المحتوى الرئيسى

في ذكرى أول انتصار للربيع العربي.. تونس تحتفل بذكرى هروب «بن علي».. ومصر تعتقل وتقتحم وتمنع السفر

01/15 00:00

تونس في 12 ساعة: احتفالات في «بو عزيزي» و«شارع بورقيبة».. ومسيرات للتنديد بالالتفاف على مطالب الثورة

ومصر في 12ساعة: اقتحام «مصر العربية» واختفاء طبيب قسريا ومنع سفر حاذق.. وحبس عامل وفتاة بسبب التظاهر وفيسبوك

احتفل آلاف التوانسة اليوم بالذكرى الخامسة لثورتهم، وهروب الديكتاتور زين العابدين بن علي، بتنظيم مسيرات احتفالية واحتجاجية جابت شوارع المدن الكبرى، فيما استبقت مصر ذكرى ثورة 25 يناير بشن حملة اعتقالات ضد الشباب واقتحام مقر مصر العربية، ومنع الشاعر عمر حاذق من السفر.

وأحيا التونسيون اليوم الذكرى الخامسة لثورة الياسمين، وسط إجراءات أمنية مشددة وحضور أمني مكثف عند كل مداخل الشوارع الرئيسية للعاصمة.

وحملت الذكرى روحاً احتفالية، ومظاهر احتجاجية، وشهدت مدينة سيدي بوزيد احتفالية حضرتها عدد من الشخصيات، كما حضر الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، حسين العباسي، في ندوة بالمدينة، قال فيها إن «الثورة لا تزال هشة، وإنها مهددة بالإرهاب وبعدم تحقيقها للأهداف التي اندلعت لأجلها»، معتبرًا أنه يجب الدعوة إلى «عيد الثورة» في تونس خلال كل 17 ديسمبر من كل عام.

وبدا شارع الحبيب بورقيبة كفسيفساء، مزجت بين الغناء الثوري الذي أثثته فرق موسيقية مختلفة، ولكورال الأطفال، وبين المنابر الإعلامية التي أمنت نقلاً مباشراً لأجواء الشارع، وبين الخيام والمنصات المخصصة التي انتصبت، لتبلغ رسالتها على طريقتها على غرار منصة حركة «النهضة» وخيمة حزب «التيار الديمقراطي» وخيمة «اتحاد القوى الوطنية والتقدمية».

واختار أعضاء «الجبهة الشعبية» وحزب «المسار»، أن يجوبوا شارع الحبيب بورقيبة حاملين شعارات منددة بالالتفاف على مطالب الثورة.   

في المقابل، استبقت مصر ذكرى ثورتها الخامسة، بشن حملة اعتقالات موسعة، زادت حدتها اليوم، وفي خلال 12 ساعة فقط، منعت الشرطة الشاعر عمر حاذق من السفر، وداهمت منزل الدكتور طاهر مختار عضو سابق بمجلس نقابة الأطباء بالإسكندرية.

كما اقتحمت قوات الأمن موقع مصر العربية الإخباري وصادرت 8 أجهزة كمبيوتر وألقت القبض على المدير الإداري أحمد عبد الجواد، فيما أكد النائب البرلماني عمرو أبو اليزيد إن المصريين يخضعون لإجراءات تفتيش مشددة بمطار القاهرة على عكس الأجانب.

ومع بداية ضوء فجر اليوم، بدأت حملة الاعتقالات بقيام قوات الأمن بالقبض للمرة الثانية خلال شهر على العامل «سعيد شحاته» بالشركة العربية للغزل والنسيج «بوليفار» من منزله، ووجهت نيابة أمن الدولة بالإسكندرية له اتهامات بالتظاهر بمنطقة «أبو يوسف» بالعجمي، قبل أن يتم تحويله لقسم رمل ثان ومنه إلى نيابة الدخيلة التي أمرت بحبسه.

وفي الصباح، احتجز أمن مطار القاهرة الشاعر عمر حاذق 5 ساعات، رغم حصوله على ختم المغادرة من المطار، وسحب جواز سفره، وحقق معه الأمن الوطنى قبل إخلاء سبيله ومنعه من السفر إلى هولندا لاستلام جائزة حرية التعبير لدواعي أمنية .

أما ظهر اليوم اقتحمت قوات الأمن منزل الدكتور طاهر مختار عضو لجنة الحريات والحقوق بنقابة الأطباء في دورته السابقة، وتم القبض عليه وصديقه واقتياده إلى قسم عابدين للتحقيق معه .

 وداخل أروقة المحاكم، قررت نيابة مطاى بالمنيا حبس فتاة حاصلة على دبلوم فنى، 4 أيام على ذمة التحقيقات، لقيامها بتخصيص وإدارة 8 صفحات على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» وللتحريض على التظاهر فى ذكرى 25 يناير.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل