المحتوى الرئيسى

نظرة على 8 سنوات من جائزة "البوكر"

01/12 17:34

شارك غردمن بين 125 رواية ظهرت في القوائم الطويلة من البوكر، كان هناك 26 رواية فقط لكاتبات

شارك غردفي مناسبة الإعلان عن القائمة الطويلة لجائزة البوكر هذا العام، نظرة على الجائزة خلال 8 سنوات

ظهرت في القوائم القصيرة روايات من 12 بلداً. البلد الأكثر ظهوراً في القوائم القصيرة هو مصر (12 مرة)، يليه لبنان (7 مرات)، ثم المغرب (5 مرات)، والعراق وتونس وفلسطين، وسوريا (4 مرات)، ثم السعودية (3 مرات)، والسودان (مرتين)، ثم الأردن، والجزائر، والكويت (مرة واحدة).

مصريّان هما بهاء طاهر عن رواية "واحة الغروب" في دورة البوكر الأولى 2008، ويوسف زيدان عن رواية "عزازيل" في دورة البوكر الثانية 2009. سعوديان هما عبده خال عن رواية "ترمي بشرر" في دورة البوكر الثالثة 2010، ورجاء عالم عن رواية "طوق الحمام" في دورة البوكر الرابعة 2011. مغربي واحد هو محمد الأشعري عن رواية "القوس والفراشة" في دورة البوكر الرابعة 2011. لبناني واحد هو ربيع جابر عن رواية "دروز بلغراد" في دورة البوكر الخامسة 2012. كويتي واحد هو سعود السنعوسي عن رواية "ساق البامبو" في دورة البوكر السادسة 2013. عراقي واحد هو أحمد سعداوي عن رواية "فرانكشتاين في بغداد" في دورة البوكر السابعة 2014. تونسي واحد هو شكري المبخوت عن رواية "الطلياني" في دورة البوكر الثامنة 2015.

77 روائياً ظهروا لمرة واحدة. 20 ظهروا مرتين، هم الحبيب السالمي (تونس)، الياس خوري (لبنان)، أنطوان الدويهي (لبنان)، إبراهيم الكوني (ليبيا)، إبراهيم عبد المجيد (مصر)، إنعام كجه جي (العراق)، أمير تاج السر (السودان)، بنسالم حميش (المغرب)، جنى الحسن (لبنان)، خالد خليفة (سوريا)، رينيه الحايك (لبنان)، عز الدين شكري فشير (مصر)، علوية صبح (لبنان)، علي المقري (اليمن)، علي بدر (العراق)، فواز حداد (سوريا)، محسن الرملي (العراق)، مها حسن (سوريا)، ويوسف زيدان (مصر). ثلاث روائيين ظهروا 3 مرات هم: واسيني الأعرج (الجزائر) وإبراهيم نصر الله (فلسطين)، وجبور الدويهي (لبنان).

يبقى الروائي الأكثر ظهوراً هو ربيع جابر الذي ظهر أربع مرات في القوائم الطويلة، وصل منها مرتين إلى القائمة القصيرة، وفاز مرة بالجائزة. وبذلك تكون النسبة الأكثر للتكرارات من نصيب لبنان (7 روائيين)، تليها مصر والعراق وسورية (4 روائيين).

هناك روائيون ظهروا مرتين في القائمة القصيرة: خالد خليفة، إنعام كجه جي، الحبيب السالمي، جبور الدويهي، جنى الحسن، وربيع جابر. وهناك من ظهر مرتين في القائمة الطويلة لكنه لم يصل إلا مرة واحدة للقائمة القصيرة: أمير تاج السر، فواز حداد، عز الدين شكري فشير، بنسالم حميش، يوسف زيدان. وهناك من ظهر 3 مرات في القائمة الطويلة وظهر مرة واحدة في القائمة القصيرة: إبراهيم نصر الله. بذلك فإن النسبة الأكثر للتكرارات في القائمة القصيرة كانت من نصيب: لبنان (3 روائيين)، ومرة واحدة فقط لكل من سوريا، والعراق، وتونس.

حتى الآن لم يفز أي روائي مرتين بالجائزة.

125 رواية ظهرت حتى الآن كانت من نشر 38 دار للنشر من بين كل دور النشر في العالم العربي. وكان التوزع الجغرافي لهذه الدور كالآتي: الجزائر، اليمن، تونس، قطر (دار واحدة)، الإمارات وسوريا والمغرب (داران)، الأردن (4 دور)، مصر (9 دور) ولبنان (15 داراً).

كان من بين هذه الدور 20 دار نشر ظهرت مرة واحدة، و11 ظهرت بين مرتين وخمس مرات، بينما حصلت سبع دور على أكثر من نصف الترشيحات خلال ثماني سنوات، وفق التوزيع التالي: دار العين (مصر) 6 مرات، المؤسسة العربية للدراسات (لبنان) 8 مرات، دار الساقي (لبنان) 9 مرات، المركز الثقافي العربي (لبنان-المغرب) 11 مرة، دار الشروق (مصر) 9 مرات، الدار العربية للعلوم (لبنان) 10 مرات ودار الآداب (لبنان) 13 مرة.

إذا ما عرفنا أنه يحق لكل دار ترشيح ثلاث روايات فقط كل عام، لا يحتسب منها ترشيح روائي سبق أن وصل إلى القائمة القصيرة في إحدى الدورات، فهذا يقودنا إلى بعض التساؤلات التي ينبغي الإجابة عنها. على افتراض أن 50 داراً للنشر تقدّمت للجائزة كحد أدنى سنوياً (بعض الدور ترشح رواية واحدة أو اثنتين) فلماذا هذا التمثيل الخجول لهذه الدور في قوائم البوكر؟ هل ما تنشره هذه الدور ضعيف فعلاً؟ ولماذا تعلن الجائزة عدد الروايات المرشحة، لكنها تتكتم على أسمائها؟

48 رواية ظهرت في القوائم القصيرة حتى الآن، كانت من نشر 24 دار نشر. من بينها 14 داراً ظهرت مرة واحدة، و4 دور ظهرت مرتين. وكانت أغلب الترشيحات من نصيب ست دور، هي الدار العربية للعلوم، منشورات الجمل (3 مرات)، المركز الثقافي العربي، دار الآداب، دار العين، دار الشروق المصرية (5 مرات).

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل