المحتوى الرئيسى

رئيس وزراء تونس عن احتجاجات مواطني بلاده: الوضع تحت السيطرة

01/22 18:11

أعلن رئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد اليوم، أن الوضع تحت السيطرة في تونس، حيث أعلن حظر التجول ليلًا بعد أيام من احتجاجات اجتماعية غير مسبوقة منذ ثورة 2011.

وقال الصيد متحدثًا في باريس عقب مأدبة غداء مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في قصر الإليزيه، إن الهدوء يعود والوضع تحت السيطرة حاليًا.

وتحدث عن الاضطرابات التي انطلقت من القصرين بوسط البلاد وامتدت إلى العديد من المدن الأخرى، مؤكدًا أنها "مشكلة اقتصادية، مشكلة طلبات وظائف"، واعدًا بهذا الصدد باتخاذ تدابير جديدة في إطار برنامج انمائي، لكنه أكد أنه "ليس لدينا عصا سحرية لإعطاء وظائف للجميع في نفس الوقت".

من جهته، أعلن فرنسوا أولاند أن "فرنسا ستطبق خطة دعم لتونس بقيمة مليار يورو على السنوات الخمس المقبلة".

وأوضحت الرئاسة الفرنسية في بيان، أن "أحد المحاور الرئيسية لهذه الخطة يهدف إلى مساعدة المناطق الفقيرة والشباب من خلال التركيز على الوظائف".

وأضاف قصر الإليزيه، أن "اتفاقية لتحويل 60 مليون يورو من الديون تم توقيعها (الجمعة) للسماح ببناء مستشفى في منطقة قفصة، هي النموذج الملموس الأول لهذه المساعدة".

وقال الصيد، إن المحادثات التي أجراها مع أولاند ورئيس وزرائه مانويل فالس خلال الغداء، تناولت التعاون في المجال الأمني، مشيرًا إلى "تعاون بين البلدين لمكافحة الإرهاب".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل