المحتوى الرئيسى

كل ما تريد معرفته عن الهاتف الجديد Galaxy S7 (تحليل)

01/24 18:00

يتأهب الكثير من عشاق سامسونج استقبال الإصدار الجديد من سلسلة هواتف جالاكسي، والذي من المتوقع الكشف عنه يوم 21 من فبراير القادم ضمن فعاليات معرض MWC 2016 للجوالات والذي سيقام في برشلونة، ويتوقع طرحه للبيع في أبريل 2016.

طالع أيضاً: صور جديدة لجوال "جالكسي S7" من خطوط الإنتاج 

رغم أنه لا توجد حتى الآن أي تقارير رسمية من سامسونج، إلا أن بعض الصحف الشهيرة مثل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية نشرت تقريرا عن بعض التفاصيل عن الهاتف الذكي الرائد وهي تؤكد أغلب الإشاعات التي تكهنت بمواصفات وإمكانات Galaxy S7. فماذا نتوقع من الهاتف الرائد الجديد من سامسونج؟ 

 (ملحوظة: الصور الواردة بالمقالة للتوضيح فقط ولا تخص الإصدار الجديد، حتى الآن لا توجد إلا صورة مسربة عنه فقط)

قد يبدو من الصور أن المنفذ في الجزء السفلي من هيكل Galaxy S7 هو MicroUSB عادي، ولكن قالت الصحيفة إنه سيكون نوعا جديدا وهو USBC الذي يسمح «بشحن الهاتف لكامل اليوم خلال 30 دقيقة»، يعد USBC معيارا جديدا سيحل محل MicroUSB في حال ثبت نجاحه، فهو أرق ويستطيع نقل البيانات أسرع بكثير. ويستخدم USBC بالفعل في بعض الهواتف، مثلاً OnePlus 2 والهواتف الذكية الجديدة Google Nexus من إنتاج شركتي LG وHuawei.

من المتوقع صدور 3 إصدارات هذه المرة، أحدها بمقاس 5.1 بوصة (عادي) والآخر بنفس المقاس ولكن بحواف منحنية، والثالث بحجم 6 بوصة، كان نجاح موديل هذه السنة Galaxy S6 Edge مفاجئاً حتى لشركة سامسونج نفسها. لم تستطع الشركة إنتاج هذا الموديل بالأعداد الكافية لتلبية الطلب. فربما هذه المرة لن تنتج الشركة موديلاً مماثلاً فقط، بل ستجهز نفسها من وجهة نظر الإنتاج أيضاً لإنتاج كميات أكبر.

ويعمل الهاتف كما هو متوقع بمعالج من صنع شركة سامسونج يحمل الاسم Exynos 8890، وهناك أنواع أيضاً قد تصدر بالمعالج Qualcomm MSM8996 Snapdragon 820، سيكون المعالج ثماني الأنوية، مع امتلاكه 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، مما قد يمنح أداء أفضل ولكن ربما قد يكون هذا له تأثير على حرارة الهاتف.

تناولت الصحيفة الحديث عن الشكل والتصميم المتوقع، وقالت إن مظهره لن يختلف كثيراً عن سلفه S6، والصور التي تسربت إلى الإنترنت تؤكد ذلك فعلاً، حيث من المتوقع أن يتم تصنيعه من خامات معدنية.

على غرار iPhone 6s تؤكد صحيفة "وول ستريت" نقلاً عن الشبكة الاجتماعية الصينية Weibo التي تقول إن شاشة Galaxy S7 ستكون حساسة لقوة الضغط مثل شاشة 3D Touch في iPhone 6s و6s Plus. في الوقت الحاضر الهاتف الذكي الوحيد بنظام أندرويد الذي فيه هذه الخاصية هو Huawei S، ولا تريد Samsung أن تتخلف عن التطورات الحديثة، تستطيع الشاشة استشعار قوة الضغط عليها، مما يعطي إمكانات جديدة للتفاعل مع الجهاز. فمثلاً، في موديلات iPhone الجديدة يفتح الضغط القوي على رمز التطبيق قائمة بأكثر وظائفه استخداماً. 

الكاميرات في Galaxy S6 وNote 5 ممتازة، ولكن يقال إنها ستتحسن أكثر. حسب معلومات صحيفة "وول ستريت" سيتم تحسين الكاميرا في الموديل الجديد من أجل التصوير في ظروف الإضاءة الضعيفة. كما من المتوقع ألا تبرز العدسة خارج حدود الهاتف كما في الهواتف الذكية الحالية من سلسلة Galaxy. 

حسب معلومات الصحيفة ستكون بعض موديلات Galaxy S7 مجهزة بماسح قزحية. ومعروف أنه سيمكن بواسطة هذا الماسح فتح الهاتف أو إجراء الدفع الإلكتروني من الجوال. في مايو أضاف منتج الهواتف الصيني ZTE ماسح القزحية إلى موديل Grand S3، ويستخدم الماسح في هذا الموديل لفتح الهاتف. 

ربما تعمل الكثير من الشركات على عدم تطبيق فكرة الذاكرة الإضافية، ورغم أن المواصفات التي أعلنها موقع GSMarena عن عدم وجود ذاكرة إضافية، إلا أن بعض المواقع رجحت احتمالية وجود شق للذاكرة الإضافية، هذه الإمكانية كانت متاحة يوماً ما لعشاق هواتف سامسونج،  ولكن في الموديلين Galaxy S6 وNote 5 تخلت سامسونج عن الذواكر SD فأزعجت عشاقها إذ صار المستخدمون محصورين بذاكرة الجهاز ولم يكن عندهم إمكانية إدخال ذاكرة SD للحصول على سعة تخزين إضافية للصور والموسيقى والفيديو. تقول صحيفة "وول ستريت" إن شق ذواكر SD ربما قد يعود مع Galaxy S7 ولكن ربما في الإصدارات الأخرى بخلاف Edge. 

يقول المحلل بان جيوتانغ إن سعر S7 في بداية المبيعات قد يكون أقل 10٪ مما كان عند S6. كان S6 يباع حينها مقابل 650 دولاراً، أي إن الموديل الجديد قد يكون سعره 580 دولاراً. وهذا ليس سيئاً: فالموديل الأساسي iPhone 6s المجهز بذاكرة أقل بمرتين (16 غيغابايت) من Galaxy S6 الأساسي سعره 650 دولاراً. منتجو الهواتف الآخرين من الطبقة الأولى يبيعون موديلاتهم الرائدة مقابل 500 دولار، أي إن Samsung لا يزال أغلاها. سيصدر في بداية السنة، مثلما صدر Galaxy S6 حسب المقالة في صحيفة وول ستريت والإشاعات الأخرى.

الشبكات: GSM / HSPA / LTE

أبعاد الهاتف: 143.4 x 70.8 x 6.9 مم

نوع الشاشة:Type Super AMOLED capacitive touchscreen, 16M colors

حماية الشاشة: Corning Gorilla Glass 5

الدقة: 1440 x 2560 بيكسل (~576 ppi)

نظام التشغيل: Android OS, v6.0 (Marshmallow)

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل