المحتوى الرئيسى

طبيب يقدم روشتة نبوية لعلاج رائحة الفم الكريهة

01/26 20:58

قال الدكتور عبد الباسط السيد، الداعية الإسلامي والمتخصص فى طب الأعشاب، إنه ورد الحث على السواك في السنة النبوية في أحاديث كثيرة، وجاء وصف أثر استعماله بأنه «مطهرة للفم»، يطهره من الأذى والخبث، ويطيب رائحته.

وأضاف «عبد الباسط» فى تصريح له، أن استخدام السواك قبل النوم وبعد الاستيقاظ منه، وقبل الصلاة يساعد على طهارة الفم من الروائح الكريهة ولهذا حث الرسول -صلى الله عليه وسلم- باستخدامه كما في الحديث الشريف: «لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلَاةٍ»، وعن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ» رواه النسائي.

وأشار إلى أن النبي -صلى الله عليه وسلم- حذرنا بأن الملائكة تتقزز من صاحب الفم الكريه، ولهذا حثنا -صلوات الله عليه- باستخدام السواك قبل الصلاة، وجعل الضممة من سنن الوضوء.

واستدل بما روي عن أبي أيوب قال: خرج علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: «حبذا المتخللون»، قالوا: وما المتخللون يا رسول الله؟ قال: «المتخللون بالوضوء، والمتخللون من الطعام. أما تخليل الوضوء: فالمضمضة، والاستنشاق، وبين الأصابع، وأما تخليل الطعام: فمن الطعام، إنه ليس شيء أشد على الملكين من أن يريا بين أسنان صاحبهما طعاما وهو قائم يصلي».

ذكر أنه دلت الأبحاث والتجارب على أن السواك فرشاة أسنان طبيعية فيها المضدات الحيوية، ويحتوي على مادة مضادة لنزيف الدم، ومطهرة للثة، ومعقمة للجروح اللثوية، كما يحتوي في أليافه على كميات عديدة من الأملاح المعدنية، وشوارد الكالسيوم، والحديد، والفوسفات، والصوديوم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل