المحتوى الرئيسى

الصين تعلن قروضا واستثمارات لدول المنطقة

01/22 08:55

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ الخميس عن تقديم بلاده قروضا واستثمارات لدول الشرق الأوسط. كما وقعت بكين مع القاهرة 15 مشروعا في مجال الطاقة والبنية التحتية بقيمة 15 مليار دولار.

وتهدف زيارة الرئيس الصيني للمنطقة والتي بدأت في السعودية وتختتم في إيران، إلى تعزيز الحضور الاقتصادي للعملاق الآسيوي في الشرق الأوسط.

وأوضح شي أن بكين قررت تخصيص قروض خاصة لدفع العملية الصناعية في الشرق الأوسط بقيمة 15 مليار دولار، مع تقديم قروض تجارية قيمتها عشرة مليارات بغية دعم التعاون في مجال الطاقة، وعشرة مليارات أخرى كقروض ميسرة.

كما أعلن الرئيس الصيني عن إنشاء صناديق استثمار في مجال الطاقة مع قطر والإمارات قيمتها الإجمالية عشرون مليار دولار.

ولم يذكر الرئيس الصيني تفاصيل القروض والاستثمارات، لكن حجم الخطط المطروحة يشير إلى تزايد الاهتمام الصيني بمنطقة الشرق الأوسط.

وتعتمد الصين -صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم- على المنطقة في الحصول على النفط، لكنها تميل إلى ترك النفوذ السياسي فيها لقوى عالمية كبرى على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا.

وفي السياق نفسه، وقعت القاهرة وبكين الخميس اتفاقيات اقتصادية باستثمارات إجمالية بقيمة 15 مليار دولار.

وأوضح الرئيس الصيني أن بلاده اتفقت مع مصر على إقامة 15 مشروع تعاون في قطاعات اقتصادية عدة في مقدمتها الكهرباء والمواصلات والبنية التحتية. ومن بين المشاريع المتفق عليها، المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة التي كشفت القاهرة النقاب النقاب العام الماضي.

وما تزال بعض المشاريع المتفق عليها قيد الدراسة، في حين رأت أخرى النور وفق ما ذكره الرئيس شي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل