المحتوى الرئيسى

"جوجل" يحتفل بذكرى رحيل شاعر الفنتازيا "شارل بيرو"

01/12 18:05

يحل اليوم الذكرى 388 لميلاد "شارل بيرو" والذي يعتبر واحداً من أعظم الكتاب فى التاريخ الأدبى على الإطلاق، وواضع حجر الأساس فى القصص الأدبية والحكايات التى يتابعها الملايين.

ولد "بيرو" فى مثل هذا اليوم عام 1628م، وهو كاتب وشاعر الفنتازيا الفرنسي، وابتدع كتابة الحكايات الخرافية في القصص الأدبية التي تقبع تحت مظلة الأساطير، فقصص "شارل بيرو" تعتبر من القصص المعروفة بطريقة كتابتها وإخراجها المميزة.

ولم يغب "شارل بيرو" يو ما عنا، فمنذ رحيله وحتى الآن مازالت قصصه الخرافية وكتاباته فى أذهان الكبار قبل الأطفال، حيث اشتهر في نسج القصص العالمية التي أصبحت من حكايات التراث الشعبي، ومنها ما نال مزيدا من الشهرة بدخوله عالم الأوبرا والبالية بالعديد من المسرحيات الموسيقية التي ألف على أحداثها أعظم الموسيقيين العالميين مثل تشايكوفسكي، كما في مقطوعة الجمال النائم الشهيرة.

ولد شارل بيرو في 12 يناير 1628 بالعاصمة الفرنسية باريس، لأسرة من طبقة الأغنياء، وكان أصغر أبناء تلك الأسرة التى تتكون من 7 أبناء.

تخرج من كلية الحقوق فى مدينة "أورليان" وعمل فى المحاماة لمدة 20 عاماً، واهتم بعدد من المجالات الأخرى مثل الطب والهندسة والميكانيكا، كما أدار مع الشاعر الفرنسي جان شاپلان قسم الدعاية الملكية التى كانت أهم أركان المملكة وقتها، مما مكَّنه من تشجيع الأعمال الفنية واجتذاب القصائد التي تمدح الملك، وتوزيع الجوائز على الأدباء والفنانين.

وألّف "بيرو" شعارات باللغة اللاتينية أشادت بانتصارات لويس الرابع عشر وانجازاته، وأشرف على تشييد القصور والمباني التي تبرز عظمة الملكية.

في بداية القرن الثامن عشر بدأت موهبة "بيرو" في كتابة القصص الشعبية وقصص الأطفال تظهر إلى النور في الوقت التي ظهرت فيها قصص الجن والخرافية في المنتديات الأدبية، كما أن شغفه بقراءة الفلسفة والكتاب المقدس وتاريخ فرنسا جعله يبدأ حياته الكتابية مبكرًا بكتابين الأول يدعى "الكتاب السادس من اينييد" والثاني كتاب "أسوار طرواده".

نسج شارل بيرو العديد من القصص، فكتب مجموعة قصصية تعرف باسم “حكاية الإوزة الأم” وتحتوي هذه المجموعة على أشهر مجموعة قصصية في مجال أدب الأطفال منها “الحسناء النائمة” و”ذات القبعة الحمراء” المعروفة في العالم العربي باسم “ليلى والذئب” وحرفت بعد ذلك إلى “ذات الرداء الأحمر”، وأيضا قصة “سندريلا” و”عقلة الإصبع” و”ذو اللحية الزرقاء” و”الجمال النائم”، والتي عرفت بعد ذلك باسم “الأميرة النائمة”، وشهدت هذه المجموعة القصصية نجاحاً باهراً لم يتخيله شارل بيرو نفسه.

ومن الأشياء الطريفة التي قام بها شارل بيرو إنه يعتبر أول من أدخل ثمرة جوز الهند إلى فرنسا، وذلك في عام 1674 في اجتماع أمام أعضاء أكادمية العلوم.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل