المحتوى الرئيسى

فيلم فلسطينى يفتتح مهرجان اﻷقصر للسينما

01/18 11:32

تبدأ نهاية الشهر الجاري الدورة الرابعة لمهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية في المدينة الأثرية الجنوبية حيث يعرض 50 فيلما من 30 دولة. ويتنافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 12 عملا منها فيلم الافتتاح “3000 ليلة” للفلسطينية مي المصري.

وقالت رئيسة المهرجان الناقدة المصرية ماجدة موريس في مؤتمر صحفي مساء يوم الأحد بالقاهرة إن المهرجان يفتتح يوم 30 يناير كانون الثاني وتحضر فيه إيطاليا ضيف شرف بأفلام حديثة وأعمال كلاسيكسية منها (روما مدينة مفتوحة) الذي أخرجه روبرتو روسيليني عام 1946.

وأشار مدير المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة باولو ساباتيني في المؤتمر إن بلاده ستشارك أيضا بأفلام صامتة بعضها يرجع إلى عام 1915.

وقالت موريس إن المهرجان تجاوز “مشكلة لازمت دوراته الماضية بخصوص (مشاركة) الفيلم المصري فأضفنا السينما العربية ضمن أنشطته بداية من هذه الدورة” حيث كان اسم المهرجان في الدورات الثلاث السابقة ((مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية).

وأضافت أن التوجه العربي للمهرجان يدعم السينما في بلاد تحقق “نهوضا مستمرا” رغم قصر عمر تجاربها في الإنتاج السينمائي.

ويتنافس في المسابقة الرسمية 12 فيلما من روسيا وفرنسا وقبرص وبولندا وجورجيا وإيطاليا وأرمينيا إضافة إلى (ألف خطوة في حذائي) للمغربي سعيد خلاف و(على حلة عيني) للتونسية ليلى بوزيد و(شي يوم رح فل) للبنانية ليال راجحة و(المهاجران) للسوري محمد عبد العزيز إضافة إلى فيلم الافتتاح (3000 ليلة).

وقالت إدارة المهرجان في بيان يلخص فيلم الافتتاح إنه يتناول اعتقال المدرسة الفلسطينية ليال “بعد تلفيق تهمة لها ويحكم عليها بثمانية أعوام في.. سجن للنساء في إسرائيل حيث تحبس السجينات السياسيات الفلسطينيات مع مجرمات إسرائيليات ويضغط عليها مدير السجن حتى تتجسس على زميلاتها الفلسطينيات” وإنها تضع مولودها في السجن وتتصاعد الأحداث حين تقرر السجينات الفلسطينيات الإضراب احتجاجا على تدهور الأوضاع في السجن.

ولجنة التحكيم التي يترأسها المصور السينمائي المصري رمسيس مرزوق تضم كلا من المصور السينمائي الفرنسي جون بير سوفار والناقد الروماني كريستيان هورديللا والناقد الإيطالي فلافيو دي بيرنانديز والمملثة اللبنانية كارمن لبس والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم والممثل المصري أحمد كمال.

وتنظم المهرجان سنويا مؤسسة (نون للثقافة والفنون) وهي جمعية أهلية مصرية يترأسها الناقد والمخرج المصري محمد كامل القليوبي. وقال الأمين العام للمؤسسة جمال زايدة إن المهرجان سيكرم كلا من المخرج الكويتي عامر زهير والممثلة المصرية بوسي ويعرض عددا من أبرز أفلام كل منهما.

وتتولى الممثلة المصرية لبنى عبد العزيز الرئاسة الشرفية للدورة الجديدة للمهرجان الذي سيعرض ثلاثة من أفلامها وهي (آه من حواء) و(إضراب الشحاتين) و(عروس النيل) الذي أخرجه فطين عبد الوهاب وصوره في مدينة الأقصر .

وقالت لبنى عبد العزيز في المؤتمر إن الفيلم الأوروبي “له أمجاد رغم طغيان الفيلم الأمريكي” وأبدت سعادتها بالعودة إلى مدينة الأقصر التي لم تزرها منذ تصوير فيلم (عروس النيل) الذي عرض عام 1963.

من جهته قال المدير الفني للمهرجان محمد عاطف في المؤتمر إن المهرجان يحتفل بذكرى المخرج المصري حلمي حليم (1916-1971) ويعرض فيلمه (مراتي مجنونة مجنونة مجنونة) و(ايامنا الحلوة) لفاتن حمامة وعمر الشريف. كما يحتفل بذكرى الممثل إلياس مؤدب (1916-1952).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل