المحتوى الرئيسى

«لا كرامة لنبي في وطنه».. أبوتريكة المغضوب عليه: دول العالم تمجده وتحتفي به.. ومصر تطارده باتهامات «الخيانة والإرهاب»

01/25 15:05

خطفت مهارته الأبصار، وأسرت حرفيته قلوب جماهير الكرة. نجم لم يتمكن منه الغرور. استطاع أن يحقق المعادلة الصعبة بين الموهبة الفذة والأخلاق العالية. إنه محمد أبو تريكة.

«الماجيكو.. أمير القلوب.. الساحر.. الخلوق".. جميعها ألقاب انتزعها أبوتريكة عن استحقاق، أطلقت عليه الجماهير تلك الأوصاف تتويجًا لتاريخه الرياضي الزاخر بالبطولات، و مسيرته الكروية داخل المستطيل الأخضر، وسريرته الطيبة بين زملائه.

حظي أبوتريكة بشعبية جارفة بين جماهير الكرة المصرية، امتدت إلى خارج حدود الوطن، ليظل صامدًا أمام محاولات النيل من شعبيته بفعل آرائه السياسية، ومواقفه التي قد لا تأتي علي هوي كبار المسئولين.

تهافتت عدد من المنظمات و الأندية العربية علي تكريم "تريكة" والاحتفاء بتاريخه الرياضي الحافل، فقبل يومين كرمت صحيفة "الهداف الجزائرية" أبوتريكة خلال حفل الكرة الذهبية للكشف عن أفضل لاعب جزائري في عام 2015، حيث فاجأ الجميع عندما سأله منظمو الحفل عن موقفه من القضية الفلسطينية، بقوله "إن إحدى وصاياه التي كتبها في حياته أن يوضع قميص "تعاطفا مع غزة" في كفنه، امتثالا لحديث شريف عن الوصية في الإسلام".

وأضاف "أمير القلوب"، على هامش وجوده في الحفل: "عدونا واضح لكل الشباب المسلم والشباب العربي".

وفي ديسمبر الماضي جاء مشهد الاستقبال الحار من الجماهير الغفيرة التي كانت حاضرة في إستاد جابر الأحمد بالكويت، لـ" أبوتريكة"، في المباراة الاستعراضية لنجوم العالم أمام الكويت، تعبيرا عما يتمتع به النجم المعتزل من محبة الجماهير علي اختلاف جنسياتها وانتماءاتها الكروية.

واعتذر "تريكة" حينها عن تقاضي أي مقابل مادي (خمسون ألف يورو) عرضت عليه، وقال: "شرف لي المشاركة في يوم عظيم، وحدث كبير في بلد شقيق (الكويت)، وتقديرا للكويت، ولسمو الأمير، ومواقفه العظيمة".

وفي مايو2013، أقام نادي بني ياس الإماراتي حفلا لتكريم محمد أبو تريكة نجم الأهلي، بعدما انتهت فترة إعارة أبو تريكة إلى بني ياس بعدما قاده للتتويج بدوري أبطال الخليج.

وفي ديسمبر عام 2013 قام نادي الاتحاد الرياضي لمدينة عنابة بتكريم الساحر تريكة حيث تم تقديم شهادة تقدير للاعب الأهلي محمد أبوتريكة عن مشواره الكروي خلال الفترة الماضية خاصة بعد أن أعلن اللاعب اعتزاله بصفة نهائية .

وأرسل له النادي المغربي، شهادة تقدير وعرفان علي ما قدمه خلال مشواره الحافل الفترة الماضية وتشريف الكره العربية بإكمالها.

أما الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف"، هو الآخر استعان بالنجم المصري المعتزل للترويج للنسخة الجديدة من مسابقة دوري أبطال أفريقيا، حيث كتب "الكاف"، في تغريدة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "الأساطير تولد في دوري أبطال أفريقيا.. كونوا على استعداد للنسخة الجديدة".

هذا التقدير للنجم في دول العالم، لم يلقاه في مصر، حيث واجه أبو تريكة في ظل الأوضاع الدائرة في مصر، سيلاً من التهم التي تُفيد بأنّه يدعم الرئيس المعزول محمد مرسي وجماعة الإخوان، ووصلت الاتهامات حدّ نشر أخبار تفيد بأن أبو تركية عضو في التنظيم الدولي للإخوان المسلمين، ولكنّ أبو تريكة ظلّ ينفي هذه التهم، ويدافع عن نفسه، حتّى أنه غادر إلى السعودية كي يؤكد أن لا علاقة له بكل ما أشيع عنه، بعد فوزه بجائزة أحسن لاعب في أفريقيا.

وفي السياق ذاته، رفض مجلس إدارة اتحاد الكرة اقتراح شوقي غريب المدير الفني للمنتخب المصري عام 2014 بتكريم تريكة، على هامش معسكر المنتخب المقبل استعدادا لوديتى تشيلي وجامايكا.

وجاء رفض اتحاد الكرة نظرا لانتماء أبوتريكة لجماعة الإخوان المسلمين من ناحية، وهجومه على اتحاد الكرة من ناحية أخرى.

وفي مايو الماضي قررت لجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان المسلمين التحفظ على أموال اللاعب السابق في المنتخب المصري لكرة القدم والنادي الأهلي محمد أبو تريكة، بدعوى انتمائه للإخوان والمساهمة في شركات تتبعها منها شركة سياحة.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل