المحتوى الرئيسى

في عيد الغطاس.. المسيحي يعيش حياة القصب والقلقاس

01/19 22:09

يعد القلقاس والجزر البلدي والبرتقال والقصب من أكثر الأكلات التي ارتبطت بعيد الغطاس عند الأقباط شعبياً، وكان المصريون قديماً حسبما رود في الكتب التاريخية يأكلون تلك الأطعمة على ضفاف النيل وكانت شواطئه تتزين بالشموع وجريد النخيل والقصب والمزين بالبرتقال والشموع وترش السيدات المارة بالحمص والفشار .

ويقول أبو رمضان، أحد الأهالي: كنت ساكن في شارع النصارى وكنت بغني أغنية البلابيصا ولازم نعيد مع بعض، كنا الأقباط كانوا يخرجوا سوا في مجموعة كبيرة لشارع البحر، وكنا نسهر على شط البحر ونشعل الحطب ونشرب الشاي.

وأضاف: "كنا نغنى يا بلابيصا بلبصي الجندي ... ياعلى يابني قوم بنا بدري .... دي السنة فاتت والمرا ماتت.. والجمل برطع كسر المدفع.. والنهاردة متبقاش غير ذكرى الأغنية بعد ما الجيل اتغير.

ويقول المقدس لبيب: "زمان كان الناس يفرحوا في العيد باللمة والتلاحم بين الجيران والأقارب والأصدقاء، ولكن كافة العادات في طريقها للزوال فاختفت بكارات الخشب التي كانت على شكل صليب يوضع بداخلها الشموع ويحتفل بها الأطفال وانتشر بدلا منها الفوانيس الكهربائية، واختفى تجمع المحتفلين فجر يوم العيد والغطس في مياه النيل والتباري بالعوم للعمق والعودة وركوب المراكب".

وقال القس تادرس أنطون، راعي كنيسة مارجرجس بدشنا إن عيد الغطاس من الأعياد السيدية الكبرى، وهو عيد تذكار عماد عيسى بن مريم على يد يوحنا المعمدان، والذي تعمد في نهر الأردن ويسميه الأقباط عيد الظهور الإلهي.

وأضاف القس، أن القلقاس والقصب والبرتقال من الأكلات التي ارتبطت شعبيا بالعيد، خاصة القلقاس والذي له مدلول قبطي، حيث يزرع في باطن الأرض، والمسيحي يبدأ حياته بالدفن في المعمودية مع المسيح ويترك القلقاس في الماء للتخلص من المادة (المخاطية) وهي مادة سامة، بينما المسيحي ينزل الماء للتخلص من الخطايا السابقة السامة المميتة وقلب القلقاس أبيض رغم الشكل المختلف من الخارج، ويطبخ بطريقة الخضرة والخضرة ترمز للحياة الجديدة.

وتابع: أما القصب فله معاني روحية أخرى، حيث يمص في الفم بضغط الأسنان، وهكذا المسيحي ينبغي أن يعلم أنه في طريقه إلى الله سيتعرض للضغط والألم، ولكن نتيجته "عصير حلو" وهو النمو في الفضيلة والروحيات، كما وينمو نحو السماء باستطالة، والمسيحي في مسيرة حياته يشتاق للسمائيات وينبغي أن ينمو نحوها، وبالقصب عُقّل، وترمز للدرجات الروحية، التي ينبغي أن ننمو فيها باستمرار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل