المحتوى الرئيسى

بالصور.. «نفوق المواشي» تهدد أهالي الشرقية.. والفلاحون يسارعون بذبحها

01/11 07:15

كتب– إسلام الشاذلى ومحمد عودة

سيطرت حالة من الغضب على أهالى قرى الشرقية بعد تفشى ظاهرة وفاة المواشي بشكل ملفت، ما تسبب في حالة من الفزع خوفا من انتشار فيروس الحمى القلاعية، خاصة في قرى «شيبة، والنكارية، والنخاس، والحلبى، والتابعة» التابعة لمركز الزقازيق، وأخرى بمراكز ههيا والإبراهيمية.

وقال الحاج محمد حسن، أحد الأهالى المتضررين، لـ"التحرير" إن فيروس الحمى القلاعية منتشر فى البلاد منذ ثلاثة أشهر مشيرا إلى أنه فقد أحد المواشى الخاصة به دون تدخل يذكر من المسؤولين.

ولفت حسن إلى أن معظم المواشى لديه تعانى من تلك الحمى، مؤكدا أن هذه الحيوانات تمثل الدخل الوحيد الذى يعيش منه وقال: "مصاريف العلاج غالية وقطمت وسطى".

وأضاف محمد السيد، أن المرض الذى أطاح بالمواشى ليس "حمى قلاعية" لأنه يأتي دون أية أعراض، مشيرا إلى أنه عبارة عن فوران داخل رؤوس الماشية مما يؤدى إلى وفاتها فى الحال.

 من جانبه أكد عبد العظيم صاح، أنه متضرر بعد فقدانه أحد المواشى، قائلا إنه حينما أحس بأنها تفارق الحياة قام بذبحها، وتابع أن ثمن الماشية تساوى 18 ألف جنيه،

وفي نفس السياق قال الدكتور أشرف توفيق، وكيل وزارة الطب البيطرى بالشرقية، إنه قام بحملة تحصين ضد المرض وتم أخذ العينات من بعض الماشية، مشيرا إلى أنه يشتبه بإصابة الماشية بمرض الحمى القلاعية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل