنانية تابعة لحزب الله، فضلاً عن عناصر إيرانية تحمل جوازات سفر فنزويلية أصلية، وتتنقل بها في عدد من الدول، خصوصاً الولايات المتحدة وكندا ودول أمريكا الجنوبية.

وأشارت إلى أن هذه العناصر التي يشتبه في تورطها في مخططات إرهابية، يتنقلون بحرية في الولايات المتحدة ودول أمريكا الجنوبية، بواسطة جوازات سفر لاتينية مثل فنزويلا والإكوادور بمساعدة شركات كوبية.

وشهد شاهد لاتينيويؤكد أنتوني داكين وزير الداخلية الفنزويلي السابق أن الشكوك حول استخدام مواطنين من دول مثل إيران جوازات سفر فنزويلية بدأت منذ أكثر من 10 سنوات في عهد الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، عندما وطد العلاقات بين حكومات إيران وسوريا وفنزويلا.

وكان نجاد قد زار في تلك الفترة إلى كراكاس وتم القبض بعدها، في عام 2003، على إيراني كان يتحرك بجواز سفر فنزويلي، وتم اعتقاله في مطار جاتويك البريطاني وبحوزته قنبلة يدوية، مما أدى إلى تشديد إجراءات السفر بعدها.

وفي عام 2012، صدر تقرير من وكالة خدمات الحدود الكندية يفيد بأن السلطات في كندا رصدت حركة سفر بين عامي 2009 و2011 لمواطنين من أصل إيراني يدخلون البلاد. وأكد أن مطار "مايكيتية" الفنزويلي من أكثر المطارات التي أرسلت مواطنين من أصل إيراني بجوازات سفر فنزويلية أصلية أو مزورة.

ونتيجة لهذا التقرير قام مركز المجتمعات الحرة والآمنة، (SFS)، وهو مركز يختص بدراسات شئون الأمن والدفاع في واشنطن، بتقييم خطر إيران وفنزويلا وكوبا بشأن تحركات مواطنيها، وقام بإعداد التقرير كل من فيكتوريا هندرسون وفيرناندو مينديس وجوزيف حميري.

التقرير خلص إلى أن الحكومة الفنزويلية قامت بالفعل بإصدار جوازات سفر وتأشيرات ووثائق لمتطرفين متشددين يبحثون عن الدخول إلى الولايات المتحدة.

وكشف أيضاً عن تعاون إيراني "كوبي -فنزويلي" وأن هناك دلائل ومعلومات عن أن مواطنين من إيران ولبنان، خصوصاً التابعين لحزب الله، قد حصلوا على جوازات سفر فنزويلية للتنقل بها ودخول بلدان أخرى.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل