المحتوى الرئيسى

العراق يسلم إيران رفات 98 جنديًا قتلوا خلال "حرب البلدين"

01/11 17:49

سلَّم العراق، اليوم الاثنين، إيران رفات 98 من جنودها، الذين قتلوا في الحرب العراقية الإيرانية التي اندلعت في ثمانينيات القرن الماضي، واستمرت ثماني سنوات.

وحسب "الأناضول"، جرت عملية التسليم بشكل رسمي في منفذ "الشلامجة" الحدودي بمحافظة البصرة "جنوب"، بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقال كامل أمين، المدير العام في وزارة حقوق الإنسان العراقية إنَّ العراق سلَّم اليوم الجانب الإيراني، وفقًا لمذكرات تفاهم مبرمة بين الطرفين رفات 98 من الجنود الإيرانيين، الذين قتلوا في الحرب العراقية الإيرانية، وتمَّ العثور على رفاتهم في قضاء "الفاو" الذي شهد معارك شرسة بين البلدين.

وأضاف أمين أنَّ عملية البحث عن رفات الجنود الإيرانيية تجريها فرق مشتركة عراقية وايرانية، وكذلك يتم البحث أيضًا، عن رفات الجنود العراقيين في الأراضي الإيرانية.

وخاض البلدان حربًا عنيفةً، امتدت ثماني سنوات في ثمانينيات القرن الماضي، خلَّفت نحو مليون قتيل من الجانبين حسب إحصاءات غير رسمية وخسائر اقتصادية تقدر بنحو تريليون دولار.

وتحاول السلطات العراقية إغلاق ملف البحث عن نحو 50 ألف مفقود عراقي في الحرب، بينما يقول الجانب الإيراني إنَّ 30 ألفًا من رعاياها مفقودون في الحرب، بحسب إحصائيات رسمية للحكومة العراقية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل