المحتوى الرئيسى

بالصور..استمرار ظهور "الأسماك النافقة" بالدقهلية.. تضارب أقوال المسئولين.. ومصدر يرجح:"عملية إرهابية".. جهاز البيئة: سقوط سلك كهربائى أدى لصعق الأسماك.. و"كهرباء الدلتا" ترد: لم تسقط أسلاك

01/27 01:54

نفقت أمس الثلاثاء، كميات هائلة من الأسماك بترعة الساحل بمركز ومدينة طلخا بمحافظة الدقهلية، وطفت أعداد هائلة على سطح الماء نافقة.

وتجمع مئات المواطنين، حول ترعة الساحل، الممتدة من قرية جوجر بمركز ومدينة طلخا، وحتى مركز ومدينة شربين بمحافظة الدقهلية بطول 40 كيلومتر، مرورا بما يزيد على 50 قرية وعزبة، والتى تمد تلك القرى بمياه الرى، ويستخدمها مئات الفلاحين في رى أراضيهم.

وبدأت الأسماك ترى منذ ساعات الصباح الأولى، طافية فوق سطح الماء بقرى جوجر وميت الكرماء وحي القنطرة بطلخا، وبدأ العديد من الصبية بالنزول إلى الماء والتقاط الأسماك، وتنافسوا فيما بينهم لجمع أكبر عدد من تلك الأسماك النافقة.

وأغلق العديد من تجار الأسماك، بأسواق طلخا محالهم التجارية بعد انتشار الخبر وشائعة أن الأسماك الموجودة بالسوق مسممة، مما عرض العشرات منهم لخسائر فادحة، كما نفقت عدة قطط قام بعض المواطنين بإطعامها الأسماك النافقة، والتي طفت على سطح الماء، عقب أكل السمك مباشرة.

وقال الدكتور هشام ربيع، رئيس جهاز شئون البيئة فى الدقهلية لـ "اليوم السابع"، إن البيئة تحاول الوصول إلى سبب نفوق تلك الأسماك، مرجعا الأمر لمرور سلك كهرباء رئيس بأعمدة الإنارة، سقط فى الترعة مما أدى إلى صعق تلك الأسماك.

شركة الكهرباء: لم تسقط أسلاك بالترعة

وردت شركة كهرباء الدلتا، حيث قال المهندس محمد طارق بشركة كهرباء الدلتا، :"لم نواجه أية أعطال خلال الأيام الماضية بطلخا، وخط الكهرباء الممتد على أعمدة الإنارة الموازي لترعة الساحل يقع على الجانب الآخر من الطريق، ولا يقترب من الترعة، ولم تسقط أية أسلاك ولم تنقطع الكهرباء بمدينة طلخا خلال الأيام الماضية مطلقا".

وتجمعت أكوام القمامة على جوانب الترعة، وبعض الحيوانات النافقة، وقال حسنى عبد الحميد مزارع بمركز طلخا، أنه قام بسقاية الحصان الخاص به أمس الأول من الترعة، أثناء عودته من الحقل، ونفق الحصان صباح أمس، وخرج للترعة ورأى أعداد الأسماك النافقة، ورجح وجود تسمم بمياهها.

من جهته، شكل جهاز شؤون البيئة، بمحافظة الدقهلية، لجنة لمتابعة نفوق الأسماك بترعة الساحل، مسترشدة بالمناطق التى أعلن عنها "اليوم السابع" بعد سبقه في نشر الأزمة، وقال مصدر رفض ذكر اسمه، مشارك بلجنة الفحص، إنه من المحتمل أن يكون الأمر عائد لعملية إرهابية أو تخريبية، حيث من الواضح وجود عكارة بالماء، ونفوق الأسماك بهذا العدد يرجح أن يكون بفعل مادة سامة.

ويضيف رئيس جهاز شؤون البيئة، فى حديثه لـ"اليوم السابع"، :"من المحتمل أن يكون السبب من نفوق الأسماك في الترعة، عائد للسدة الشتوية، وهي انخفاض منسوب المياه في الترعة بشكل كبير، مما أدى إلى نفوق تلك الأسماك، وقمنا بأخذ عينة من الأسماك والمياه لتحليلها، وتحديد السبب بشكل علمى ودقيق"، مؤكدا أن نهر النيل الفرع الرئيسى الذى تطل عليه محافظة الدقهلية، خالى تماما من أى ملوثات والأمور تسير بشكل منتظم.

مسطحات المحافظة معرضة للتلوث من الصرف الصحى

وقال طه الشريدى، نقيب الصيادين بمحافظة الدقهلية،: "يندر وجود الصيادين في هذه الترع، وجميع مسطحات المحافظة معرضة للتلوث من الصرف الصحي والصناعى، ويعتبر الصرف الصناعي من أخطر أنواع الملوثات على الأسماك والإنسان والصياد في حد ذاته، ولا يوجد صيادين بهذه المنطقة ليقوموا برش مبيدات لقتل الاسماك واستخدام الصيد الجائر مثلا، وأرجح أن يكون هناك صرف صناعى أو صحى أدى لنفوق تلك الأسماك، خاصة أن الترعة مساحتها صغيرة".

ويضيف "الشريدة"، أن مساحة بحيرة المنزلة شاسعة، لذلك لا تتأثر الأسماك بالصرف الصناعى الذى يأتي إليها من ربوع مصر، إنما تؤثر المياه الملوثة في بحيرة المنزلة على حياة الصياد فقط، وتصيبه بالأمراض، مرجحا ألا يعلن المسؤلون فى المحافظة الأسباب الحقيقية لهذه الأزمة.

ياسر سليمان، طبيب بيطري بالدقهلية، قال: "رأيت الأسماك النافقة التى طفت على سطح المياه بترعة الساحل بمدينة طلخا، وحتما هناك مادة سامة، أدت إلى تسمم كل هذه الأسماك، وقد التقطت سمكة من أحد الأطفال ووجدت عليها لون يشبه صدأ الحديد، وتلون لحم السمكة على امتداد السلسلة العظمية باللون الأحمر، وهذا يثبت تسمم الأسماك".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل