المحتوى الرئيسى

أخبار على الهامش: الأسبوع 14-21 يناير

01/21 14:27

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

في دراسة جديدة لموقع appannie الشهير كشف عن زيادة ملحوظة في عدد تحميل التطبيقات في متجر جوجل. ففي إحصائية 2014 كانت جوجل تتفوق بنسبة 60% على متجر أبل في عدد التحميلات وهذا الرقم قفز ليصبح 100% زيادة تقريباً أي بشكل إجمالي. أما من ناحية عائدات متاجر البرامج فبالطبع التفوق مستمر أبل والذي حقق قفزة غير مسبوقة في عائدات المتجر وصلت إلى 90% بالمقارنة بالعام السابق 2014 وزاد الفارق بينه وبين متجر جوجل ليقارب الضعف. شاهد الصورة في أعلى لنسب التحميلات والصورة التالية للعائدات.

بعد سنوات من التجارب ومحاولات فرض رسوم سنوية قررت إدارة تطبيق واتس آب التابع لشركة فيسبوك أن يصبح التطبيق مجاني بشكل دائم حيث ذكر المدير التنفيذي للشركة أنه تأكدوا من أن قطاع كبير من مستخدمي الواتس آب لا يملكون بطاقات إئتمانية وبالتالي لن يمكنهم دفع الاشتراك السنوي لذا قرروا أن يصبح مجاني بشكل دائم وسوف تسعى الشركة إلى تدبير موارد للإنفاق عليها لكن لن تقدم إعلانات في التطبيق. أي باختصار لا أموال من المستخدمين ولا إعلانات في التطبيق.

في عام 2010 عندما تم طرح هذه الخدمة من قبل أبل كانت تسعى لمنافسة جوجل أدز ولكن مع مرور الأعوام استطاعت جوجل أدز أن تكبر بشكل يفوق خدمة أبل ولم تحقق خدمة أبل الإعلانية أي نجاح يذكر والسبب في ذلك سياسة أبل في حماية خصوصية المستخدمين التي تنتهجها فهي لا تقوم باستخدام بيانات المستخدمين في أغراض تجارية على عكس جوجل الذي كان سبب نجاح خدمتها هو بناءها على بيانات المستخدمين وتحليلها لذا رأت أبل من الأفضل التخلي عن الخدمة وإيقافها في ظل وجود المنافس القوي جوجل أدز وسيكون موعد إغلاق الخدمة في نهاية الشهر الجاري.

قامت أبل بشكل رسمي بتحديث صفحتها الرسمية التي تشرح نظام iOS 9.3 التجريبي للمطورين وأظهرت فيها ميزة غير موجودة في أجهزتنا بما فيها من لديه iOS 9.3 التجريبي. هذه الميزة هى إمكانية تفعيل وإيقاف الوضع الليلي “تخفيف اللون الأزرق الفاتح” والتي أضافتها في النظام الجديد من خلال مركز التحكم مباشرة كما يظهر في أعلى وهذا يعني بشكل صريح أن أبل سوف تقوم لأول مرة تعديل على أيقونات مركز التحكم.

وأخيراً بعد سنوات من الانتظار بدأت أبل في توفير ميزة “Two Step Verification” أو كما قررت أبل تسميها باللغة العربية “المصادقة ذات العاملين” لملايين من مستخدميها في الشرق الأوسط. الميزة تمكنك من اختيار هاتف آخر ليكون وسيلة أو طريقة لإثبات ملكيتك لحساب أبل. الخدمة بدأت في التوفر بشكل تدريجي لمستخدمي مصر وبعض الدول العربية.

*سوف يتم نشر مقال شرح تفصيلي للخدمة وتفعيلها لحسابك

اعترفت أبل بوجود خطأ في الرقم الخاص بالبطارية حيث يظهر بيانات غير دقيقة. فطبقاً لما ذكرته أبل فإن الرقم الموجود في أعلى أحياناً لا يعبر عن السعة الحقيقية لبطارية جهازك. وذكرت الشركة أنها سوف تصلح هذا الأمر في التحديثات المقبلة لكن اقترحت حل مؤقت وهو:

أعلنت شركة مايكروسوفت عن منظومة تبديل لساعة أبل حيث يستطيع مالك أي ساعة التوجه إلى مقرات مايكروسوفت والحصول على خصم يبدأ من 150 دولار ويصل إلى 649 دولار طبقاً لنوع الساعة الخاصة بك ويمكنك الاستفادة بهذا الخصم في اقتناء أسورة مايكروسوفت Band 2. ويذكر أن أسورة مايكروسوفت توفر المزايا الرياضية مثل النبض والسعرات الحرارية ومراقبة جودة النوم ونوع الحركة بالإضافة إلى التواصل بالرسائل القصيرة والإيميل والتقويم والمكالمات وتضم GPS وخواص أخرى.

الأعداء الأصدقاء أبل وسامسونج يقرران العمل سوياً في صفقة شاشات OLED مرنة فطبقاً للتقارير فإن هناك عقد تم توقيعه مبدأياً بين شركة أبل وسامسونج لتزويد الآي-فون بشاشات في للإصدارات المستقبلية وطبقاً للأخبار المسربة فإن أبل سوف تحتاج دفعة ما بين 30 إلى 45 ألف شحنة شهرية وهذا سوف يدفع سامسونج لاستثمار مباشر في العام الأول 2.49 إلى 3.32 مليار دولار وإذا وصلت الطلبيات إلى الحد الأقصى 45 ألف فسوف تزيد استثمارات سامسونج لتصبح 6.64 إلى 7.47 مليار دولار بحلول 2017. ويذكر أن هناك صراع بين سامسونج وLG لتزويد أبل بالشاشات القادمة ويتوقع أن تتخلى أبل عن شركة شاشات اليابان التي تصنع شاشات الآي فون منذ سنوات.

كشفت شركة SKEYE عن أصغر طائرة “Drone” في العالم حيث تبلغ أبعادها 4*4*2.2 سم ووزنها 14 جرام فقط. الطائرة تضم حساس جيروكسوب 6 محاور وتضم كاميرا ويمكن التحكم فيها حتى 50 متر أما زمن الطيران فهو 3-4 دقائق حيث تضم بطارية صغيرة 120 مللي أمبير وكذلك كارت ذاكرة 2 جيجا لتخزين التصوير بالكاميرا 640*480. يبلغ سعر الطائرة 69$ في موقع أمازون.

*** تذكر الطائرات من هذا النوع والتي تضم كاميرا يمنع دخولها غالبية الدول العربية لأسباب أمنية لذا لا ننصح بشراءها لتجنب المشاكل***

يبدو أن مايكروسوفت تسعى لتوفير خدماتها لمسنخدمي الأنظمة الآخرى فبعد طرح كورتانا من فترة هاهي تقدم تجرب خدمة جديدة سوف يتم طرحها لنظام iOS أولاً وبعدها لأندرويد ،التطبيق الجديد سيكون لوحة مفاتيح الخاصة بنظام ويندوز فون مع ميزة الطيران فوق الحروف وهي تحريك الأصبع فوق الحروف بسرعة وهو سيتمكن من تخمين هذه الكلمة مع مميزات إضافية آخرى لوحة المفاتيح هذه قيد التجريب حالياً ويتوقع أن تصدر خلال الأشهر القادمة دون تحديد موعد من قبل مايكروسوفت.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل