المحتوى الرئيسى

تنظيم "القاعدة في المغرب" يتبنى خطف سويسرية في مالي

01/27 09:21

كشفت وكالة "الأنباء الموريتانية الخاصة" (الأخبار) أنها تلقت شريط فيديو من "إمارة الصحراء" وهي مجموعة مرتبطة بتنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" تتبنى فيه خطف السويسرية بياتريس ستوكلي في تمبكتو (شمال مالي) ليل 7-8 كانون الثاني.

وأوضحت الوكالة أن "المجموعة طالبت بإطلاق سراح كل معتقلي التنظيم في مالي وكذلك قيادي يدعى احمد ولد الفقي ويكنى بـ(أبي تراب) وهو معتقل لدى محكمة العدل الدولية في لاهاي"، مشيرة إلى أن "ستوكلي ظهرت في شريط الفيديو وتحدثت عن ظروف خطفها في تمبكتو واعترفت بقيامها بأنشطة تنصيرية في بعض الدول الأفريقية".

و"أبا تراب" هو الإسم الحركي لأحمد الفقي المهدي الذي كان أحد قادة تنظيم "أنصار الدين" الإرهابي المالي المرتبط بتنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي". وهو أول إرهابي يمثل أمام المحكمة الجنائية الدولية ويتهم بتدمير أضرحة دينية وآثار تاريخية في تمبكتو في العام 2012. ومثل للمرة الأولى أمام المحكمة في لاهاي في أيلول الماضي.

وأعلن متحدث باسم "إمارة الصحراء" في الشريط الذي لم تبثه الوكالة الموريتانية، "مسؤولية التنظيم عن اختطاف هذه المنصرة الكافرة التي بعملها هذا أخرجت الكثير من أبناء المسلمين من الإسلام وفتنتهم عن دينهم ببعض فتات الدنيا، وهذا ما لم يستطع الجيش الفرنسي نفسه أن يقوم به في هذه المدينة العريقة".

يشار إلى أن ستوكلي (40 عاماً) تقوم بنشاطات اجتماعية في تمبكتو وخطفت في المرة الأولى عام 2012. ثم أطلق سراحها بعد عشرة أيام بفضل وساطة قامت بها بوركينا فاسو مع تنظيم "انصار الدين" الذي كان يسيطر على المدينة. إلى أن عادت وأقامت فيها في كانون الثاني من العام 2013 بعد طرد الإرهابيين منها.

واتهم التنظيم ستوكلي بـ"نقض العهد" مشيراً إلى أنه "سبق وقبض عليها في العام 2012 إبان سيطرته على الشمال المالي قبل أن يطلق سراحها بأمر من أمير تنظيم القاعدة أبو مصعب عبد الودود"، مؤكداً أنه "اشترط عليها حينها أن لا تعود لأي أرض من أراضي المسلمين".

وكان تم خطف العديد من الأجانب في السنوات الأخيرة في مالي ولم يبق منهم سوى اثنين لا يزالان محتجزين هما جنوب افريقي وسويدي تحتجزهما "القاعدة" في المغرب الاسلامي في تمبكتو منذ 2011.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل