المحتوى الرئيسى

تعرف على طرق الإحتيال للتصيد الالكتروني و التغلب عليها

01/25 14:00

إن السبب الرئيسي لوقوع الإنسان ضحية للتصيد او الإحتيال الإلكتروني هي الاخطاء الشخصية له و ذلك في أغلب الحالات و هي إستراتيجية تعرف بالهندسة الإنسانية الإجتماعية , و هى الإستراتيجية التي تستخدم في هندسة او تنظيم هذا النوع من الهجمات , و هناك مجموعة من النقاط التي تستطيع ملاحظتها و التعرف على علامات او مؤشرات للتصيد الإلكتروني و التي منها : –

1- اتقان العمل: – في الغالب إن مواقع التصيد الالكتروني تكون مصممة بشكل غير احترافي او ركيك حيث تجدها فقيرة في اللمسات الفنية , اما في حال ان الموقع يقوم بتقليد احد المواقع الشهيرة فتكون ابرز نقاط الخلاف في الخلفيات و الصور حيث تجدها ليست بالدقة الصحيحة و بجودة منخفضة عن تلك الصور و الخلفيات التي توجد بالموقع الشهير .

2- القواعد اللغوبة : – إن إستخدام اللغة ذات القواعد السليمة في كتابة الرسائل و محتوي الموقع تعتبر من المؤشرات على جدية الموقع و مدى إحترافيته و في حال ظهور او حدوث العكس ,اي تجد أن الرسائل و المحتوي عامر بالاخطاء اللغوية فذلك مؤشر على أن الموقع ربما يكون غير موثوق به و كذلك تكثر الاخطاء الإملائية .

3- المحتوى : – في المواقع التى تعد من أجل التصيد تجد أن المحتوي يتصف بالعمومية فتجد الرسائل توجه بشكل عام دون ذكر اسم مستلم الرسالة .

4- المعلومات الحساسة : – ربما تتعرض الى بعض المكالمات اوالرسائل التي تطلب منك تحديث بياناتك او تأكيد معلومات الحساب البنكي من مواقع ربما لا تعرفها فكن حذرًا في التعامل مع هذا النوع من الرسائل و المكالمات فهى ربما تكون محاولة للتصيد الالكتروني .

5- رسائل الشفقة : – اصبح اليوم مع وجود النكبات العالمية الكبيرة يوجد من يستغل تلك الأحداث و يقوم بالإحتيال إلكترونيا بإسم هؤلاء المنكوبين , فتجد رسائل تصلك بها الكثير من اللغة العاطفية التي تستثيرتعاطفك للمساعدة لذا و قبل التعامل مع هذا النوع من المواقع يجب التأكد من جدية و ثقة الموقع .

6- الرسائل العاطفية : – واحدة ايضًا من طرق التصيد مداعبة عواطفك برسائل الحب و الإعجاب و طلبات التعرف من جهات او من اشخاص غير معروفين لك .

7- التلاعب بالعنوان الإلكتروني : – تعتبر هذه الطريقة هي اشهر الطرق للتصيد الإلكتروني و يظهر هذا العيب عند إنشاء مواقع اللكترونية مقلدة او مشابهة للمواقع الشهيرة , حيث يظهر إختلاف مهم جدًا يجب ملاحظته و هو العنوان الإلكتروني فلا يوجد موقعين بنفس العنوان , لذا يجب أن تلاحظ العنوان الإلكتروني و تقوم بقراءة العنوان حتى تستطيع تمييز الموقع الأصلي من التقليد .

و لحماية نفسك من مشاكل التصيد : –

1- مضادات الفيروسات : – تعتبر اكثر الطرق سهولة لمقاومة هذه المصايد هي مضادات الفيروسات التي تقوم بوضعها على أجهزتك لذا يجب أن يتم تحديثها بشكل مستمر و كذلك المتصفح الخاص بك يجب أن يكون محدث دائمًا حيث يحتوي اغلب تلك البرامج على خدمة لكشف مواقع التصيد و يتم عمل تحديثات دائمة لتتماشي من التغيير السريع الحادث .

2- التصفح الآمن : – يجب أن تتأكد دائمًا من وجود رمز القفل و بروتوكول https اي التصفح الآمن و بخاصة للمواقع التي يتم وضع بيانات شخصية لك عليها .

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل