المحتوى الرئيسى

بوعلام صنصال: أوروبا أهملت حاجيات المسلمين

01/13 19:56

الجزائري بوعلام صنصال "2084 نهاية العالم" بعنوان رواية"1984" للكاتب البريطاني جورج أورويل والتي حملت بين طياتها العديد من التنبؤات للأحداث التي يعيشها العالم اليوم. ولم يأتي هذا التشابه بين العنوانين صدفة، إذ يقدم صنصال في روايته التي صدرت في أغسطس/ آب 2015 - عن دار غاليمار الفرنسية - سيناريو مرعبا عن نظام ديني ديكتاتوري ومستبد، قائم على التطرف الديني. وقد حصلت رواية "2084" على الجائزة الكبرى التي تمنحها الأكاديمية الفرنسية.

الكاتب الجزائري الحائز أيضا على جائزة السلام الألمانية التي تمنحها الجمعية الألمانية لتجارة الكتب لم يستبعد في حوار مع DW عربية أن يتحقق السيناريو الذي جاء في روايته قائلا:"كيف ما كان الحال هناك إرادة للقيام بذلك. وقد تم وضع أسس لذلك، بداية من شبكات نائمة وأخرى نشيطة وبنية تحتية، مرورا بالمصارف والمعاملات التجارية، ووصولا إلى المؤسسات التربوية. ويتابع الكاتب الجزائري البالغ من العمر 66 عاما: "إنهم يحضرون لإستراتيجية، وأعتقد أن مسارها يتم بشكل أسرع وأقوى. ولكن ذلك رهين بكيفية رد فعل الأوروبيين. رد الفعل حاليا سيئ جدا".

غلاف رواية بوعلام صنصال الجديدة بعنوان 2084 نهاية العالم.

احتفت الصحافة الفرنسية بصدور كتاب 2084 بشكل لافت، وبالرغم من أن موقع ليكسبريس الفرنسي اعتبرته كتابا صادما إلا أنه في نفس الوقت نوه بشجاعة الكاتب الجزائري الذي ينتقد الإسلاميين ويتجول في شوارع مدينة بومرداس، والذي يحمل معه قلمه فقط كسلاح ويقول:"لا يمكن للمرء أن يحارب الأفكار بالمدافع، بل على العكس، فبذلك تتم تقوية المتطرفين. ينبغي محاربة الأفكار بالأفكار، بفلسفة الحياة، بفكر ديمقراطي جديد، بتصورات جديدة عن العلمانية يمكن من خلالها تنظيم عملية إدماج الجاليات المسلمة في المجتمعات الأوروبية بشكل جيد":

يراقب صنصال منذ فترة الإسلاموية -ليس فقط في العالم الإسلامي- وإنما في أوروبا أيضا. لذلك لم يتفاجئ بحجم الاعتداءات الإرهابية التي شهدتها باريس. بل ذهب الكاتب الجزائري أبعد من ذلك ليؤكد أن تلك الأحداث تأخرت لأن"الإسلاموية الدولية أعلنت الحرب على أوروبا. وفرنسا مستهدفة منذ انخراطها العسكري في سوريا."

لم يشر بوعلام صنصال في روايته "2084" بشكل صريح إلى الإسلام الراديكالي، وإنما اكتفى بالحديث عن نظام ديكتاتوري في إمبراطورية "أبيستان" تحت سلطة إله يدعى يولاه Yölah، وهو نظام يمنع كل الأفكار من خلال نظام يراقب ويتمكن من قراءة أفكار الناس.

إرسال فيسبوكƒ تويتر جوجل + Whatsapp Tumblr Digg Newsvine del.icio.us stumble linkedin

يعد بوعلام صنصال من أهم الكتاب الجزائريين الذين يكتبون بالفرنسية في الوقت الحالي، لكنه يظل كاتبا مثيرا للجدل في بلاده والعالم العربي بسبب مواقفه السياسية والفكرية. فمنذ سنوات حذر بوعلام صنصال من خلال رواياته ومقالاته من تنامي التطرف الإسلامي لكنه يحمل الغرب جزءا من مسؤولية تنامي التطرف:"أعتقد أن المجتمع الغربي أغفل مشكلة إدماج الجاليات المسلمة في أوروبا. لقد اعتقد المجتمع الغربي أن عملية الإندماج هي عملية بسيطة، وتتم بشكل اتوماتيكي".

ويتابع في حوار مع DWعربية:"للجاليات المسلمة حاجيات خاصة، لم تحظ بالاهتمام اللازم. حاجيات مرتبطة بعالمهم الإسلامي المرتبط أيضا بأوطانهم. كل ذلك تم غض الطرف عنه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل