المحتوى الرئيسى

اكتشف.. 7 فوائد لتناول "العلكة" أهمها تحسين الذاكرة

01/25 15:15

تعد عادة تناول العلكة من العادات غير المرغوب بها في المجتمع الشرقي، إلا أن أثبتت العديد من الدراسات الطبية على احتواء العلكة على الكثير من الفوائد التي تجبر الكثير من الفتيات والرجال على  مضغها.

ويستعرض موقع Life hack 6 فوائد لـ"العلكة" في السطور الآتية...

أظهرت دراسة من جامعة ولاية لويزيانا أن الأشخاص الذين يمضغون العلكة بعد تناول الطعام أقل شهوة لتناول الطعام في وقت لاحق من اليوم، وأقل عرضة لتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية ، فهي تساعد على تقليل الرغبة في تناول الطعام، مما يساعد على خسارة المزيد من الوزن.

2- تحسين الذاكرة والوظائف الإدراكية

تبين أن مضغ العلكة يزيد من تدفق الدم إلى المخ بنسبة 25 إلى 40 %، والذي بدوره يزيد من كفاءة وظائف المخ والوظائف الإدراكية مثل الذاكرة والتركيز.

بحسب علماء النفس، مضغ العلكة يساعد على تخفيف التوتر وتفريغ الطاقات العصبية عن طريق الحد هرمون "الكورتيزول" في الجسم المسئول عن الشعور بالإجهاد، فالعلكة تُعد بديلا جيدا للعادات العصبية الأخري مثل الكرة المطاطية.

على الرغم من أن العلكة لا تساعد بشكل مباشر على هضم الطعام، إلا أنه تحسن من أداء الجهاز الهضمي، عن طريق تحفيز تدفق اللعاب في الفم والتي بدوره يعزز سهولة البلع وينشط عمليات الهضم، بما في ذلك تدفق الصفراء والأحماض والإنزيمات المفيدة الأخرى التي تساعد على هضم الطعام، وتجنب عسر الهضم.

5- التخلص من حموضة المعدة

مضغ العلكة بعد الوجبات يخفف من حموضة المعدة، فهو يساعد على  زيادة إنتاج اللعاب في الفم ، ومنع إنتاج الأحماض الهضمية التي يمكن أن تسبب الانتفاخ.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل