المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. مواطنون عن الظاهر بيبرس: 'منعرفوش'.. وآخر: 'ممكن يكون أحمد السقا'

01/23 12:05

وجهت كاميرا "صدى البلد" سؤالا للمواطنين بعنوان "من هو الظاهر بيبرس؟"، وجاءت الردود متباينة ما بين معرفة الشخصية كاسم حي الظاهر، وأخرى أكدت أنه كان في عهد السلطان سيف الدين قطز.

وقال هاني صدقي إنه لا يتذكر تحديدا من هو، ولكن توقع أن يكون في عهد حكم المماليك وشجرة الدر لمصر، لافتا إلى أنه قد يمكن أن يكون من قادة الجيوش.

وأوضح حسن مرزوق أنه لا يعلم أي شىء عن الظاهر بيبرس، وقال أحمد صالح إن كل ما يعرفه فقط عن "بيبرس" يتلخص في مشاركته لقطز في معركة "عين جالوت".

وقال عرفة محمود إن الظاهر بيبرس هو نفسه قطز، مؤكدا أن صديق "بيبرس" هو الذي قتله.

وأوضح مازن صلاح أن الظاهر بيبرس يمكن أن يكون نجيب محفوظ، أو أحمد السقا.

وفيما يلي نبذة عن هذه الشخصية: هو الملك الظاهر ركن الدين بيبرس العلائي البُنْدُقْدارِي الصالحي النجمي، الملقب بـ"أبو الفتوح"، والمولود في عام 1221م.

وهو سلطان مصر والشام، ورابع سلاطين الدولة المملوكية ومؤسسها الحقيقي، فقد بدأ مملوكا يباع في أسواق بغداد والشام وانتهى به الأمر أحد أعظم السلاطين في العصر الإسلامي الوسيط.

حقق خلال حياته العديد من الانتصارات ضد الصليبيين، وخانات المغول ابتداءً من معركة المنصورة سنة 1250م، ومعركة عين جالوت، انتهاءً بمعركة الأبلستين ضد المغول سنة 1277م.

حكم بيبرس مصر بعد رجوعه من معركة عين جالوت واغتيال السلطان سيف الدين قطز من سنة 1260م، كما أحيا خلال حكمه الخلافة العباسية في القاهرة بعد ما قضى عليها المغول في بغداد، وأنشأ نظُما إدارية جديدة في الدولة.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل