المحتوى الرئيسى

مَن يقف وراء فقدان "نار جهنم"؟

01/16 07:57

لا تستطيع الولايات المتحدة أن تستعيد صاروخاً حربياً من كوبا.

فقدت القوات المسلحة الأمريكية صاروخاً من نوع جو/أرض يعرف باسم "هيل فاير" (نار جهنم) في حادث ملغز له عدة احتمالات… إهمال المسؤولين عن المحافظة على سلاح وعتاد الجيش الأمريكي، وقيام عملاء الاستخبارات الأمريكية بتسريب ما يحاكي العتاد العسكري الأمريكي لهافانا، وإجراء المخابرات الكوبية عملية التجسس الناجحة.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن القيادة العسكرية الأمريكية أرسلت مجموعة من صواريخ "هيل فاير" إلى مناورة تدريبية في إسبانيا في بداية عام 2014. ونُقل أحد الصواريخ، بعدما انتهت المناورة، إلى باريس حيث حملته طائرة شحن تابعة لشركة الخطوط الجوية الفرنسية من باريس إلى هافانا. ومنذ عام، والسلطات الأمنية الأمريكية تحاول أن تعرف ما إذا نُقل الصاروخ إلى كوبا بالصدفة أو في عملية التجسس على أسرار التكنولوجيا العسكرية الأمريكية.

جاء ذلك في رواية رسمية أعلنتها واشنطن، وهي رواية تبدو تخيلية يصعب تصديقها. وحسب هذه الرواية فإن بعض الخبراء الأمريكيين يخشون أن تسرّب كوبا التكنولوجيا السرية الأمريكية لكوريا الشمالية أو الصين أو روسيا.

وقد تكون حكاية تسليم الأمريكيين صاروخا يخلو من محتوياته إلى الكوبيين للتأكد من مدى ولائهم للولايات المتحدة، بعدما استأنفوا العلاقات الدبلوماسية معها، هي الأقرب إلى الحقيقة لو لم يطرح هذا السؤال نفسه: لماذا لم يُعد الكوبيون الصاروخ إلى الأمريكيين حتى الآن؟ هل يستمرون في فحص "محتوياته"؟

وهناك سؤال آخر لا يجد الجواب الواضح وهو لماذا أعلن الأمريكيون فقدان الصاروخ في هذه الأيام، بعدما مضت سنة كاملة على وقوع الحادث؟ ألم يعجبهم إعلان هافانا أن كوبا تعتزم الاستمرار في موقفها السياسي المعتاد تجاه الولايات المتحدة أم وجهوا تحذيرا إلى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند نبهوه فيه إلى أن "مواطنين له يساعدون المخابرات الكوبية على سرقة الأسرار العسكرية الأمريكية"؟

إنها ألغاز تنتظر مَن يفك شفرتها ويزيل الغموض الذي يحيط بأحد الصواريخ التي جهزها الأمريكيون لضرب الآليات العسكرية المدرعة والمنشآت المحصنة وغيرها من الأهداف الأرضية والبحرية من على بعد يصل إلى 8 كيلومترات.

ولا بد من الإشارة إلى أن روسيا تملك مثل هذا السلاح وهو صاروخ "إكس-29" الذي خصص لضرب الأهداف الأرضية والبحرية وخاصة المخابئ الخرسانية والجسور والمستودعات وممرات إقلاع وهبوط الطائرات، والسفن البحرية.

انظر أيضا: روسيا تختبر صاروخ "إس-350" سوريا: القاذفات الروسية تطلق 20 صاروخ "كروز" صاروخ Х-101 يصل إلى هدفه عبر نافذة البيت

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

قتلى ورهائن بهجوم شنه مسلحون في عاصمة بوركينا فاسو

سقط 20 قتيلا و15 جريحا على أقل تقدير في هجوم شنه مسلحون على مطعم وفندق في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو.

اللاجئون يلعبون "لعبة الاغتصاب" في أوروبا (فيديو)

أعلنت الشرطة الألمانية أن الهجمات على النساء التي وقعت في كولونيا ومدن ألمانية أخرى في ليلة رأس السنة الميلادية تذكر ب "لعبة الاغتصاب" المسماة "التحرش الجماعي"، والتي تمارس في شمال أفريقيا والشرق الأوسط في الأماكن المزدحمة.

فيديو... السماء تمطر مساعدات إنسانية على سوريا

نشرت القناة التلفزيونية الروسية "زفيزدا" فيديو يظهر فيه طائرة إيل-76 وهي تمطر سوريا بالمساعدات الإنسانية.

المعلم: ما حققته روسيا في سوريا يفوق بعشر مرات ما حققه التحالف بالقيادة الأمريكية

أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن ما حققته روسيا في بضعة أشهر يفوق بعشر مرات ما حققته الولايات المتحدة والتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" خلال أكثر من عام.

زعيم "تنظيم القاعدة" يهدد العائلة المالكة في السعودية

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل