المحتوى الرئيسى

معاناة عمال الأهواز.. الإضراب سلاحهم أمام "التسريح" و"الفصل التعسفي"

01/16 18:43

اندلعت احتجاجات شعبية واسعة خلال شهر مايو 2015 في الأقاليم غير الفارسية بإيران، حيث اندلعت الاحتجاجات العمالية في إقليم الأهواز جنوب غرب البلاد، وذلك بعد احتجاجات سبقتها في إقليمي كردستان غربا وبلوشستان شرقا.

وخرج المئات من العمال الأهواز، ونظموا وقفة احتجاجية في حي "الزوية" بمدينة الأهواز أمام شركة "كيسون" لقطارات الأنفاق، وذلك بسبب طرد حوالي 400 عامل عربي.

وكان العمال المفصولون نظموا عدة إضرابات خلال أشهر لاحقة وقالوا إن "الشركة طردت العمال العرب بعد إضرابهم عن العمل بسبب عدم استلام رواتبهم لمدة 6 أشهر، واستبدلتهم بعمال آخرين من المناطق الإيرانية الأخرى"، في خطوة اعتبرها الناشطون العرب أنها تأتي في إطار سياسة التغيير الديموجرافي لإقليم الأهواز بعد تكرار هذه الظاهرة.

وبحسب وسائل الإعلام المحلية في الأهواز، فقد أعلن العمال المفصولون أنهم سيمضون في تجمعاتهم الاحتجاجية حتى استلام رواتبهم المتأخرة وإعادتهم إلى وظائفهم.

يذكر أن السطات الإيرانية أوعزت لعدة شركات تعمل في مجال النفط والصلب والسكر والبتروكيماويات في إقليم الأهواز، بطرد الآلاف من الموظفين والعمال العرب خلال الأشهر الماضية.

وفي هذا السياق، قامت شركة "المجموعة الوطنية لإنتاج الفولاذ" في مدينة الأهواز بفصل 40 من المواطنين العرب عن العمل الأسبوع الماضي، كما طردت شركة "أزادغان" النفطية 130 عاملا وموظفا عربيا، بينهم مهندسون وتقنيون، ووظفت بدلهم عمالا من مناطق إيرانية أخرى.

ووفقًا للإعلام المحلي في الأهواز فلقد أعلن هؤلاء العمال أنهم سيستمرون في احتجاجاتهم إلى أن يتسلموا مستحقاتهم وتتم إعادتهم إلى وظائفهم.

بينما أمرت السلطات الإيرانية العديد من الشركات العاملة في مجالات النفط والحديد والصلب والسكر والبتروكيماويات في الأهواز بطرد الآلاف من العمال العرب خلال الأشهر الماضية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل