المحتوى الرئيسى

للمرأة.. 7 علامات تحذيرية لسرطان عنق الرحم

01/13 13:23

خلال شهر يناير تبدأ التوعية بمرض سرطان عنق الرحم، وهو ثاني أكثر سرطان ينتشر بعد سرطان الثدي، ويوضح الدكتور محمد سعد، استشاري جراحة الأورام، أن الكشف المبكر عن الأمراض السرطانية يعزز فرص النجاه والعلاج الأسرع، لذلك ينصح المرأة التي تخطت الـ 40 ومتزوجة، بإجراء مسحة عنق الرحم.

وكأغلب الأمراض السرطانية يحتاج إلى وقت طويل حتى يبدأ في الظهور، ولا توجد له أي أعراض في البداية، إلا أنه مع تطور المرض تبدأ تلك الأعراض فى الظهور:

أحد أشهر علامات الإصابة بمرض السرطان أي كان نوعه، حيث يبدأ جسم الإنسان في فقدان الوزن بصورة كبيرة وفي فترة قصيرة جدا ودون رغبة من المريض نفسه، وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب فورا.

الشعور بالإرهاق الدائم، وفقدان الشهية والتعب المستمر، بالإضافة إلى تورم وتعب في الساقيين، وقد يكون هذا دليل على انتشار السرطان في أجزاء أخرى من الجسم.

الإصابة بنزيف مهبلي فى غير أوقات الدورة الشهرية، قد يكون دليل على الإصابة بسرطان عنق الرحم، أو وجود لألياف بالرحم، أو مشاكل بالحوض، وفي كل الأحوال الفحص الطبي هو الذي سيحدد.

ظهور إفرازات غريبة لونها بني داكن، أو مختلطة بدماء وثقيلة، فيجب اللجوء إلى أقرب مستشفى.

إذا أصبحت العلاقة الجنسية مؤلمة للمرأة، خاصة إذا صاحبة نزول دم بعد العلاقة، فهذا دليل على أن السرطان قد دخل في مرحلة خطره.

إذا كنت تعانين من حرقان عند التبول، وعدم التحكم في التبول (السلس البولي) ونزول البول فجأة وأحيانا مدمم. وقد يكون دليل على مشاكل أخرى مثل التهابات المجرى البولي، أو إلتهاب المثانة، أو عدوى بسبب الجنس، واستشارة الطبيب في تلك الحالة ستخبرك عن سبب ظهور هذا العارض.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل