المحتوى الرئيسى

“تليجراف” البريطانية: أقل من ربع أعضاء حكومة الظل العمالية يدعمون إلغاء الرادع النووي

01/25 01:53

يدعم أقل من ربع أعضاء حكومة الظل العمالية خطط زعيم الحزب, جريمي كوربين, في إلغاء الرادع النووي “ترايدنت”, طبقا لصحيفة “التليجراف”.

وأوضحت الصحيفة أن 20 وزيرا في حكومة الظل يدعمون تجديد الرادع النووي “ترايدنت”, بينما يفضل سبعة وزراء فقط إلغاء البرنامج النووي, بنسبة تصل الى ثلاثة الى واحد.

ويعني ذلك أن أي محاولة من جانب زعيم الحزب لتغيير سياسة العمال تجاه البرنامج النووي محكوم عليها بالفشل, وأن قضية منح النواب حق التصويت الحر فيها محتم.

ويواجه زعيم حزب العمال الآن دعوات من نوابه بالتخلي عن عناده والتراجع عن عزمه على تغيير موقف الحزب بشأن ترايدنت لصالح وحدة الحزب, طبقا للصحيفة.

وأشارت صحيفة “التليجراف” الى أنها نقلت عن مصادر مقربة من بين 31 وزيرا حول كيف سيصوتون حول هذه القضية في بداية شهر مارس القادم.

ويرغب نحو 20 وزيرا تجديد الرادع النووي, ومن بينهم نائب زعيم الحزب, توم واطسون, ووزير الخارجية هيلاري بن, ووزير الداخلية, آندي بورنهام.

كما ترغب وزيرة الصحة العقلبية لوسيانا بيرجر, ووزير الاسكان جون هيلاي, ووزير البيئة كيري ماكارثي الابقاء على الرادع النووي, ضمن آخرين.

بينما يدعم موقف زعيم العمال, ضمن آخرين وزير الخزانة جون ماكدونيل, وديانا أبوت, وجون تريكيت, ونيا جريفيث, وايان موراي. ولم يحسم زعيم مجلس العموم في حكومة الظل كريس براينت, ووزيرة الصحة هيدي ألكسندر رأيهما تجاه القضية, وحتى في حالة انضمامهما الى كوربين فلن يشكلوا الأغلبية المطلوبة لتغيير سياسة الحزب الحالية والمؤيدة للابقاء على الرادع النووي.

ويتوقع أن يتكلف استبدال الغواصات الأربع – وهي من طراز فانجارد وتحمل صواريخ ترايدنت – 20 مليار جنيه استرليني, حيث من المقرر اتخاذ قرار نهائي بشأن تجديدها العام الجاري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل