المحتوى الرئيسى

«الثقافة والإعلام والتعليم».. ركائز هامة في العلاقات بين القاهرة وبكين.. الرئيس الصيني في مصر 20 يناير الجاري وهي الأولى منذ 12 عامًا

01/11 12:58

تشهد العلاقات «المصرية ـ الصينية» انطلاقة قوية مع زيارة رئيس الصين شي جين بينج للقاهرة خلال الفترة من 20 إلى 22 يناير الجاري، وهى أول زيارة رسمية لرئيس صيني منذ 12 عامًا وتتزامن مع الاحتفالات بذكرى مرور 60 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وانطلاقًا من أهمية البعد الثقافي والإنساني بين القاهرة وبكين، تقرر أن يقام العام الثقافي بين مصر والصين في 2016، والذي يتضمن معارض في مجالات الفنون التشكيلية والسينمائية والمسرحية والفنون الشعبية.

وقد بدأ الجانب الصيني التنسيق مع صندوق التنمية الثقافية بشأن إقامة معرض للصناعات الثقافية بالقاهرة خلال شهر أكتوبر المقبل.

كما يجرى التنسيق حاليًا لعقد مؤتمر صحفي خلال الشهر الجاري في كل من مصر والصين للإعلان عن تفاصيل الفعاليات على مستوى سفراء الدولتين وبحضور مندوبين من جميع الوزارات المعنية إضافة إلى وسائل الإعلام.

وقال حلمي النمنم، وزير الثقافة، إن هناك لقاءات مشتركة وتجهيزات في البلدين تجري استعدادًا لبدء فعاليات العام الثقافي «مصر ـ الصين» المقرر إقامته هذا العام كفعالية ثقافية كبرى تضم العديد من الأنشطة، مشيرًا إلى أن هذا الحدث المهم يأتي تأكيدًا على قوة العلاقات بين البلدين في كافة المجالات وخاصة العلاقات الثقافية بين الشعبين المصري والصيني.

يذكر أن إقامة العام الثقافي يأتي في إطار وثيقة الشراكة الإستراتيجية والتعاون التي وقعها الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نظيره الصيني شي جين بينج في ديسمبر عام 2014 بهدف توطيد أواصر الصداقة بين الشعب المصري والصيني، وإتاحة الفرصة لكلا الشعبين للتعرف على الثقافة الصينية والمصرية على نطاق واسع، وكل ذلك سيفتح بابًا جديدًا للتعاون بين البلدين في مجالات متعددة كالتعليم والتكنولوچيا، الصناعة، التجارة، الفن والثقافة، السياحة إضافة إلى تبادل الخبرات في جميع المجالات.

ولم يقتصر نطاق التبادل الثقافي على مجال الثقافة والفن فحسب، بل امتد إلى نطاق واسع ومجالات متعددة كالعلوم والسينما والتلفزيون والآثار التاريخية والمكتبات والمتاحف حيث شهدت هذه المجالات العديد من التبادلات بين الجانبين حيث أقيم في بكين وشنغهاي في عام 2003 "معرض كنوز مصر القديمة"، في إطار مهرجان الفنون الدولي الذي أقيم في شنغهاي في أكتوبر 2003 .

كما شهدت العلاقات الإعلامية تطورًا متناميًا خاصة في السنوات الأخيرة، في ضوء الأهمية المتزايدة لدور الإعلام في تعريف شعبي البلدين بالآخر حيث يوجد العديد من المكاتب التمثيلية المقيمة، ومنها وكالة أنباء شينخوا، وصحيفة الشعب الصينية، وإذاعة الصين الدولية، والتلفزيون المركزي الصيني، بينما يوجد تمثيل مقيم لوكالة أنباء الشرق الأوسط في الصين. كما تم افتتاح المكتب الإقليمي لمجلة" الصين اليوم " في القاهرة عام 2004 .

وقد شهد عام 2005 نشاطًا كبيرًا حفل بالعديد من الفعاليات الثقافية سواء كان ذلك على شكل مهرجانات أو معارض أو مسابقات حيث برز على الجانب المصري حدثان مهمان: الأول، مشاركة مصر في فعاليات مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي الذي أقيم في الفترة من 10 إلى 20 يونيو 2005. الثاني، إقامة أسبوع ثقافي مصري خلال الفترة من 4 إلى 11 نوفمبر 2005 كجزء من الفعاليات الرئيسية للمهرجان الفني الدولي السابع الذي استضافته مدينة شنغهاي خلال الفترة من 18 أكتوبر إلى 18 نوفمبر 2005

وقد قام رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري بزيارة إلي الصين خلال الفترة من 21 إلى 26 أبريل 2004، لإجراء مباحثات مع رئيس مصلحة الإذاعة والسينما والتليفزيون الصينية بشأن تفعيل بروتوكول التعاون المشترك. كما أقامت وزارتا الثقافة المصرية والصينية بشكل مشترك أسبوع ثقافي صيني في القاهرة. أقيم في بكين وشنغهاي أسبوع ثقافي مصري برعاية وزارة الثقافة .

ولم يتوقف التعاون المصري الصيني فقط عند المجال الثقافي، لكنه انطلق إلى رحاب أوسع في مجال التعليم في إطار آلية للتبادل بين البلدين حيث أقام الجانبان أول ندوة تعليمية مشتركة في بكين عام 1996، وأصبحت هذه الندوة آلية عالية المستوى بين البلدين ويتبادل وزيرا تعليم البلدين الزيارات كل عام.

وعلاوة علي ذلك ، وقع الجانبان المصري والصيني على عدد من اتفاقات التعاون التعليمي منذ عام 1956، وأبرزها الاتفاق الذي وقعت عليه وزارتا التعليم في البلدين بالقاهرة في 17 من نوفمبر عام 1997 حول الاعتراف المتبادل بالشهادات الدراسية . كما وقعت جامعة القاهرة وجامعة الإسكندرية وجامعة عين شمس والجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة الزقازيق وجامعة المنيا اتفاقيات تعاون وتبادل ومشاريع مشتركة مع جامعة بكين وجامعة اللغات والثقافة وجامعة الدراسات الأجنبية ببكين والجامعة الثانية للغات الأجنبية وجامعة الدراسات الأجنبية بشنغهاي وجامعة المعلمين بشنغهاي وجامعة أنهوي على التوالي.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل