المحتوى الرئيسى

اللجنة العليا للمفاوضات تختار الوفد المفاوض

01/20 14:59

الهيئة تواصل اجتماعاتها الان في الرياض

الامم المتحدة تطالب بوقف التكتيك الوحشي بحصار المدن في سوريا

البنتاغون يقر بوقوع مدنيين جدد بغارات في سوريا والعراق

الحرب في سوريا: الأمم المتحدة تطالب بخطة أكثر عدلا لإعادة توطين اللاجئين

داعش يؤكد مقتل الجهادي جون في قصف بسوريا

سوريا تحضر في قمة الملك سلمان ـ بوتين

سوريا: مبادرة لتوحيد صفوف الفصائل العسكرية المعارضة

سوريا: وفد أممي يتوجه إلى بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين في ادلب

فرنسا: الخطف والقتل في سوريا جريمة ضد الانسانية

وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا تعتقل أعضاء فيها

علمت "إيلاف" أن اللجنة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض لتوحيد المعارضة السورية اختارت مبدئيًا في وقت سابق من مساء أمس الوفد المفاوض، فيما تواصل اجتماعاتها الآن في الرياض.

الرياض: علمت "إيلاف" أن اللجنة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض لتوحيد المعارضة السورية تواصل اجتماعاتها الآن في الرياض، والتي بدأتها أمس ، وقد اختارت مبدئيًا في وقت سابق من مساء أمس الوفد المفاوض.

وقال لـ"إيلاف" مصدر داخل اجتماع اللجنة العليا للمفاوضات بالرياض أنها مازالت تجتمع حتى كتابة التقرير، واختارت مبدئيًا ١٧ مفاوضًا،  منهم" خمسة من الجيش السوري الحر وبينهم ثلاثة ضباط  وهم محمد علوش وهو منسق المفاوضين، أحمد حريري ، عبد الباسط طويل ، محمد العبود وأسعد الزعبي وهو رئيس الوفد، وخمسة  من الائتلاف وهم سهير الاتاسي، نذير الحكيم ، المحامي هيثم المالح، فؤاد عليكو وهو من المجلس الكردي ، وجورج صبرا وهو نائب رئيس الوفد  وثلاثة من هيئة التنسيق الوطنية، وهم خلف الداهود وعبد المجيد حمو اليس الفرج، وواحد من اجتماع القاهرة  وهو الفنان جمال سليمان وثلاثة مستقلين محمود عطور ، المحامي محمد صبرا ، بسمة  قضماني" .

وتحدث المصدر عن انسحاب جمال سليمان من وفد التفاوض دون معرفة الأسباب. 

وبهذا يكون الوفد بواقع ثلاث نساء واثنين من الأكراد وخمسة من الجيش الحر بينهم عميد وعقيد ومقدم وخمسة من الائتلاف وثلاثة من التنسيق وواحد من اجتماع القاهرة وثلاثة من المستقلين، علمًا ان المستقلين هم ممن لم يتم انتخابهم في اجتماع الرياض. وأكدت الهيئة العليا إنها لن تشارك في مفاوضات السلام إذا انضم طرف ثالث للمحادثات، في إشارة إلى محاولة روسية لإشراك جماعات أخرى وقائمة مستقلة في العملية التفاوضية المقرر أن تبدأ الأسبوع القادم.

وأشارت مصادر الى جدية السعي الروسي في اشراك قائمة مستقلة من المعارضة السورية، وهو ما قيل عنه إنه ضلع ثالث للمفاوضات، من بينها صالح مسلم رئيس الاتحاد الديمقراطي الكردي والذي يمثل اشكالاً بين أنقرة وموسكو.

وأكدت مصادر أن الروس يؤكدون أنهم سيعقدون مفاوضتهم بمعارضيهم مع النظام حتى لو لم تحضر قائمة الرياض، وذلك في جنيف أو موسكو. وكتب عضو المكتب السياسي في جيش الاسلام الدكتور محمد البيرقدار على التويتر، انه تم اختيار العميد أسعد الزعبي رئيسًا لوفد المعارضة السورية إلى جنيف وجورج صبرا نائبًا ومحمد علوش المسؤول بجيش الإسلام كبيرًا للمفاوضين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل