المحتوى الرئيسى

مصادر: اديسون الإيطالية تريد بيع جزء من حقل أبو قير بمصر

01/14 14:34

قالت مصادر مطلعة، إن اديسون ثاني أكبر شركات الطاقة الإيطالية والمملوكة لشركة إي.دي.اف الفرنسية، تحاول بيع جزء من حقلها أبو قير في مصر وإنها فتحت دفاترها أمام المشترين المحتملين ومن بينهم الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية.

ووفقًا لما نقلته وكالة رويترز للأنباء، تملك اديسون التي دفعت نحو 1.4 مليار دولار مقابل حقل أبو قير في 2009 جميع حقوق التنقيب والإنتاج في الحقل لكنها تديره من خلال مشروع مشترك مع الهيئة المصرية العامة للبترول.

وقال مصدر "فتحت الدفاتر والشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية واحدة من بين أربع شركات على الأقل أبدت اهتمامها."

وقال مصدر آخر إن الشركة الكويتية وآخرين مهتمون لكنه قال إن هبوط أسعار النفط يبطئ وتيرة العملية.

وقالت اديسون في تصريحات أرسلت إلى رويترز إنها قد تقلص حصتها في أبو قير بينما تظل الشركة المشغلة للامتياز.

وقالت متحدثة باسم الشركة "في إطار نشاطها في إدارة المحافظ تدرس اديسون تقليص حصتها في أبو قير لكن مع الاحتفاظ بحصة الأغلبية والبقاء في مصر كمشغل على المدى الطويل."

ولم يتسن الحصول على تعقيب من الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية المملوكة لمؤسسة البترول الكويتية.

وقال برونو ليسكور العام الماضي حينما كان رئيسا تنفيذيًا لاديسون وقتها إن مصر سوق مهمة للأنشطة الخارجية الخاصة بالشركة التي استثمرت ملياري دولار في تحديث أعمالها هناك.

غير أن إي.دي.اف تبيع أصولًا بمليارات اليورو لتعزيز ميزانيتها وتمويل عمليات الطاقة النووية والمتجددة ويعتقد المحللون أن من الممكن بيع عمليات أنشطة المنبع في قطاع النفط والغاز.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل