المحتوى الرئيسى

بعيداً عن أهرامات الجيزة.. تعرّف على أشهر الأهرامات القديمة حول العالم

01/25 23:37

بمجرد أن تذكر كلمة هرم، فإن ما يأتي إلى ذهن السامع هو الأهرامات المصرية القديمة، سواءً كانت أهرامات الجيزة أو سقارة أو دهشور. لكن في الحقيقة، فإن هناك أمماً أخرى قديمة بنت الأهرامات لأغراض عدة؛ كأماكن للعبادة، ومقابر لدفن الملوك، والشخصيات البارزة.

فيما يلي، نستعرض أهم وأبرز الأهرامات حول العالم، والتي بنيت في الأزمنة البعيدة:

هي أهرام بنتها المملكة الكوشية القديمة في السودان، بعد 800 سنة من بداية بناء المصريين لها، وتتميز بنفس المعمار المصري للأهرامات.

ويوجد في السودان حوالي 255 هرماً، موجودة تقريباً في 3 مناطق في نوبيا (منطقة تقع بين جنوب مصر وشمال السودان الحالية)، أول هذه الأهرامات بني في منطقة الكرو.

هي أهرامات موجودة في مدينة تيوتيهواكان الأثرية القديمة قرب مكسيكو سيتي في وسط المكسيك، ويوجد بها هرمان مشهوران هما، هرم الشمس وهو أكبر مبنى في تيوتيهواكان وواحد من أكبر المباني في وسط أميركا.

أما الهرم الآخر فهو هرم القمر وهو ثاني أكبر مبنى في مدينة تيوتيهواكان، وقد بني في سنة 200 قبل الميلاد، ولا يُعلَم الكثير عن الحضارة التي بنت هذه الأهرامات، إلا أن طريقة البناء تدلُّ على إماكنيات هندسية عالية.

هرم سستياس، وهو هرمٌ قديم موجود في روما بإيطاليا قرب بوّابة بورتا سان باولو، تم بناؤه في القرن 12 قبل الميلاد كمقبرة لسستياس جالوس، أحد أشهر رجال الدين الإيطاليين، ويبلغ ارتفاع الهرم 29،6 متراً.

هي أهرامات بنيت كمقابر وأضرحة لأجساد أباطرة الصين الأوائل، وتتميز هذه الأهرامات بقمم مستوية وتتشابه مع الأهرام المسيكية الموجودة في مدينة تيوتيهواكان.

وهي 6 أهرامات موجودة في مدينة غويمار بجزر الكاناري التابعة لإسبانيا تم اكتشافها في التسعينيات من القرن الماضي، وما زالت تمثل لغزاً عند الكثير من علماء الآثار، الذين يقول بعضهم أنها تعود إلى 600 قبل الميلاد.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل