المحتوى الرئيسى

زيارة الرئيس الصيني وقرارات النواب يتصدران صحف القاهرة

01/18 08:17

 اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين بعدد من الموضوعات على رأسها: مباحثات الرئيس عبدالفتاح السيسي مع مدير المخابرات الأمريكية بشأن مكافحة الإرهاب، وزيارة الرئيس الصيني المرتقبة لمصر، وإقامة المؤتمر العالمي لقناة السويس 22 و24 فبراير المقبل ، وإقرار مجلس النواب حزمة من القرارات بقوانين التي صدرت في فترة غياب المجلس، ومناقشة النائب العام السويسري موضوع استرداد الأموال المصرية المهربة، ودعم الصين للاحتياطي الأجنبي المصري بمليار دولار , وكذا آخر تطورات موضوع سد النهضة الاثيوبي.

السيسي يبحث مكافحة الإرهاب مع مدير المخابرات الأمريكية

وقالت صحيفة الجمهورية تحت عنوان

- الرئيس لمدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية

- مصر تقدر علاقاتها الاستراتيجية مع واشنطن

- تعزيز جهود مكافحة الإرهاب ووقف انتشار جماعات العنف.. الإرهاب فى مساحة لا تتجاوز1% من شمال سيناء

- برينان: مصر ركيزة استقرار الشرق الأوسط مهتمون بالتعرف على رؤية القاهرة إزاء قضايا المنطقة

وتحت هذا العنوان ، قالت الصحيفة "استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس جون برينان مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية بحضور خالد فوزى رئيس المخابرات العامة والسفير الأمريكى بالقاهرة ستيفن بيكروفت".؟

ونقلت الصحيفة تصريحا للسفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم الرئاسة ، عقب اللقاء ، قال فيه " إن برينان أشاد بالعلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة منوها الى أهمية مواصلة تعزيزها والبناء عليها فى كافة المجالات ومن بينها المجال الأمني أخذا فى الاعتبار كون مصر ركيزة أساسية لتحقيق الاستقرار والسلام فى منطقة الشرق الأوسط ووجه برينان التهنئة للرئيس على استكمال استحقاقات خارطة المستقبل وانتخاب مجلس النواب الجديد.

وجاءت عناوين صحيفة "المصرى اليوم" على النحو التالى :

- السيسى يبحث مكافحة الإرهاب مع مدير المخابرات الامريكية

- الرئيس:ندعم جهود تسوية أزمات المنطقة..و((برينان)): مهتمون بمعرفة رؤية مصر

وقالت الصحيفة "استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية جون برينان بحضور خالد فوزى رئيس المخابرات العامة والسفير الامريكى بالقاهرة ستيفن بيكروفت وتم التأكيد خلال اللقاء على أهمية متابعة نتائج الحوار الاستراتيجى الذى عقد بين الجانبين بالقاهرة فى أغسطس الماضى كما تم الاتفاق على مواصلة التشاور والتنسيق فى كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك لا سيما بؤر التوتر فى الشرق الأوسط والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب".

وقالت صحيفة "الشروق" تحت عنوان

- السيسى لمدير المخابرات الأمريكية:مواجهة الإرهاب تجرى فى 1% من أراضى سيناء

- الرئيس:نقدر العلاقة الاستراتيجية مع واشنطن..وبرينان:مصر شريك مهم للولايات المتحدة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي ان الجهود المصرية المبذولة لمكافحة الإرهاب فى بعض المناطق المحدودة بشمال سيناء والتى لا تتجاوز 1% من مساحة سيناء الإجمالية فضلا عن الجهود الجارية لتأمين حدود مصر الغربية الممتدة مع ليبيا.

وأكد الرئيس أن مصر تدعم الجهود الرامية لتسوية الأزمات فى عدد من دول المنطقة والتوصل إلى حلول سياسية لها بما يحافظ على وحدة أراضى تلك الدول وسلامتها الإقليمية ويصون كياناتها ومؤسساتها ومقدرات شعوبها.

الزيارة المرتقبة للرئيس الصيني إلى مصر

 وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة "الأهرام" على النحو التالى:

- السيسى: نتطلع باهتمام كبير لزيارة الرئيس الصينى للقاهرة

- مشروعات مشتركة فى النقل والإسكان والكهرباء والزراعة والتعليم العالى والفنى

وقالت إن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد الأهمية التى توليها مصر للزيارة المرتقبة للرئيس الصينى شى جين بينج، وتطلعها للاستفادة مما يتوفر لدى الجانب الصينى من إمكانيات وخبرات تنموية كبيرة، مشدداً على أهمية أن تُحقق الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التى يتم التفاوض بشأنها مع الجانب الصينى المصلحة الوطنية، وأن تكون متوازنة من حيث شروط التعاقد والتنفيذ.

 المؤتمر العالمى لقناة السويس 22 و24 فبراير

وقالت صحيفة الاهرام تحت عنوان

- تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى

- المؤتمر العالمى لقناة السويس 22 و24 فبراير

تنظم هيئة قناة السويس المؤتمر العالمى للقناة تحت عنوان "الفرص والتحديات" خلال الفترة من 22 إلى 24 فبراير القادم، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة القناة - خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس بمركز التدريب البحرى والمحاكاة بالإسماعيلية - إن وزارة النقل والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بالقناة ستشاركان فى المؤتمر لعرض المشروعات الخاصة بهما فى النقل البحري، مشيرا الى ان المؤتمر فرصة لعرض المشروعات والفرص الاستثمارية بمشروع التنمية بمنطقة القناة.

 مجلس النواب يقر حزمة من القرارات بقوانين

وقالت صحيفة الاهرام تحت عنوان

-"النواب" يقر قانون إعفاء رؤساء الأجهزة الرقابية من مناصبهم

فى أول اختبار تشريعي، أقر مجلس النواب أمس حزمة من القرارات بقوانين التى صدرت فى عهد الرئيسين عدلى منصور وعبدالفتاح السيسى. وكانت أبرز القرارات بقوانين التى أقرها المجلس أمس إعفاء رؤساء وأعضاء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية من مناصبهم، والانتخابات الرئاسية ومخصصات رئيس الجمهورية، ومكافحة الإرهاب والإجراءات الجنائية والعقوبات، والكسب غير المشروع، وتنظيم السجون، وغيرها من القرارات.

 وقالت صحيفة الجمهورية تحت عنوان

- البرلمان ((ديجيتال))..لأول مرة فى مصر

- قوانين مكافحة الإرهاب تتصدر أعلى نسبة موافقة فى التصويت الالكترونى

وافق مجلس النواب امس على 25 قرارا بقانون من بينها الانتخابات الرئاسية ومكافحة الإرهاب لأول مرة فى تاريخ البرلمان المصرى يقر مجلس النواب فى جلسته أمس برئاسة د.على عبد العال عددا من القرارات بقوانين التى صدرت فى غياب المجلس من كل من الرئيس المؤقت عدلى منصور والرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسى بالتصويت الالكترونى بعد أن تأكد رئيس المجلس من توافر النصاب القانونى قبل بدء التصويت ونجاح غالبية النواب فى هذه التجربة تم استدعاء النواب أكثر من مرة للدخول الى القاعة من جانب رئيس المجلس حرصا منه على توافر النصاب القانونى والإجراءات الدستورية واللائحية السليمة نظرا لأهمية وحساسية هذه القوانين.

وقالت صحيفة المصرى اليوم تحت عنوان

- تمرير القوانين يشق ((دعم مصر))

- خلافات بين الأعضاء..وتهديد المخالفين بالطرد

- ((النواب)) يوافق على قوانين ((منصور والسيسى)) بأغلبية كاسحة

شهد الاجتماع الذى عقده ائتلاف دعم مصر مناقشات حادة بسبب الخلاف على بعض القوانين التى ناقشها مجلس النواب أبرزها قانون الخدمة المدنية الذى يرفضه غالبية الأعضاء.

وقالت صحيفة الشروق تحت عنوان

- البرلمان يبدأ رحلة ((موافقون))

- تمرير أول دفعة من ((قوانين السيسى))..و 134 نائبا يرفضون ((قانون جنينة))

وافق مجلس النواب نهائيا فى جلسته أمس برئاسة الدكتور على عبد العال على أول مجموعة من القوانين المهمة التى أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسى بينها القضاء العسكرى وتنظيم السجون ومكافحة غسيل الأموال وتحديد راتب ومخصصات رئيس الجمهورية فيما تم إرجاء مناقشة قانونى مباشرة الحقوق السياسية والنواب.

النائب العام السويسرى يناقش استرداد الأموال المهربة

وقالت صحيفة المصرى اليوم تحت عنوان

- النائب العام السويسرى:إعادة الاموال الى مصر ((موضوع معقد))

- ((العدل)):نستهدف إعادة كل الثروات المنهوبة

وتحت هذين العنوانين ، قالت الصحيفة "بعد يومين من اللقاءات التى جمعت بين المستشار نبيل صادق النائب العام والنائب العام السويسرى مايكل لوبير بهدف استرداد مصر الاموال المهربة الى الخارج من قبل رموز النظام الأسبق حسنى مبارك وبعد حكم محكمة النقض الذى أيد عقوبة السجن المشدد ل ((مبارك)) ونجليه علاء وجمال 3 سنوات فى قضية القصور الرئاسية )) والذى يدعم هذا الهدف جاءت تصريحات ((لوبير)) لتضيع ذلك الحلم والأمل.

 وقالت صحيفة الشروق تحت عنوان

- النائب العام السويسرى: دفاع مبارك يعرض التصالح لرد الأموال

- مسئول سابق ب((العدل)): حكم ((القصور الرئاسية))لا يعيد أموال أسرة الرئيس الأسبق من سويسرا

اجتمع أمس النائب العام السويسرى مايكل لوبير مع وفد رفيع المستوى من وزارة العدل واللجنة القومية لاستعادة الأموال والأصول المهربة على رأسه المستشار عادل السعيد مساعد وزير العدل للكسب غير المشروع والمستشار عادل فهمى مساعد الوزير للتعاون الدولى

وقال لوبير ان ((هيئة الدفاع عن رموز نظام الرئيس الأسبق مبارك عرضت إمكانية إجراء تصالح مع السلطات المصرية من خلال التفاوض على قيمة الأموال التى سيتم إعادتها إلى مصر)) معربا عن أمله فى إمكانية استغلال تلك الفرصة المتاحة بهذا الشأن بهدف إيجاد حل جذرى للأموال المهربة واستعادة مستحقات مصر إثر إتمام ذلك التصالح بما يرضى جميع الأطراف)).

الصين تدعم الاحتياطى الاجنبى بمليار دولار

وقالت صحيفة "المصرى اليوم" تحت هذا العنوان

- توقيع 51 مشروعا خلال زيارة الرئيس الصينى ، والسيسى يبحث ترتيبات الزيارة مع الحكومة

Comments

عاجل