المحتوى الرئيسى

صور| تواضروس في احتفال "107 أعوام على تأسيس كنيسة العذراء"

01/11 23:53

شهد بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، تواضروس الثاني، مساء اليوم الإثنين، احتفالية كاتدرائية السيدة العذراء بمرو 107 أعوام علي إنشائها، بصحبة لفيف من الأساقفة، ومحافظ الاقصر، محمد سيد بدر.

وحضر المارش العسكرى لجنود الكتيبة الطيبية، الذي قام به شباب خدمة ثانوي تكريمًا للقديس موريس، وبدأت احتفالية كلية البابا شنودة اللاهوتية بالأقصر (الكلية الإكليريكية)، بكلمة لوكيل الكلية، القس بيشوي وهيب، رحب فيها بقداسة البابا والآباء المطارنة والأساقفة، ثم تلاه كلمة مدير الكلية نيافة الأنبا هدرا مطران أسوان.

يذكر أن كلية البابا شنودة الثالث اللاهوتية بالأقصر تم افتتاحها في العام 2004، وقام وصلى قداس افتتاح الكلية نيافة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس المدن الغربية، وتولى نيافة الأنبا هدرا مطران أسوان منصب مدير الكلية ويدرس الطلاب فيه 25 مادة فى العلوم المختلفة.

يذكر أن كنيسة السيدة العذراء مريم بالأقصر، تم وضع حجر أساسها في العام 1898م، وتم تكريس الكنيسة في 23 فبراير في 1909م بيد قداسة البابا كيرلس الخامس البطريرك 112 في حبريه الأنبا مرقس مطران الأقصر.

وزار الكنيسة قداسة البابا المتنيح الأنبا شنودة الثالث في 25 مارس 2004م، ورافق قداسته عدد كبير من الآباء المطارنة والأساقفة، فحسب هذا اليوم عيدًا فى تاريخ الكنيسة، واحتفلت الكنيسة بالعيد المئوي لتكريسها في 23 فبراير 2009م، فى احتفال مهيب حضرة لفيف من الآباء المطارنة والأساقفة المباركين وسط فرحه الاكليروس والشعب بهذا اليوم المبارك لهم.

واستقبلت الكنيسة جزءًا من رفات القديس موريس قائد الكتيبة الطيبية في 23 فبراير 2010م في احتفال مهيب، وتباركت مرة أخرى بجزء من رفات القديسين فيكتور في أكتوبر 2013م، كما يوجد ملحق بالكنيسة عبارة عن كنيسة صغيرة على اسم مارمرقس يرقد تحت مذبحها أجساد الآباء المطارنة المتنيحين الأنبا مرقس والأنبا باسيليوس، وتتبارك الكنيسة بجزء من رفات الأنبا متاؤس الفاخوري.

يشار إلى أن الحفل يشارك فيه ما يقرب من قرابة 3000 شخص، على رأسهم الأنبا هيدرا، مطران أبرشية أسوان، ومدير الكلية الإكليريكية، والقس بيشوي وهيب، وكيل الكلية الإكليريكية.

وكان البابا تواضروس الثاني، وصل الأقصر صباح اليوم، وعقد اجتماعًا مع القساوسة وكهنة كنائس محافظة الأقصر، بدير مارجرجس بالرزيقات، وبصحبته نيافة الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة وتوابعها، عضو اللجنة البابوية المشرفة على دير مارجرجس الرزيقات، وتعد هذه الزيارة الأولى لمحافظة الأقصر، لقداسته منذ توليه كرسي البابوية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل