المحتوى الرئيسى

شركات تصنيع الهواتف الذكية متهمة بتشغيل أطفال

01/20 16:46

قالت منظمة العفو الدولية إن أطفالا تصل أعمارهم إلى سبعة أعوام في الكونغو يعملون في استخراج خام الكوبالت الذي يستخدم في الهواتف الذكية ومنتجات أخرى لشركات الإلكترونيات الكبرى. واتهمت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان شركات كبرى مثل "آبل" و"سامسونغ" و"سوني" بعدم السعي للتأكد من أن هذا العنصر المعدني الذي يستخدم في منتجاتها لا يتم تعدينه من جانب الأطفال.

وتنتج الكونغو ما لا يقل عن نصف الكوبالت في العالم والذي يستخدم في بطاريات الليثيوم أيون. ونقل التقرير عن صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن نحو 40 ألف طفل عملوا في مناجم الكونغو في عام 2014، وشارك الكثير من هؤلاء في عملية استخراج الكوبالت. كما نقل التقرير عن بول، وهو يتيم 14/ عاما/ القول: "أقضي 24 ساعة في الأنفاق .. إن أمي (بالتبني) تخطط إلى إرسالي إلى المدرسة لكن أبي (بالتبني) يرفض ذلك. إنه يستغلني حيث يجعلني أعمل في المنجم".

وفي رد فعل على هذه المعلومات وذكرت شركة "آبل" أنها "تقيم" ما إذا كان الكوبالت الذي تستخدمه قادم من الكونغو، فيما أكدت أن "تشغيل من هم دون السن القانونية لا يتم السماح به مطلقا في سلسلة الإمداد الخاصة بنا"، وأوضحت أنها تحقق في هذا الأمر. وأفادت شركتا مايكروسوفت وسامسونغ بأنهما غير قادرتين على التحديد بشكل مؤكد ما إذا كان الكوبالت الذي تستخدمانه يأتي من جنوب الكونغو، فيما ذكرت سوني وفولكسفاغن ودايملر أنه لا يوجد دليل واضح على حدوث هذا الأمر. وقال متحدث باسم منظمة العفو الدولية إن الكثير من تلك الردود "غير مقنعة".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل