المحتوى الرئيسى

خسائر أسواق المال هي الأسوأ منذ قرن

01/16 14:26

خسائر غير مسبوقة في الأسواق العالمية

37 مليار دولار خسائر ناجمة عن الكوارث الطبيعية

أسواق الخليج تستعيد بعض مكاسبها بعد خسائر قوية

خسائر حادة تجتاح أسواق الأسهم السعودية

خسائر صندوق قطر السيادي تبلغ 12 مليار دولار

خسائر قوية في الأسواق المالية الخليجية

شركات النفط الأميركي في مهب الخسائر والديون

ترزح الأسواق المالية العالمية منذ بداية العام الجديد تحت أزمات متلاحقة، فيما لامس الإنهيار في غير مكان أرقامًا قياسية غير مسبوقة على الإطلاق، وذلك نتيجة الهبوط الحاد لأسعار النفط، بالإضافة إلى التباطؤ الكبير لعجلة الإقتصاد الصيني.

إعداد عبد الإله مجيد: فقدت كبرى الشركات البريطانية ما يربو على 113 مليار جنيه استرليني من قيمتها في جلسات التعامل العشر الأولى من السنة الجديدة بسبب الاضطراب الذي عم الأسواق المالية في العالم نتيجة بيع الأسهم على نطاق واسع بدفع من هبوط اسعار النفط.  

وقال محللون ان خليطًا مدمرًا من هبوط اسعار النفط وتعثر الاقتصاد الصيني والخوف من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي تكلل بأسوأ اسبوعين لمؤشر فايننشيال تايمز في تاريخه الذي يمتد 31 عامًا. 

واغلق مؤشر فايننشيال تايمز الذي يضم اكبر 100 شركة بريطانية مسجلة في البورصة يوم الجمعة على اسوأ مستوياته منذ ثلاثة اعوام.

وللمرة الثالثة خلال الأيام السبعة الماضية هبط سعر خام برنت الى اقل من 30 دولارا للبرميل متسببا في تدافع المستثمرين على بيع الاسهم في الصين، فيما انتقلت عدوى الصين الى الأسواق المالية العالمية، ففي اوروبا انخفض مؤشر ستوكس 600 الاوروبي الى حالة ركود عميق بعد هبوطه بنسبة 20.34 في المئة وانضم اليه في هبوطه مؤشرا داكس الالماني وكاك الفرنسي، وأصبح وول ستريت ساحة أخرى لانهيار الاسم بتراجع الأسواق الاميركية ايضا، حيث افتتح المتوسط الصناعي لمؤشر داو جونز بهبوط قدره 2.3 في المئة وستاندر اند بور بهبوط قدره 3 في المئة.  

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن ديفيد بويك، المحلل الاقتصادي في شركة بانمور غوردن للوساطة المالية، ان "الدمار المالي" الذي لحق بالأسواق في الاسبوعين الأولين من العام الجديد "هو الأسوأ منذ عام 1928". 

وحدث هذا التفاعل المتسلسل من الهبوط في الأسواق المالية العالمية عندما انخفض مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 3.5 في المئة ليل الجمعة - السبت الى ادنى مستوياته منذ 14 كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وبذلك يكون مؤشر القياس الصيني انخفض بنسبة 21 في المئة تقريبا بعد بداية كابوسية للعام الجديد. 

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل