المحتوى الرئيسى

عمر خيرت لـ"الوفد": جاهز لتقديم حفلات تساهم في بناء مصر

01/21 15:07

البساطة فى كل شىء هى العنوان الذى يلخص حياة الموسيقار الكبير عمر خيرت لذلك استطاع أن يصل بموسيقاه إلى كل شرائح المجتمع، الصفوة وسكان القصور والطبقة الشعبية التى تسكن الحارة، وعندما تستمع إلى موسيقاه تجده يتحدث بكل اللغات العربية وتجدها فى دفء المقامات الشرقية التى تشكل نغمات موسيقاه والغربية ممثلة فى الشكل الشيك الذى تخرج به المقطوعة الموسيقية أو الأغنية فى شكلها النهائى حيث يعتمد فى كل أعماله على الأوركسترا السيمفونى بكل ما يضم من عائلات مختلفة للآلات الموسيقية من وتريات ونفخ وإيقاعات، وبذلك استطاع أن يدخل بموسيقاه التى تمزج الغربى والعربى إلى كل البيوت.

حفلات عمر خيرت سواء فى دار الأوبرا أو الجامعات أو فى مكتبة الإسكندرية تحظى باهتمام جماهيرى وشعبى لدرجة أن الأوبرا المصرية اضطرت إلى مضاعفة حفلاته أكثر من مرة خلال العامين الأخيرين.

عندما تقترب من شخصية عمر خيرت تكتشف أنها تعكس تلك الحالة الجميلة التى تخرج بها موسيقاه.. فهو هادئ راق لا يكره أحداً أو يتحدث عن زميل، وهب حياته للفن ولمشروعه الذى ورثه عن عمه المؤلف الموسيقى الكبير «أبوبكر خيرت» مؤسس كونسرفتوار القاهرة وهو فى نفس الوقت المهندس الذى شيد أكاديمية الفنون بالهرم، ومنزل جده فى السيدة زينب بشارع خيرت المسمى باسم العائلة كان مركزاً ثقافياً يلتقى فيه كل المبدعين، وهو فى نفس الوقت مصرى للنخاع يعشق تراب هذا الوطن وعندما يتحدث معك عنه تكتشف أنه عكس كل المدعين الذين نشاهدهم على الشاشات يتغنون به ثم تكتشف أنهم يستغلون ذلك لتحقيق مكاسب، عمر خيرت عكس كل هؤلاء عندما يتحدث عن مصر تجد نفسك أمام مواطن معجون بطينها. لذلك تجد الحوار معه يأخذك إلى محطات مختلفة فى الفن والسياسة وكل مناحى الحياة.

- كل حاجة فى مسرح جامعة القاهرة كانت جميلة، المشاعر طيبة جداً من كل الحاضرين، وأنا شخصياً شعرت بقدر كبير من السعادة بهذا الشباب الذي يمثل مستقبل مصر، والأجمل انني وجدت استيعابهم للموسيقي، يعرفون تماماً متي يستمعون ومتي يصفقون، وهي ميزة لا تجدها كثيراً في جمهور الموسيقي والغناء.

ودخولي الجامعة جعلني علي يقين بأن شباب مصر يستحق منا أن نذهب إليه أينما كان.

- سعادتي زادت وأنا أقدم موسيقاي داخل المكان الذي كان ملتهبا بسبب أفعال الإخوان الذين كانوا يحاولون تصدير العنف من داخل الجامعة، وسر سعادتي أن الفوضي حلت محلها الموسيقي والطالب المتطرف حل محله الطالب الأكثر تحضراً، لذلك أشكر الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة علي تبنيه هذا المشروع الثقافي والفني الذى جعل من الجامعة شعلة للتنوير.

- إن شاء الله هناك حفلات قادمة في فبراير وإبريل، بناء علي طلب من الدكتور جابر نصار.

- أتمني أن تنتقل إلى كل جامعات مصر، لكن تبقي الإمكانيات الفنية، مثل وجود قاعة تستوعب أكبر عدد من الطلاب وخشبة مسرح تتسع للأوركسترا، لأنني أعمل مع مجموعة كبيرة من العازفين إلى جانب أجهزة الصوت معينة، وهنا لابد أن أوضح أن أغلب جماهيري سواء في القاهرة أو الإسكندرية من الشباب الجامعيين بما يعني أنني متواجد داخل الجامعات المصرية سواء ذهبت لهم أو لم أذهب. 

- للأسف الشديد بعض الأماكن تستسهل وتعتمد علي من يدعون الفن والذين يخاطبون الجسد وليس الروح، وأتصور أن هذا أمر سلبي. وعودة الحفلات للجامعة سوف يساهم بكل تأكيد فى عودة الذوق الرفيع.

- الآن أقدم ثلاثة حفلات شهرية، وهذا لا يحدث في أي أوبرا في العالم ولا أستطيع أن أقدم أكثر من ذلك بسبب الإرهاق الجسدي، والإقبال الجماهيري الذى يسعدني وهو أكبر شهادة يحصل عليها الفنان.

- هذه فكرة لكن تحقيقها في يد الأمن نظراً للكم الهائل الذي من المتوقع حضوره، وأنا شخصياً مهتم جداً بتحقيق الأمر خاصة أننى خضت تجارب كثيرة فى إقامة حفلات بأماكن مفتوحة منها حفلات فى الساحل الشمالى.

- الصيف الماضى كنت هناك وأقمت حفلاً وكان الحضور كبيراً ولكن الحمد لله لم يحدث شىء يعكر صفو الحفل لأن جمهورى معروف عنه الاحترام ونوع الموسيقى التى أقدمها أتصور أنها لا تشجع على هذا، وبالمناسبة حفلاتى يحضرها عدد ضخم من الشباب.

- ولما لا، بالعكس تكون هناك حرية فى الحضور والناس تكون فى منتهى الحرية أرى بعض الناس بالشورت والـ«تى شيرت» وهذا لا يتوافر فى حفلات الأوبرا أو الأماكن المغلقة.

- عدت مؤخراً من دبي التي أسعد كثيراً بالسفر إليها، وهم يحرصون علي تواجدي من فترة لأخري والجمهور هناك متذوق للموسيقي وأشعر من خلاله كأنني في مصر تماماً، ومعروف أن الإمارات وشعبها حريصون تماماً علي نشر الفنون الجادة ولا ننسي أنهم يرتبطون بمصر ارتباطاً وثيقاً، وهذا الأمر يجعل الفنانين المصريين حريصين كل الحرص علي تقديم إبداعهم للشعب الإماراتى.

- هو بالنسبة لي عام الأمل وأتمني علي المستوي الشخصي أن أسعد بلدي وشعبه بمزيد من الأعمال التي تليق بهم كشعب عظيم متذوق للفنون وبالنسبة لبلدي أتمني أن يديم علينا نعمة الاستقرار والرخاء تحت القيادة العظيمة للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأتمني من الله أن يديم الحب بين الشعب وأن ننبذ الخلافات لأن وطننا يستحق منا الكثير والتضحية من أجله.

- أشعر بفخر شديد بعد مشاركتى فى هذا المشروع الحلم.. وقتها كنت أحس بمسئولية ملقاة على عاتقى لأسباب كثيرة منها أننى أمثل مصر أمام العالم فى حفل ينتظره العالم ويحضره رؤساء وشخصيات دولية، كما أننى أحمل على عاتقى ثقة القيادة المصرية التى اختارتنى ولا أريد أن أخذلهم مطلقاً، إلى جانب هذا وذاك فأنا أمثل الوسط الموسيقى المصرى أمام العالم ولا أريد أيضاً أن أخذل الموسيقيين المصريين بل أريد أن أؤكد للعالم أن مصر بها أسماء قادرة على إحياء حفلات عالمية.

- أى عمل جديد يحتاج إلى 6 أشهر لكتابته، كما تعلم أنا أصيغ أعمالى فى إطار أوركسترالى وهذا النوع يحتاج لوقت أطول فى الكتابة الموسيقية، لكن قناة السويس الجديدة بالتأكيد سيكون لها عمل فى خيالى.

- إن شاء الله هذا الأمر فى بالى لو أعطانا الله العمر.

- هذا صحيح ووقتها عزفت مع اثنين أوركسترا، الأول من فرنسا والثانى من سلوفينيا، والحمد لله نجح الحفل بشكل ضخم وكان من بين الحضور رؤساء دول ورؤساء وزارة أوروبيون ووزراء خارجية، والكل كان منبهراً جداً بما قدمته.وبالمناسبة أنا أول فنان غير أوروبى أشارك فى هذا الحفل.

- فى الحقيقة، بعض عشاق موسيقاى قاموا بتركيب هذه المقطوعة على صورة لإحدى حفلات جيمس لاست، لذلك عزف «جيمس» للعمل ليس حقيقة وهذا الأمر تكرر مع العازف العالمى «يانى».

- أى شىء يخص مصر ستجدنى أول المشاركين وأنا أشارك فى حفلات كثيرة للخير بعضها أكون متبرعاً بأجرى وأحصل على أجر الفرقة فقط.. أحياناً أخرى أشارك أنا وفرقتى متبرعين مثل حفل «تحيا مصر» ومستعد للمشاركة فى حفلات أخرى طالما أنها لبناء مصر.

- الحمد لله أننى كنت غائباً ولم أشارك فى أى عمل لأننى لاحظت أن هناك هجوماً عنيفاً بسبب تراجع المستوى العام للأعمال. وحتى أكون منصفاً لم أستمع لأى عمل موسيقى لكن ردود أفعال الناس لم تكن إيجابية.

- أولاً لأن الدراما مرهقة جداً خاصة لمثلى من المؤلفين لأننى أظل مشغولاً بالعمل حتى اليوم الأخير من رمضان، نظراً لعملى بأسلوب السينما أى أننى لابد أن أشاهد الحلقات وأضع عليها الموسيقى مشهداً مشهداً وهذا مرهق، إلى جانب أننى لكى أعمل فى أى مسلسل لابد أن يكون هناك مخرج كبير ونجم المسلسل له تاريخ حتى أضمن المستوى العام للعمل.

- هذا الأمر يحدث منذ سنوات وهو أمر يجب عدم السكوت عليه لأنه إهانة للموسيقيين واستهانة بموسيقى العمل، وأتصور أننى كـ«عمر خيرت» لو قدر لى المشاركة مستقبلاً فى عمل درامى سوف أضع شرطاً فى العقد بعدم المساس بالتتر بداية ونهاية، لأننا لا نصنع الموسيقى لكى نعرض بدلاً منها إعلانات، ثم إن الإبداع يجب ألا يعامل هذه المعاملة السيئة. أشعر بحزن كلما أرى أن مجهود المؤلف الموسيقى يعامل بهذا الاستخفاف. وبالمناسبة هذا الأمر لا يحدث على مستوى العالم التتر أو المقدمة والنهاية لها قدسية خاصة وجزء أساسى من العمل وإلا كانت السينما العالميه أو الدراما استغنوا عنها ووفروا أموالهم.

- أنا معك وأتمنى أن يكون للدولة دور ولجمعية المؤلفين أيضاً دور لأنها معنية بحماية الحقوق الأدبية والفنية للفنان.

- لأن نظرة صناع الدراما أصبحت تجارية وكذلك المسئولون عن الفضائيات ما يهمهم الآن هو الإعلانات. وهذا مع الأسف الشديد سوف يساهم فى انهيار الأعمال الدرامية كما أنه سوف يجعل كبار الموسيقيين يهربون من الأعمال لأنه ليس من المعقول أن أبذل مجهوداً وفى النهاية يتم بتره لمجرد أن القناة تعرض إعلاناً لمسحوق غسيل أو شامبو أو مطعم... إلخ. ناهيك عن هذا فالأمر التجارى يسبب إحباطاً لنا ومللاً للمشاهد الذى يظل مضغوطاً فى مشاهدة العمل من مسلسل لآخر.

- الأوضاع الحمد لله مستقرة بفضل القيادة الحكيمة للرئيس السيسى وأتمنى أن يساعده الشعب بالعمل الدءوب من أجل مصر لأنها دولة كبيرة وعظيمة ولها دور ريادى فى مجالات كثيرة.

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل