المحتوى الرئيسى

سعد رمضان: موسكو، براغ وبرشلونة وجهاتي المفضلة لقضاء رأس السنة @ موقع ليالينا

01/11 09:35

مع اقتراب العام الجديد، كشف النجم الشاب سعد رمضان عن الوجهات الثلاثة التي يختارها للإحتفال بعيد رأس السنة، هي روسيا وبراغ وبرشلونة. كون هذه الوجهات الثلاث هي مهد الحضارة والثقافة والتاريخ والطبيعة الجميلة.

موسكو...مكان مثالي لاستقبال العام الجديد

تعتبر موسكو من العواصم الأوروبية التي تتميز باحتفالها بليلة رأس السنة بجو مميز، حيث يجتمع الروس في الساحة الحمراء لاستقبال العام الجديد وتبادل التهاني والأمنيات.

ومن أبرز الأماكن التي تستحق الزيارة في موسكو:

الساحة الحمراء وضريح لينين: تعد واحدة من أهم المواقع في موسكو وتعج بالسياح في كل موسم وتشهد الكثير من المسيرات والمواكب وتضم جثة لينين المحنطة، فضلاً عن تميزها بحفلها الضخم ليلة رأس السنة.

الكرملين: وهو عبارة عن قلعة ضخمة بنيت في القرن الثاني عشر للحماية ضد الغزو وتتألف من جدران مبنية من الطوب والبوابات. وتعود روعة المكان إلى التاريخ العظيم الذي يجسده.

حدائق ألكساندروفسكي: من الحدائق المهمة والجميلة للقيام بالنزهات ويضم مدخلها نصباً  من الرخام لتكريم الجنود الذين قتلوا خلال الحرب العالمية الثانية يعرف باسم قبر الجندي المجهول.

دير ومقبرة نوفوديفيتشي: شيد هذا الدير عام 1524 ويتكون من عدد من الكنائس، بما فيها «كاتدرائية سيدة لسمولينسك» و«كنيسة باب الشفاعة». ويضم الكثير من الطرز المعمارية المختلفة، مثل الجدران البيضاء والذهبية والخضراء والحمراء والقبب.

ساحة الكاتدرائية:تشهد هذه الساحة  كل يوم سبت عند الظهيرة مراسم تغيير الحرس في هذا الميدان من خلال احتفال يشارك فيه الخيول وأوركسترا وجنود يرتدون زياً من الحقبة القيصرية.

صندوق الماس: هو مكان مجوهرات التاج الملكي الذي توجت فيه «كاثرين العظيمة» ويضم قطعة الألماس ذات الـ 89 قيراطاً الموهوبة لـ«نيكولاس الأول» من قبل «شاه فارس».

قصر البطريرك: الذي يشكل مع «كاتدرائية الرسل الإثني عشر» متحفاً يعرض الفن الروسي في القرن الـ 17.

براغ  عاصمة جمهورية التشيك وأكبر مدنها، تقع على نهر فلتافا في وسط منطقة بوهيميا التاريخية ولاتزال  تحافظ على شكلها الجميل منذ زمن طويل.

ومن أهم الأماكن السياحية فيها:

بالاديوم: مركز تسوق ضخم يجمع 200 محل تجاري من أشهر الماركات العالمية والمحلية، والكثير من المطاعم والمقاهي. ويتميز بتصميمه المعماري الجميل وأجوائه المميزة.

الساعة الفلكية: من أهم المعالم التاريخية في براغ وثالث أقدم ساعة فلكية في العالم. وتتألف من 350 جزءاً في الأقسام الرئيسية الثلاثة: القسم الفلكي والتقويم الفلكي الدائري المحاط بتماثيل ونافذتان صغيرتان تحيطهما تماثيل خشبية صغيرة تمثل رسل المسيح. تعمل هذه الأجزاء بانتظام منذ القرن الخامس عشر وحتى يومنا هذا. وتعتبر هذه الساعة الفلكية من أهم معالم مدينة براغ، يجتمع الناس أمامها للتمتع بدقاتها وإعلانها عن بدء ساعة جديدة.

قلعة براغ: من أهم المعالم السياحية وهي تتكون من بنايات عديدة وقصور تعود إلى فترات تاريخية مختلفة، وهي اليوم المقر الرسمي للرئيس التشيكي، حيث تضم القصر الجمهوري والمقر الرئاسي. وهي تقع على مرتفع، مما يجعلها موقعاً بانورامياً يمكن مشاهدة معالم براغ المهمة من خلاله. ويحرص الزوار على مشاهدة تقليد قديم يحدث يومياً في مقر رئيس الجمهورية وهو مراسم تبديل الحرس الرئاسي، فيتجمعون عند منتصف النهار في ساحة القصر لمشاهدته.

جسر تشارلز: يقع فوق نهر فلتافا ويربط بين المدينة القديمة وساحة المالا سترانا. يمتد على طرفيه ٣١ تمثالاً وسمي بطريق القديسين نسبة للتماثيل التي أبدعها أهم فناني الحقبة الباروكية، وتمثل هذه التماثيل قديسي الديانة المسيحية. ويزدحم الجسر بالسياح والرسامين والعازفين وبائعي التحف.

المتحف الوطني: يعود إلى العام 1818 واكتمل بناؤه عام 1891. يحافظ المتحف على التحف الفنية الأثرية من التلف والضياع ومن أهم معروضاته التحف الأثرية والتماثيل والمعادن والصخور واللوحات الفنية.

أكوا بالاس: وهو عبارة عن منتزه مائي يضم العديد من المسابح بأحجام وأنواع متعددة تتناسب مع كل الأجيال، فضلاً عن منزلقات مائية وألعاب وأمواج اصطناعية ومطاعم ومركز لياقة بدنية والعديد من الفعاليات الرياضية والترفيهية.

كنيسة القديس نيكولاس: وهي من المعالم الأكثر شهرة في براغ، بُنيت عام 1755 وحلت محل كنيسة الرعية القوطية وهي تُظهر قيمة وروعة الهندسة المعمارية الباروكية المتقدمة وهي تحفة فنية مميزة بتصميمها الداخلي وزخرفتها ورسوماتها الجدارية.

ساحة البلدة القديمة: يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر وتقع بين ساحة فاتسلاف وجسر تشارلز. تمتاز بمبانيها القديمة وكنائسها الرائعة وتعتبر واحدة من المعالم التاريخية الأكثر جمالاً في أوروبا. وتحتوي على ساعة فلكية، وبرج يوفر مشهداً بانورامياً لمدينة براغ وكنيسة القديس نيكولاس وتمثال المصلح الديني جان هوس وتتوفر فيها مجموعة متنوعة من المطاعم والمقاهي التي تتيح للسائح فرصة التمتع بالأجواء التاريخية الأخاذة.

متحف فرانس كافكا:الذي يعرض أهم الأعمال لأشهر أدباء براغ.

مسرح الضوء الأسود:وهو عبارة عن عرض مسرحي مميز في مسرح مغطى بستائر سوداء يلبس فيه العارضون والعارضات ملابس سوداء خاصة. يصاحب هذا العرض المسرحي موسيقى خاصة.

المدينة السياحية الأجمل في إسبانيا

تعتبر برشلونة ثاني أهم المدن الإسبانية بعد مدريد وثانيها مساحة, وهي المدينة السياحية الأولى في إسبانيا وتعد من أجمل المدن فيها وفي أوروبا وتشتهر  بوجود عدد كبير من المتاحف والأسواق والأماكن السياحية الكبيرة.


شارع الغامبلا:أحد أجمل الأسواق في برشلونة وقد سمي سابقاً شارع رامبالا، حيث كان أرضاً رملية تم رصفه وتشجيره في وقت  لاحق ويزدحم بالسياح ويتميز بمطاعمه المصطفة على طول جانبيه  ويضم أيضاً محلات الهدايا التذكارية وفساتين الفلامينكو ومحلات بيع الحيوانات الأليفة في شارع الرامبالا.
ساحة كاتالونيا:أشهر ساحة في برشلونة وتعتبر قلب برشلونة النابض, وتضم في إحدى زواياها سوق الكورت أنجليس والذي يعتبر أحد أشهر أسواق برشلونة.


كازا باتلو: من تحف الفنان (غاودي) ويعتبر أحد المباني الرائعة التي تقع في شمال ساحة كاتالونيا. 
صالة باولو للموسيقى: تم بناء الصالة عام 1905وتم تطويرها، حيث تتسع حالياً لأكثر من 2000 شخص، إضافة لأكثر من 184 عازفاً, تتميز بجمال تصميمها ويقدم فيها العديد من الحفلات الموسيقية وتقع بالقرب من ساحة كاتالونيا.


متحف برشلونة للفنون المعاصرة:أحد أهم المتاحف في برشلونة, تم تأسيسه عام 1995ويحتوي على أعمال العديد من فناني القرن العشرين، مثل الفنان بيكاسو, كما تقام فيه معارض متنقلة بشكل مستمر ويقع بالقرب من ساحة كاتالونيا.


متحف بيكاسو:يحمل بعضاً من إبداعات الفنان بيكاسو في صغره ويقع في وسط الحي القوطي ويعتبر أكثر متاحف برشلونة من حيث عدد الزوار.
سوق لابوكوريا:يعتبر أقدم أسواق الخضار والفاكهة واللحوم في برشلونة .


أوبرا ليثيو:مبنى جميل لجمعية الأوبرا في برشلونة، تم بناؤه عام 1844ويعتبر أحد المزارات في برشلونة.
التلفريك: من أفضل الأماكن التي تستطيع منها مشاهدة برشلونة من الأعلى, ينقلك التلفريك من منطقة مجاورة للميناء إلى حديقة كوستا أي ليلوبيرا في تل منجويك.


حديقة كوستا أي ليلوبيرا: تعتبر واحدة من أهم حدائق الصبار في أوروبا, فيها نباتات تم جلبها من كينيا وأثيوبيا والمكسيك.
المسرح الروماني: بني عام 1929لمواكبة معرض برشلونة العالمي, يحتوي حدائق رائعة وتقام فيه وبشكل مستمر العديد من الحفلات الراقصة والمسرحيات.


نافورة السحر: تم بناؤها عام 1929وذلك لمواكبة معرض برشلونة العالمي وهي من تصميم المهندس كارلوس بيقاس وتعتبر واحدة من أجمل النوافير

ملعب نيو كامب: ملعب نادي برشلونة الإسباني، يوجد فيه متحف لتاريخ النادي ويسمح بجولات تعريفية داخل مرافق النادي.
دير بيدرالبيس: يتميز ببنائه الرائع وقد تم تحويله إلى متحف يضم مجموعة رائعة من التحف واللوحات الفنية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل