المحتوى الرئيسى

القائمة الطويلة لجائزة البوكر 2016: هيمنة فلسطينية مصرية ووصول روايات هي الأولى لأصحابها - ساسة بوست

01/19 15:40

منذ 5 دقائق، 19 يناير,2016

تم الإعلان يوم الثلاثاء 12 يناير 2016 عن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية المعروفة باسم البوكر، وهي القائمة التي تضم 16 رواية صدرت خلال الـ12 شهرًا الماضية، مختارة من 159 رواية تنتمي لـ18 دولة عربية، هذا قبل الإعلان عن القائمة القصيرة وأعضاء لجنة التحكيم يوم 9 فبراير في العاصمة العمانية مسقط، فيما سيتم الإعلان عن الفائز (أو الفائزة) شهر أبريل المقبل في حفل كبير بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.

نتعرف في هذا التقرير على الجديد الذي حملته القائمة الطويلة لهذه السنة، كما ندرج أيضًا نبذة قصيرة عن كل كاتب وفكرة عن روايته المرشحة.

هيمنة مصرية وفلسطينية على القائمة الطويلة للبوكر 2016:

حصلت الروايات المصرية والفلسطينية على نصيب الأسد من الترشيحات، بحصول كل بلد على 3 مقاعد في القائمة، وهي على الشكل التالي، رواية “ترانيم الغواية” للفلسطينية ليلى الأطرش عن منشورات ضفاف، “مديح لنساء العائلة” للفلسطيني محمود شقير عن دار هاشيت أنطون، “مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة” للفلسطيني ربعي المدهون عن منشورات مكتبة كل شيء، “كتيبة سوداء” للمصري محمد المنسي قنديل عن دار الشروق، “معبد أنامل الحرير” للمصري إبراهيم فرغلي عن منشورات الاختلاف، “عطارد” لمحمد ربيع عن دار التنوير.

مترشحون سبق لهم الوصول للقائمة القصيرة، مترشح ترأس لجنة تحكيم دورة سابقة للجائزة، وآخرون يترشحون بروايتهم الأولى:

روايات القائمة القصيرة للدورة السابقة 2015

سبق لأديبين أن ترشّحا على القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية البوكر، وذلك في عام 2010، ويتعلق الأمر بالفلسطيني ربعي المدهون، والمصري محمد المنسي قنديل.

طالب الرفاعي الذي يترشح هذه السنة برواية “في الهنا” الصادرة عن دار بلاتينيوم بوك، كان رئيسًا للجنة تحكيم الجائزة في دورة 2010 أيضًا.

تعرف القائمة الطويلة لهذه السنة تواجدًا مهمًّا للكتاب الشباب، فثلاثة روائيين هم دون سن الأربعين، كما أنها الرواية الأولى للمغربي طارق بكاري بروايته “نوميديا” الصادرة عن دار الآداب، والمغربي عبد النور مزين بروايته “رسائل زمن العاصفة” الصادرة عن منشورات سليكي، كما أن محمد ربيع وشهلا العجيلي سبق لهما المشاركة في ورشة الكتابة الإبداعية “الندوة” التي تديرها الجائزة لتشجيع شباب الكتّاب الواعدين.

سيطرة واضحة لدور النشر اللبنانية:

من الواضح كما كل سنة أن أغلب دور النشر التي تصل إلى القوائم الطويلة والقصيرة لبنانية الجنسية، فـ8 أعمال مرشحة صدرت عن دور نشر لبنانية، وهي “ترانيم الغواية” و”حارس الموتى” و”سماء قريبة من بيتنا” عن منشورات ضفاف، “مديح لنساء العائلة” و”وارسو قبل قليل” عن هاشيت أنطوان، “نوميديا” عن دار الآداب، “أهل النخيل” عن دار الساقي، “عطارد” عن دار التنوير- لبنان.

(تجدر الإشارة إلى أن دار التنوير دار نشر لبنانية مصرية تونسية مشتركة، وهنالك عملان آخران مرشحان عنها للقائمة الطويلة لكن عن الفرعين المصري والتونسي وهما “نزوح مريم” و”نبوءة السقا”).

جدل كبير حول رواية “في الهنا” ينتهي باستبعادها!

من بين شروط التقدم للجائزة، وتحديدًا ما يتعلق بتاريخ طبع الرواية، يمكن لكل ناشر أن يرشّح ثلاث روايات من إصداره في الفترة الواقعة بين أول يوليو 2014 وآخر يونيو 2015، وقد طرحت العديد من التساؤلات ماذا لو كانت الرواية قد طبعت في تاريخ أقدم من التاريخ الذي يسمح بتقديمها للجائزة بحسب الشروط المحددة من قبل دار نشر ما، ثم أعيد طبعها مرة أخرى لدى دار نشر مختلفة وتاريخ يتوافق مع شروط الترشح؟ وما هو تاريخ النشر الذي يؤخذ به في شروط الجائزة، هل هو تاريخ نشرها للمرة الأولى أم تاريخ إعادة نشرها مع دار جديدة؟

هذه التساؤلات لفتت النظر إليها رواية «في الهنا» للروائي الكويتي طالب الرفاعي، التي كانت قد صدرت عن دار الشروق المصرية في 2014 بغلاف آخر، ونشر عنها العديد من الأخبار وقتها قبل شهر يوليو 2014، ومنها خبر أرسله طالب الرفاعي لـ«القبس» ونشر في الصحيفة بتاريخ 20 مايو 2014 ونشر في صحف عربية ومحلية في تواريخ مقاربة، ثم أعيدت طباعة الرواية مرة أخرى بغلاف مختلف لدى دار بلاتينيوم الكويتية التي رشحتها للجائزة عام 2016، في دورتها التاسعة، ووصلت بالفعل إلى القائمة الطويلة.

حُسم الجدل اليوم، بعدما أعلنت البوكر عن استبعاد الرواية من المنافسة على القائمة القصيرة؛ حفاظًا على نزاهة الجائزة ومصداقيتها حسب تعبير القائمين عليها.

نظرة سريعة على الروايات المترشحة

ترانيم الغواية- ليلى الأطرش (فلسطين) (منشورات ضفاف):

تتناول الرواية أحوال مدينة القدس أيام الحكم العثماني ثم الانتداب البريطاني منذ أواخر القرن التاسع عشر وحتى ما بعد الاحتلال الإسرائيلي، من خلال قصة العشق المحرّم التي عاشتها امرأة عجوز مع الخوري متري الحداد.

نوميديا- طارق بكاري (المغرب) (دار الآداب):

مراد المغربي، اللقيط والملعون من قبل أهل القرية التي وجدوه فيها فنُبذ وأُسيء إليه بالإهانة والضرب، فلجأ إلى العشق كمحاولة للانتقام من القدر، عشق خولة التي تحمل منه، عشق نضال زميلته في الدراسة والعمل النضالي، عشق جوليا المستعمرة، وعشقه الأخير لنوميديا، الأمازيغية الخرساء. «نوميديا» رواية تنفتح على واقع تاريخي وسياسي ديني في المغرب.

مصائر: كنشرتو الهولوكست والنكبة- ربعي المدهون (فلسطين) (مكتبة كل شيء):

هي رواية الفلسطينيين المقيمين في الداخل الذين يعانون مشكلة الوجود المنفصم، وقد وجدوا أنفسهم يحملون جنسية إسرائيلية فُرضت عليهم قسرًا. وهي رواية الفلسطينيين الذين هاجروا من أرضهم إلى المنفى الكبير ثم راحوا يحاولون العودة بطرق فردية إلى بلادهم المحتلة. إنها رواية فلسطين الداخل والخارج.

أهل النخيل- جنان جاسم حلاوي (العراق) (دار الساقي):

تتناول هذه الرواية حكايات الموت والدمار في مدينة البصرة العراقية، عن أشخاص غريبي الأشكال والأطوار من عالم المدينة السفلي، المكان الذي ضخّت فيه الرواية ما يضج في أهل النخيل من حياة وموت في أحياء البصرة وأهوارها.

سماء قريبة من بيتنا- شهلا العجيلي (سوريا) (منشورات ضفاف):

تحكي الرواية من خلال دراميّة سقوط العائلات في كلّ من سورية، وفلسطين، والعراق، وصربيا، وفيتنام، عن كيفيّة تحويل الحروب لمفاهيم الهويّة، والوطن، وعن صناعة مصائر الجماعات البشريّة، مبرزة كيف أن المأساة الجماعيّة لا تلغي بحال من الأحوال المأساة الفرديّة.

نبوءة السقا- حامد الناظر (السودان) (دار التنوير):

تعود الرواية إلى زمن الستينيات من القرن الماضي، وتحكي عن نبوءة يسعى الأحفاد إلى تحقيقها للتحرر من العبودية، إذ يسعى الأحفاد إلى التحرر من الاسترقاق على يد مواليهم «الأوتاد». يتقدم «المأمور»، صاحب السلطة الواسعة، طالبًا الزواج من فاطمة الجميلة التي تنتمي إلى الأحفاد، وينظر الأحفاد إلى الأمر على أنه فرصة مهمة قد تحقق لهم حريتهم بناءً على نبوءة قديمة غامضة توارثوها عن تحررهم من العبودية.

رسائل زمن العاصفة- عبد النور مزين (المغرب) (منشورات سليكي أخوين):

ترصد الرواية تفاصيل حياة الكاتب الاجتماعية والعاطفية عبر تشعباتها المختلفة سواء قبل تجربة الاعتقال داخل الوطن، أو بعد إطلاق سراحه، أو خلال تجربة الأندلس التي ذاق فيها أيضًا السجن والتمزق النفسي. وبالتوازي مع تجربته السياسية تحكي الرواية قصة عشقه لامرأة تدعى غادة، عرفها خلال الجامعة وضاعت منه منذ اعتقاله.

معبد أنامل الحرير- إبراهيم فرغلي (مصر) (منشورات الاختلاف):

تتناول الرواية سيرة نص سردي، في هيئة مخطوط، يبحث عن مؤلفه، الذي ترك النص على متن زورق في عرض البحر وقفز هربًا من مطارديه، فتسرد الرواية ما يحدث لها من جهة، بينما من جهة أخرى تستدعي سيرته التي تتناثر بين طفولته في الإمارات، وشبابه في مصر، ثم ألمانيا. أما الرواية فتتناولها أيدي صديق للكاتب وقراصنة بحار من الصومال وفتاة إثيوبية ضلت الطريق إلى السفينة التي تنقلت عليها الرواية.

نزوح مريم- محمود حسن الجاسم (سوريا) (دار التنوير):

تتناول الرواية تفاصيل ما يتعرض له الشعب السوري في مدينة الرقة على أيدي الشبيحة والسلفيين، وعبر لبنان وسوريا وتركيا نتعرف إلى رحلة الخوف التي يواجهها النازحون. تدون سارة سيرة الفرح والسعادة بحياتها مع زوجها، وسيرة العذاب والألم بعد غيابه، تدونها لطفلتها مريم؛ خوفًا من تشويه حقيقة حياة أسرتها.

حارس الموتى- جورج يرق (لبنان) (منشورات ضفاف):

تتطرق الرواية لذكريات الحرب الأهلية اللبنانية، وتحكي عن عابر الذي يتدرب على السلاح ويعمل قناصًا، ويشترك في معارك. لكن موت صديقه الحميم الملتبس يخيفه ويجعله يترك السلاح والثكنة ويعود إلى حياة التشرد. يبقى على هذه الحال، إلى أن يعثر على عمل في مستشفى، وتحديدًا في ثلاجة الموتى نهارًا، وفي قسم العمليات الجراحية ليلاً.

كتيبة سوداء- محمد المنسي قنديل (مصر) (دار الشروق):

ترصد الرواية مصير العاصي العبد الأسود الذي يتحدى النخاس بداية، ويتحول بعد ذلك إلى قائد لمجموعته، يتصدّى للمشقات التي يمر بها، ابتداءً من أرض السودان إلى مصر، ثم إبحاره بعد ذلك إلى المكسيك، واختيار الإمبراطورة له ليكون مرافقها وحارسها، وصولًا إلى دوره في الثورة الفرنسية وأحداث الكومونة 1867. إنها رواية عن الحرب والحب والمصير الإنساني.

وارسو قبل قليل- أحمد محسن (لبنان) (هاشيت أنطوان):

تحكي هذه الرواية قصة يوزيف العازف البولندي اليهودي الذي ينجو من الموت في معتقلات النازية، إذ يقرّر الهجرة إلى إسرائيل، ثم لبنان، حيث يتزوج بماري التي ينجب منها فادي. بعد مقتل ابنه وموت زوجته يقرر العودة إلى وارسو بصحبة حفيده جوزيف، وبعد موته يعود الحفيد إلى بيروت، وكان قد تعلّم العزف على البيانو محققًا حلم جده.

مديح لنساء العائلة- محمود شقير (فلسطين) (هاشيت أنطوان):

تتناول الرواية سيرة مجموعة من النساء يُرصد من خلالهن عصر التحولات السياسية والاجتماعية بعد النكبة، وطفرة الحداثة، وبذور الصراع التي بدأت تنمو في فلسطين الخمسينيات.

عطارد- محمد ربيع (مصر) (دار التنوير):

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل