المحتوى الرئيسى

ما هى أسباب رفة العين ؟؟

01/18 19:26

تُعتبر مشكلة رفّة العين من المشاكل الشائعة جداً، ولكن يجهل العديد منا عن ماهيتها والأسباب التي تؤدي إليها وطرق علاجها.

حول رفة العين قال الدكتور محمد هيكل، أستاذ الرمد بكية الطب، إن اعتقاد البعض أن رفّة أو اهتزاز العين عبارة عن إشارة لحدوث أمر ما، وهذه خرافات لا مجال للصحة فيها، مشيرا إلى أنها عبارة عن انقباض لا إرادي للعضلة الدائرية التي تحيط بالعين، وليس كما يتناقل أجدادنا من خرافات بأن رفةّ العين اليُمنى تعني حدوث الخير أما اليسار فهي تعني السفر.

وأوضح هيكل، أن من الأسباب التي تؤدي لرفّة العين:

– شرب الكافين بشكل كبير.

– العمليات الجراحية التي تتعرّض لها العين.

وينصح أستاذ الرمد بأخذ قسط كافٍ من النوم ومحاولة التخفيف من ممارسة الأنشطة الرياضية المُجهدة، أما إذا استمرت هذه الحالة لأكثر من شهر فيجب مراجعة الطبيب الذي قد يصف عقاراً خفيفاً مضاداً للانقباض أو حقنة في محيط العين.

العضلات والجهاز العضلي هي أحد مكونات الأجسام بشكل عام وجسم الإنسان بشكل خاص, وتختلف العضلات في أماكن وجودها وأحجامها وطبيعة عملها ولكن غالبا ما تتفق في تكوينها وتركيبها وماهيتها الداخلية.

ومن المعروف أن الأعصاب والجهاز العصبي هي التي تتحكم بالعضلات وترسل لها التعليمات اللازمة للقيام بالعمليات المختلفة. وتنقسم العضلات من حيث استجابتها للمؤثرات إلى نوعين رئيسيين: عضلات إرادية وعضلات غير إرادية, غير أن هناك نوع ثالث يخلط مابين النوعين السابقين. والعضلات الإرادية: هي التي يتحكم بها الإنسان مثل اليدين والرجلين وغيرهما.

والعضلات غير الإرادية: وهي تأخذ صفتها من اسمها وهي التي لا يتحكم بها الأنسان إطلاقاً مثل القلب والكلى والمعدة وغيرها. غير أن هناك عضلات ثنائية التحكم فهي غير ارادية ولكن للإنسان مقدرة على التحكم بها في بعض الأحيان منها الرئتين مثلاً حيث يستطيع الشخص أن يتحكم بعملية التنفس لديه وكتم أنفاسه لفترة محددة, وجفون العين حيث أن الأنسان يفتحها ويغمضها اراديا إلا في حالات معينة كالعطاس مثلاً أو الخوف فإنها تغلق لا ارادياً.

بالواقع فإن الجهاز العصبي كاملاً مثلُه مثل أي جزء في جسم الإنسان يمثل معجزة من الله سبحانه وتعإلى في طريقة تكوينة وتركيبة وآلية عمله وكذلك هو الجهاز العضلي.أما جفون العين فهي عضلة ارادية العمل غالبا ويتحكم بها الأعصاب, مثلها مثل معظم العضلات في جسم الإنسان, وتصاب برفة الجفن أو ما يعرف برفة العين.

ولهذه الرفة أسباب طبية معروفة ودلالات تشير اليها, وهناك بعض المعتقدات القديمة المرتبطة بها ايضاً.

وتقسم رفة العين اليمين أو اليسار إلى قسمين: علوي وسفلي.فكلا الجفنين العلوي أو السفلي قد يصاب بهذه الرفة ومن أسباب حدوثها ( وبما أن الأعصاب هي من يتحكم بها).أولاً أي مرض أو طارىء عصبي قد يصيب الإنسان و أي مؤثر قد يؤدي اليه, فمثلاً السهر والإجهاد والإرهاق العام والضوء الساطع أو قلة النوم لفترة طويلة أو التعرض إلى اشعاعات ضارة كما في الإشعاعات الناتجة عن عملية لحام الأكسجين مثلاً أو غيرها من المؤثرات قد يؤدي إلى حدوث اجهاد للعين بشكل عام ولما يحيط بها من عضلات مثل الجفون.

تناول كميات كبيرة من المواد التي تحتوي على الكافيين بشكل كبير مثل القهوة والسجائر والمشروبات الغازية وغيرها, جميعها تؤدي إلى أجهاد العين وحدوث الرفة بشكل متقطع أو قد تستمر لعدة أيام حسب الشخص, فالنساء أكثر شكوى من الرفة من الرجال. الدخان المتصاعد من السجائر مثلاً بكثافة أو من الحرائق المختلفة أو الأبخرة المتصاعدة من بعض عمليات الأحتراق المحتوية على غازات سامة تؤثر بشكل كبير على العين.

التحديق المستمر بشاشات الكمبيوتر أو التلفاز أو الهاتف لفترات طويلة يؤدي إلى أجهاد العين. بالواقع فإن اسباب أجهاد العين كثيرة وغالبها يؤدي إلى حدوث رفة العين, عدا عن الأسباب النفسية والتوتر التي تؤدي حدوث بعض الإضطرابات ومن ضمنها رفة العين.

ويكون العلاج بعد معرفة السبب بتجنب التعرض للأجهاد أو للمسبب الذي يؤدي إلى حدوث هذه الرفة بشكل عام.أما من ناحية المعتقدات القديمة فهي تشير إلى فأل خير أو نذير شؤم, فمن المتعارف عليه أن رفة العين اليمين بغض النظر عن الجفن العلوي أو السفلي فإنها نذير شؤم تعني أنه سيحصل شيء غير سار أو أن الشخص سيسمع خبر غير سار.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل