المحتوى الرئيسى

علماء: تطوير اختبار يتنبأ بطريقة وموعد وفاة الإنسان

01/26 13:25

كشفت صحيفة "دايلي ستار" الكندية عن اختبار جديد طوره مجموعة من العلماء يتنبأ بالطريقة التي سيموت بها أي شخص، حيث يتكون الاختبار من رسم جرافيتي يحسب مدى احتمالية وفاة الشخص بسبب أمراض مميته كالسرطان أو الإصابة بأي نوع من العدوى، وذلك وفقا للسن وجنس الشخص والعرق الذي ينتمي إليه.

وأشارت الصحيفة إلى أن العراف "ناثان ياو" هو من ابتكر الرسم البياني الملون واستخدم فيه معلومات حصل عليها من مراكز السيطرة على الأمراض ومنعها، وهي وكالة تابعة لوزارة الصحة والخدمات البشرية في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويظهر الاختبار أنه كلما تقدم الشخص في العمر، كان أكثر عرضة على الأرجح للوفاة بسبب الإصابة بالأمراض، فعلى سبيل المثال، تزيد فرص وفاة الشخص الذي يزيد عمره عن الـ80 عاما وبنسبة 40% من مشكلات في الجهاز التنفسي.

وأوضح البرفيسور ياو أن النتائج كانت مفاجئة، وذلك لأنه اعتقد في البداية أن السرطان سيكون هو السبب الرئيسي في وفاة الأشخاص، وقال: "ولكن هذا المرض اللعين يبرز كسبب للوفاة عند سن معينة"، موضحا: "لكن يمكنك أن تغض الطرف عن ذلك، فقلبك يستطيع أن يستمر في النبض لفترة طويلة وأنت مصاب بالسرطان".

واستند الاختبار على بيانات وردت في شهادات وفاة أمريكية تم استخراجها خلال الفترة من 1999 وحتى العام 2014، حيث تمثل أمراض القلب والسكتات الدماغية الأسباب الرئيسية للوفاة، إذ تمثل ما نسبته 31% من الرقم الإجمالي، بحسب جمعية القلب الأمريكية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل