المحتوى الرئيسى

«ليتفينينكو» جاسوس روسي نزع فتيل الصراع بين موسكو وبريطانيا

01/21 16:16

زعمت لجنة التحقيق البريطانية، المعنية بمقتل الجاسوس الروسي السابق ألكسندر ليتفينينكو، بضلوع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعلى يد اثنين من زملائه السابقين في جهاز المخابرات الروسية بتسميم "ليتفنينكو" عن طريق جرعة من النظير المشع بولونيوم 210.

بدأت الحكاية عام 1999 عندما قامت السلطات الروسية باعتقال عميلها السابق ألكسندر ليتفينينكو متهمةَ إياه بإفشاء أسرار الاستخبارات، بعدما فضح أمورًا غير قانونية تتعلق بالاستخبارات وأيضًا الملياردير الروسي بوريس بيريزوفسكي.

"وللصدفة العجيبة لقي الملياردير الروسي بوريس بيريزوفسكي المتهم بالفساد وغسيل الأموال والذي فضح فساده ليتفينينكو نفس مصير الأخير، حيث توفي في بريطانيا أيضًا وفي ظروف غامضة ربما تكون هي الأخرى عملية قتل مماثلة لم تكشف الأيام بعد سرها".

"نعود إلى ليتفينينكو، الذي أطلق سراحه لاحقًا بشرط توقيعه وثيقة تمنعه من مغادرة الأراضي الروسية، لكنه في الحقيقة تمكن بطريقة ما من الهرب إلى بريطانيا وهناك بدأ ظهور اسم ليتفينينكو في الإعلام بعد أن أطلق كتابين يكشف خلالهما أسرارًا من رحلته في المخابرات الروسية".

فقد كشف الجاسوس الروسي السابق والذي أصبح مناهضًا للـ"كي جي بي" حيث كان يعمل سابقًا في كتابه "تفجير روسيا" خطة المخابرات الروسية بالقيام بعدد من عمليات التفجير بهدف تحريض الشعب على الحرب ضد الأقليات المسلمة بعد إلقاء التهمة بالطبع على "المتمردين الشيشانيين".

وفي 23 نوفمبر 2006 توفي عميل الاستخبارات الروسية السابق والمتخصص في مجال مكافحة التنظيمات الإرهابية في بريطانيا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل