المحتوى الرئيسى

«البيئة» توضح أسباب نفوق الأسماك بكفر الشيخ والبحيرة

01/17 20:19

أصدر الدكتور خالد فهمى، وزير البيئه، توجيهاته باستمرار الأفرع الإقليمية للجهاز بوسط وغرب الدلتا والبحيرة فى أعمال المسح والمتابعة وأخذ العينات وتحليلها للتأكد النهائى من زوال الآثار السلبية لنفوق كميات من اﻷسماك بمركز فوه بكفر الشيخ ومركز المحمودية بالبحيرة.

وكان فهمى قد وجه بالدفع بلجان من الأفرع الإقليمية للجهاز بوسط وغرب الدلتا والبحيرة بمشاركة المحافظات المعنية وشرطة البيئة والمسطحات المائية وهيئة حماية نهرالنيل والثروة السمكية لعمل مسح كامل لمناطق النفوق، وذلك فور ورود بلاغ بالواقعة.

وقامت اللجان تبعًا لتوجيهات الوزير بأخذ عينات من المياه قبل وبعد المناطق المشار إليها وتحليلها لمعرفة الأسباب الحقيقية، كما قامت مديرية الصحة بأخذ عينات من الأسماك النافقة لتحليلها والتأكد من خلوها من أى مواد سامة. 

وتبين أن النفوق يرجع إلى كثافة أقفاص تربية الأسماك فى هذه المنطقة والعشوائية فى اختيار أماكنها، خاصة وأن هذه النوعية من الأسماك تحتاج إلى كميه أكسجين عالية ونظرًا لقيام أصحابها بإخفائها لمخالفتها للقانون وذلك بتغطيسها إلى أعماق النهر خوفًا من إزالتها، وتقل نسبة الأكسجين الذائبة فى الماء ويزداد تركيز المواد العضوية وزيادة نسبة الأمونيا، بالإضافة إلى انخفاض منسوب المياه بسبب السده الشتويه مع استمرار الصرف الصحى والصناعى من مصرف الرهاوى.

وأضاف بيان الوزارة، أن ما سبق تسبب فى نفوق الأسماك داخل الأقفاص، مما أدى بأصحاب الأقفاص إلى تفريغ هذه الأسماك النافقة فى مياه النهر للتخلص منها والذى تسبب بظهورها على سطح المياه وتحللها سريعًا وتعفنها، وانبعاث الروائح الكريهة وعكارة بالمياه مع ظهور طبقة من الدهون التى تحويها هذه الأسماك على سطح المياه .

كما تبين من نتائج تحاليل المياه التى قامت بها الأفرع الإقليمية زيادة نسبة الأمونيا والمواد العضوية مع انخفاض نسبة الأكسجين الذائب فى المياه، وقامت محافظة كفر الشيخ بالتنسيق مع وزارة الرى بفتح 10 بوابات من قناطر ادفينا لزيادة تدفق المياه العذبة لتحسين نوعية المياه بالمجرى المائى وضخ كميات كبيرة إلى فرع رشيد عبر قناطر الدلتا لزيادة تدفق المياه العذبة لتحسين نوعية المياه بالمجرى المائى وبملاحظة نتائج عينات المياه بصفة مستمرة وتحليلها، وذلك بعد إزالة الأقفاض وزيادة تدفق المياه العذبة.

وظهر بعد الإجراءات السابقة تحسن تدريجى فى نسبة الأمونيا وارتفاع فى نسبة الأكسجين الذائب فى معظم نقاط الرصد بمحافظتى كفر الشيخ والبحيرة، كما تم التأكد من قيام المحافظات بالتخلص الآمن من الأسماك النافقة بالدفن فى اماكن مخصصة لذلك بعد إضافة الجير الحى. 

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل