المحتوى الرئيسى

"جوجل كتب" الآن بتسع دول عربية

01/16 09:28

أطلقت شركة جوجل .. خدمة “بلاي بوكس” Play Books، التي تتيح للمستخدمين قراءة وشراء الكتب الإلكترونية من متجرها الإلكتروني “جوجل بلاي” في تسع دول جديدة، كلها عربية.

وبعد إطلاق الخدمة في الشرق الأوسط أصبح متجر “جوجل بلاي” يوفر كتبًا باللغة العربية، فضلًا عن المحتوى العالمي باللغة الإنجليزية للمستخدمين في عدد من دول المنطقة.

وتشمل قائمة الدول التي أصبح تتوفر فيها خدمة Play Books كلا من البحرين، ومصر، والأردن، والكويت، ولبنان، وعُمان، وقطر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة.

وكانت الشركة قد أضافت الشركة عددًا من المزايا إلى تطبيقات خدمة Play Books خلال العام المنصرم، بما في ذلك تحسين التوصيات على نظام أندرويد، وواجهة للقراءة المصورة.

ومع إطلاق خدمة الكتب الإلكترونية في بعض دول المنطقة العربية، بلغ إجمالي الدول التي تتوفر فيها الخدمة 75 بلدًا حول العالم.

يذكر أن الخدمة وبحسب تعريف شبكة “ويكيبيديا” تعد أداة من جوجل تبحث في النصوص الكاملة للكتب التي يقوم جوجل بمسحها وتخزينها في قاعدة بياناته الرقمية. هذه الخدمة كانت سابقاً تعرف باسم طباعة جوجل Google Print حينما قدمت في معرض فرانكفورت للكتاب في أكتوبر 2004. أثناء البحث في موقع جوجل (google.com)، حينما تكون كلمة البحث المدخلة مقاربة يقوم الموقع بعرض حتي ثلاث نتائج من بحث كتب جوجل. بالطبع يمكن للمستخدم أن يبحث عن كتب معينة في بحث كتب جوجل. بعد النقر على نتيجة بحث الكتب، تظهر واجهة من خلالها يستطيع المستخدم عرض صفحات من الكتاب بالإضافة إلى إعلانات تجارية لها علاقة بالموضوع وروابط لموقع الناشر والبائع على شبكة الإنترنت. نظراً لاعتبارات أمنية، يقوم جوجل بتحديد عدد الصفحات القابلة للعرض ويمنع أي محاولات لطباعة الصفحة أو نسخها نصياً حين خضوع النص لحقوق ملكية بالاعتماد على تتبع المستخدم.

هذه الأداه ما زالت في النطاق التجريبي Beta وعلى الرغم من ذلك قاعدة البيانات مستمرة بالنمو بأكثر من مئات الآلاف من الكتب التي تضاف من قبل الناشرين والكتاب، وهناك ما يقرب من 10 الآف عمل يقع في النطاق العام تم إدارجهم في نتائج البحث. بالنسبة للكتب التي تقع في النطاق العام والمواد التي لا تخضع لحقوق المكلية فيمكن تنزيلها بصيغة PDF. وبالنسبة للمستخدمبن من خارج الولايات المتحدة فلابد لجوجل ان يتأكد أن العمل المطلوب لا يخضع لحقوق ملكية تحت قوانين محلية.

الكثير من الكتب تمسح رقمياً باستخدام طريقة خاصة بجوجل أشبه بماسح الكتب الآلي حيث توضع الكتب داخل الآلة عن طريق عامل بشري ثم تمسح (تحديداً، تستخدم كاميرا رقمية من على بعد) بمعدل ألف صفحة في الساعة. ونظراً لسرعة المسح، فهذا يعوق فحص الصفحات الممسوحة بالإضافة إلى أنه هناك بعض الصفحات تمسح بطريقة غير لائقة تجعلها غير ممكنة القراءة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل