المحتوى الرئيسى

في وداع القديس الشهيد.. آلان ريكمان

01/19 09:25

يقولون إنه وجه الشر في السينما البريطانية، وإنه أكثر من أبدع في أداء دور الشرير على شاشاتها، أما أنا فأسميه "القديس الشهيد ذو الرداء الأسود.. آلان ريكمان".

بدأت علاقتي بآلان ريكمان -شأن الكثير من المشاهدين- عبر شخصية "سيفروس سناب" التي أداها في سلسلة "هاري بوتر"، وهذا ما شجعني لأشاهد له أكثر من عمل، كان أهمها وأكثرها أثرًا في نفسي فيلميّ Sense and Sensibility وA Promise.

في Sense and Sensibility يقوم آلان ريكمان بدور الكولونيل "براندون" الذي يحب "ماريان داشوود" بصمت. يظل بجوارها راعيًا أمنها حاميًا لها من الخيانة والخذلان، حتى تقع في حبه وتتزوجه في النهاية.

أما في A Promise فهو السيد "كارل هوفمايتسر" الذي يحب فتاة أصغر منه وأفقر منه ويعلم أنها لا تحبه. لكنها توافق على الزواج به حتى يكون لها حاميًا وظلاً.

فيتزوجها فقط لحمايتها، حتى تقع في حب شخص آخر.. وتتوالى الأحداث.

واليوم أنا لن أتحدث أكثر من ذلك عن كولونيل "براندون" أو السيد "كارل هوفمايستر". ولكن حديثي كله عن البروفيسير "سيفروس سناب".

يقولون إن من يقرأ كتابًا يتخيله بالكامل، وإن مشاهدة فيلم لا تطغى أبدًا على مخيلة القارئ. لكن قراء "هاري بوتر" يعرفون تمامًا كيف استطاع آلان ريكمان أن يكون بروفيسور "سيفروس سناب". 

المشاعر المكبوتة خلف نظرات العين الباردة. العباءة السوداء التي تضم قلبًا شهيدًا. الشعر الأملس المنسدل على وجه معذب. الصوت المعدني القاسي بينما يرق ويلين ويردد Always. الكراهية الباردة لابن "جيمس بوتر" بينما تمتزج بالحب اللا نهائي لابن "ليلي إيفانز". النظرة الخالية من أي تعبيرات أثناء إلقاء تعويذة قتل "دمبلدور" والتي أخفت قلبًا ممزقًا وملوثًا بالحب لآخر قطرة. كل هذا لم يكن باستطاعة أي من ممثلي العالم أدائه كما أدّاه آلان ريكمان.

كتبت رولينج الشخصية وأداها ريكمان أداءً أسطوريًا خلّد صورته في قلوب الملايين الذين شاهدوا السلسلة، حتى أن معجبي ومحبي السلسلة حينما رسموا مشاهد منها لم يرسموا "سيفروس سناب" كما يتخيلونه، وإنما رسموا آلان ريكمان كما أحبوه.

تخيلوه طفلاً يدخل "هوجوورتس" للمرة الأولى بصحبة "ليلي".

تخيلوه صبيًا في "سليذرين" قلبه معلق بفتاة "جريفندور" ذات الشعر الأحمر، بينما عصابة "المارودر" تراقب العلاقة التي تبدو للجميع غريبة.

تخيلوه معلقًا بعد تعويذة "جيمس بوتر" الشريرة.

تخيلوا آلان ريكمان في مواقف مر بها "سيفروس سناب" ولم تروِها رولينج، لكن خلقها الحب العارم لآلان ولـ"سناب" في الوقت نفسه.

تخيلوا قلبه وهو يتحول لرماد في صحبة آكلي الموت.

تخيلوه يهرع لـ"دمبلدور" بعد أن قرر "فولدموت" قتل "ليلي ليتوسل". 

Keep her - them - safe

تخيلوه بعد وفاة "ليلي" يحول الـ"باتروناس" الخاص به لـ"باتروناس" "ليلي" الظبية الفضية، ليحتمي بها من الفقد والوحدة.

تخيلوه يصادق حيوان الثيسترال بعد أن ماتت عزيزته "ليلي".

تخيلوه يقضي الساعات أمام مرآة أريستيد ينظرلصورة "ليلي"، أعمق أمنية تمناها قلبه وعاش بحسرة فقدها حتى يومه الأخير الذي قضاه مخلصًا لها.

تخيلوه يسرق الورقة التي تحمل توقيع "ليلي" وحبها من غرفة "سيريوس بلاك".

تخيلوه يقضي الساعات بمنزله "باسبنر إند" وابتسامة سعادة ونشوة صغيرة ترتسم على شفتيه، لامتلاكه قطعة ورق موجهة لشخص آخر، لكنها في النهاية تحمل حب "ليلي".

تخيلوه بعد أن مات شهيدًا تحيط به زهور الـLilly التي تحمل اسمها وعطرها.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل