المحتوى الرئيسى

استئناف عمل اللجنة الاقتصادية المصرية الرومانية في بوخاريست مايو المقبل

01/19 16:36

أعلن ميهاى بورغيل الوزير المفوض رئيس المكتب التجاري والاقتصادي بالسفارة الرومانية بالقاهرة الثلاثاء عن استئناف عقد اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة المشكلة على المستوى الوزاري بين حكومتي مصر ورومانيا لتبدأ أولى اجتماعاتها في بوخاريست خلال شهر مايو المقبل وذلك منذ توقف نشاطها في عام 2010.

جاء ذلك خلال المائدة المستديرة التي نظمتها جمعية رجال الأعمال المصريين والتي استعرض فيها الجانبان تطور العلاقات المصرية الرومانية والرؤية المستقبلية و فرص الاستثمار والتجارة بين البلدين.

وأعرب الوزير عن أمله أن تتوصل اللجنة إلى آليات جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري من شأنها تعظيم حجم التبادل التجاري والاستثمار بما يتماشى مع عمق العلاقات الثنائية مشيرا إلى أنه فى ابريل المقبل ستصل تاريخ العلاقات بين البلدين 110 أعوام.

وقال بورغيل إن بلاده قامت بمنح حوافز جديدة للاستثمار منها خفض ضريبة القيمة المضافة من 24 % إلى 20 % ليبدأ العمل بها فى إبريل المقبل لتصل الى 19% بحلول عام 2019.

واشار الى ضريبة القيمة المضافة فى قطاعات الاغذية والسياحة تقدر بنحو 9 % فقط.

وأوضح أن من أهم مجالات التعاون المشترك قطاعات الطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة والنقل وتكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية و الزراعة والسياحة بالاضافة الى البنوك.

وأكد أن مصر قد أعلنت عن حزمة من المشروعات الكبرى وهو ما يستحوذ على اهتمام كبير من الشركات الرومانية مثل مشروعات الطاقة والبترول والبنية التحتية والمياه والصرف الصحي.

وذكر أن الشركات الرومانية تتطلع لضخ مزيد من الاستثمارات فى مجالات تجميع وتصنيع القطارات ووسائل النقل المختلفة.

وقال المهندس حسن الشافعى عضو مجلس إدارة الجمعية رئيس الجانب المصرى بمجلس الأعمال المشترك إن الاجتماع تناول طرح عروض لبعض الشركات المصرية الراغبة فى التصدير الى رومانيا.

وأوضح الشافعي أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 900 مليون دولار مشيرا الى أن الصادرات المصرية تبلغ 175 مليون دولار مقابل 725 مليون دولار حجم الاستيراد.

وأكد وجود رغبة لبعض الشركات المصرية فى تعزيز التعاون في المجال السياحي وقطاع السياحة العلاجية بالاضافة الى تصدير منتجات إلى رومانيا فى قطاعات الكيماويات والاسمدة والنباتات الطبية والصناعات المغذية للسيارات.

وأضاف رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المشترك أن الجانب الروماني يتطلع للتعاون مع الشركات المصرية في قطاعات السكة الحديد والصناعات الكيماوية والسياحة والقطاع الزراعي والتي تهدف إلى تعزيز التجارة البينية بين البلدين.

وطرحت جمعية رجال الأعمال المصريين مبادرة تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك في المجال السياحي وتستهدف جذب 3 ملايين سائح روماني سنويا.

وقال أحمد بلبع رئيس لجنة السياحة بالجمعية إن هناك فرصا واعدة للتعاون في المجال السياحى بين البلدين مقترحا مبادرة لدعم القطاع تستهدف جذب ما لا يقل عن 2-3 مليون سائح رومانى سنويا إلى مصر.

وأكد بلبع أن نجاح المبادرة يتطلب العمل على مستوى حكومة البلدين في تيسيير خطوط مباشرة لشركتى “مصر للطيران” و “تارون الرومانية” و تفعيل خطوط الطيران العارض من وإلى الغردقة – شرم الشيخ.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل