المحتوى الرئيسى

مخاوف من توقيت طرح حصص البنوك الحكومية فى البورصة

01/22 09:47

• الطرح فى أوقات الأزمة يعرض أصول الدولة للبيع بأقل من قيمتها الحقيقية

من جديد عاد الحديث عن طروحات جديدة فى البورصة، ولكنها طروحات تتبناها الحكومة هذه المرة، حيث أعلن محافظ المركزى المصرى طارق عامر، أمس الأول، أن المركزى يدرس طرح بنكين حكوميين فى البورصة لزيادة رأسمالهما، ليس من بينهما البنك الأهلى المصرى وبنك مصر.

ورغم ترحيب محللين استطلعت (الشروق) آراءهم بفكرة الطرح لتنشيط البورصة، أبدى المحللون تخوفهم من الطرح فى التوقيت الحالى.

«أى طرح فى الوقت الحالى مش صح»، قال محمد فؤاد، المدير التنفيذى لشركة جلوبال كابيتال للأوراق المالية، موضحا أن طروحات الحكومة على وجه التحديد، والتى تأتى فى إطار برنامج الخصخصة «يجب أن تكون فى أوقات جيدة حتى لا يشوبها شبهة إهدار مال عام، أو التفريط فيه، فى ظل احتمالية طرح هذه الأصول بأسعار أقل من قيمتها الحقيقية نظرا لسوء التوقيت».

منصف مرسى، محلل قطاع البنوك بسى آى كابيتال، يتفق مع فؤاد أيضا، مشيرا إلى أن الوقت الراهن يشهد تباطؤا فى النمو على المستوى العالمى، كما أن تراجع النفط سيؤثر سلبا على قرارات المستثمرين.

ويرى فؤاد أنه كان من الأفضل أن يأتى هذا الإعلان من خلال المختصين بالإعلان عن طرح أصول الدولة للبيع، وهو أشرف سالمان، وزير الاستثمار، أو المختص بالطروحات فى البورصة، قاصدا رئيس البورصة محمد عمران، وليس من خلال محافظ البنك المركزى.

وكانت آخر عملية بيع بنوك تابعة للدولة تمت فى 2006، ببيع 80% من بنك الاسكندرية لمجموعة سان باولو الإيطالية، بإجمالى قيمة 1.612 مليار دولار، بعد أن شهدت عملية البيع منافسة بين 13 بنكا تقدمت للشراء وتمت تصفيتها إلى 6 بنوك.

وتمتلك الحكومة المصرية بنك القاهرة والمصرف المتحد ونحو 50% فى البنك العربى الأفريقى ونحو 20% من أسهم بنك الاسكندرية، فضلا عن البنك الأهلى المصرى وبنك مصر.

ويرى مرسى أن قطاع البنوك من أكثر القطاعات المربحة فى السوق المصرية، وتميز بأداء إيجابى خلال السنوات الماضية مقارنة بباقى القطاعات المتداولة فى البورصة.

وتتداول فى البورصة أسهم بنوك التجارى الدولى، والذى يحتل نسبة كبيرة فى المؤشر الرئيسى للبورصة، وبنك الاتحاد الوطنى، والمصرى لتنمية الصادرات والتعمير والاسكان، وقطر الوطنى، مصرف أبوظبى الاسلامى، والشركة العربية المصرفية، والمصرى الخليجى، والبركة، وبنك فيصل.

المدير التنفيذى لشركة جلوبال كابيتال للأوراق المالية، قال إن طرح أسهم بنوك جديدة فى السوق ــ حال اختيار التوقيت المناسب ــ سيؤثر بالإيجاب على أسهم البنوك المقيدة بالفعل، لأن طرح الأسهم الجديدة سيتم بقيمة عادلة وسيؤدى إلى رفع أسعار أسهم البنوك المتداولة، والتى تتداول بأقل من قيمتها الفعلية فى السوق الآن.

ويتوقع محلل قطاع البنوك بسى آى كابيتال أن تجذب طروحات البنوك الجديدة مستثمرين أجانب وعرب ستكون لديهم الرغبة فى تملك جزء من حصص البنوك المصرية.

وبحسب آخر تقرير لبنك الاستثمار «بلتون فاينانشيال» عن أداء قطاع البنوك والذى رصد أداء القطاع فى الربع الثانى من عام 2015، فقد ارتفع إجمالى الأرباح للقطاع بنسبة 30% مقارنة بالربع الثانى لعام 2014، وجاء نمو صافى الأرباح بدعم من ارتفاع الإيرادات بقوة.

كما ارتفع المعدل السنوى لمتوسط العائد على حقوق المساهمين إلى 25% فى الربع الثانى لعام 2015 من 21% فى الربع الثانى لعام 2014.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل